حـلـب

متصفحك لا يدعم الفلاش

احصل على البلاير

عين على الصحف

الحياة: كلينتون تتسلم الطربوش المغاربي وتتمسك بأهداف "الربيع العربي"

26
2-2012
حضّت وزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون التونسيين أمس على عدم التخلي عن الأهداف الديموقراطية التي فجّرت ثورات "الربيع العربي" انطلاقاً من بلدهم في كانون الأول 2010.

بلدنا: هجرة الفنانين السوريين بألوان سياسية وتجارية

26
2-2012
قد يكون مسلسل "روبي" الذي عرضت أولى حلقاته أمس على قناة mbc4 أول ثمار هجرة الدراما السورية إلى الدول التي ما زالت عجلة الإنتاج الدرامي تدور فيها، ومنها لبنان ومصر والخليج..

الوطن: يكشف عن دواء للشخير قريباً... طبيب يخترع جهازاً يساعد على النوم

26
2-2012
تعد مشاكل النوم واضطراباته أمراً شائعاً، ويدلل عليه أكثر ما يدلل الشعور بالنعاس الشديد والكسل أثناء النهار، ما يدفعه بإلحاح إلى النوم في الوقت الذي يجب أن يكون متيقظاً ومتنبهاً.

الوطن: غياب النقد المعرفي في المشهد الموسيقي المعاصر

26
2-2012
كيف للموسيقي العربي المعاصر أن يستمر في مشروعه ومساره الإبداعي في ظل غياب وارتحال حقيقي للنقد والتحليل المبني على المعرفة الأكاديمية بما يمنحه جواز مرور لذائقة المتلقي الذي لم يعد يرتضي بأنصاف الحلول حيث أصبح أكثر معرفة وثقافة..

الوطن: ورقة اليانصيب مصباح علاء الدين أم أمل إبليس بالجنة؟...

26
2-2012
ربما هو الفانوس السحري الذي ينتظره الكثيرون عند كل سحب ويعلقون عليه آمالهم عله يحققها.. أو هو ضربة الحظ التي تقلب حياة منتظره رأساً على عقب وتنتشله من حياة إلى حياة أخرى حلم بها.

الوطن: الحكومة تربط خطة الدعم الجديدة بإستراتيجية كاملة لتنمية الصناعة

26
2-2012
أقر مجلس إدارة هيئة تنمية وترويج الصادرات خلال اجتماع له برئاسة وزير الاقتصاد والتجارة د. محمد نضال الشعار الخميس الماضي توزيع مستحقات دعم الصادرات عن عام 2011 بنحو 551 مليون ليرة سورية وذلك لمصدري الألبسة الجاهزة والصناعات الغذائية..

الوطن: اتحاد العمال يطالب بإعادة "وزارة التموين"...

26
2-2012
قال رئيس اتحاد عمال دمشق جمال قادري في حديث خاص لـ"الوطن": إن الشغل الشاغل لنقابات العمال في هذه المرحلة التي تمر بها البلاد هو العمل على ألا تؤدي آثار ومنعكسات الظروف العارضة والطارئة إلى اتخاذ إجراءات وإصدار قوانين ومراسيم..

الأخبار اللبنانية: أنان إلى الواجهة من البوابة السوريّة: ترحيب روسي وصيني

25
2-2012
كوفي أنان يستخدم التواضع الظاهري "إستراتيجية" لإقناع محادثيه "بتقديم تنازلات ما كانوا سيقدمونها في إطار خلافي أعمق". يعود الرجل إلى الواجهة من بوابة الأزمة السورية بتكليف عربي أممي وبترحيب صيني وروسي..

الخبار اللبنانية: أنطوني شديد والتغطيّة الإعلاميّة الغربيّة للشرق الأوسـط

25
2-2012
يستحق أنطوني شديد أن يُكتب عنه. خبر وفاته ملأ الصحافة الغربيّة. لكن خبر وفاته حظي بتغطية في الصحافة العربيّة أيضاً، لأسباب خاطئة أو ضارّة على الغالب. لماذا تمرّ أخبار الاعتداءات على الصحافيّين العرب عرَضاً أحياناً..

الأخبار اللبنانية: نصر الله يستذكر القطيف: لا للنأي بالنفس

25
2-2012
دعا الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصر الله الحكومة إلى الكف عن "النأي بالنفس" في الملفات المعيشية والسياسية والأمنية، فيما أكد أن الغرب وبعض العرب يرفضون الحلول السياسية في سورية والبحرين والسعودية، التي خصّ منطقة القطيف فيها بلفتة غير مسبوقة..

الأخبار اللبنانية: ثلاثة أسباب لعودة جنبلاط إلى "ساعة التخلّي"

25
2-2012
بداية ثمة إجماع لدى المعنيين والمراقبين على قراءة واحدة لكلام واشنطن حول اختراق تنظيم "القاعدة" للمعارضة السورية.

الأخبار اللبنانية: حرب التدخل الخارجـي لإسقاط الأسد.. "مؤتمر أصدقاء سورية": مساعدات إنسانية تُزعج السعوديّة

25
2-2012
كلّ الكلام الذي قيل عن "مؤتمر أصدقاء سورية" قبل انعقاده، سقط مع صدور البيان الختامي، الذي خلا من أيّ قرارات، لا على صعيد الممرات الإنسانية، التي راج الحديث عنها قبل أيام، ولا في ما يتعلق بالاعتراف بالمجلس الوطني السوري..

الأخبار اللبنانية: الحسم الأمني في وادٍ وأصدقاء سورية في واد آخر

25
2-2012
فيما ينادي العرب والغرب بإنهاء المسألة السورية على الطريقة اليمنية، يقود استمرار النزاع الدامي بين الرئيس بشّار الأسد ومعارضيه المسلحين إلى إيقاظ ذاكرة اللبنانيين على "حرب السنتين". أصرّ الطرفان على حسم أمني، كلٌّ على طريقته..

السفير: "فوربس" وأغنى دول العالم: قطر الأولى ولوكسمبورغ الثانية

25
2-2012
تصدرت قطر قائمة الدول الأغنى في العالم حيث تمكنت من جذب العديد من الشركات العالمية إليها كما تبذل أقصى جهودها لاستضافة نهائيات كأس العالم لكرة القدم لعام 2022.

السفير: مجنون من يصدق وجود تناقض بين الحوار والتفاوض

25
2-2012
اتصل بي صديق عزيز من الناشطين في الثورة السورية وقال لي: "أنت لديك حضور في الوسط السوري العام، وخاصة منه ذاك الذي لم يشارك في المظاهرات، بينما تراجع حضورك، الذي كان كبيرا جدا إلى الأمس القريب، في الوسط المتظاهر والثائر.

السفير: مؤتمر تونس: رسائل متباينة وأوباما يلوّح بـ"كل الأدوات" ضد دمشق الفيصل يعتبر تسليح المعارضة "فكرة ممتازة" والنظام سلطة "احتلال"

25
2-2012
الخطابات المتباينة نسبياً في أولولياتها خلال مؤتمر "أصدقاء سورية" والتي كانت عبارة "فكرة التسليح الممتازة"، من جانب وزير الخارجية السعودي الأمير سعود الفيصل، أكثرها إثارة، توّجها الرئيس الأميركي باراك أوباما ليلاً عندما أعلن استعداداه لاستخدام..

السفير: حدث ما لم يُكتب في كتاب... ولا هجست به سلطة

25
2-2012
* مسيرة عربية جديدة بدأت بعد بو عزيزي كان اللامعقول السياسي والاجتماعي والقيمي سيد الزمن الفائت صادر الاستبداد العقل والمعقول وراقب كل شيء وصار نبيّا اختصاصه الكشف عن المؤامرات فأوض الأعداء وسأوم مع الغرب ولم..

السفير: عندما تهرب الأحزاب الأرمنية من سورية إلى الانتخابات

25
2-2012
لا يختلف إرباك اللبنانيين ذوي الأصول الأرمنية عن إرباكات الطوائف والجماعات الأخرى سواء في السياسة الداخلية أو في مقاربة الأزمة السورية.

السفير: أبواب سورية مغلقة

25
2-2012
يقول "فيليب ميغو"، الباحث في "معهد العلاقات الدولية والإستراتيجية" في باريس: "إذا قرر الرئيس السوري بشار الأسد الدخول في عملية حوار، يجب أن يكون هناك طرف يتحاور معه.

السفير: أميركا في البازار السوري

25
2-2012
أسوأ ما في مؤتمر تونس لأصدقاء الشعب السوري أنه مسعى لاستدعاء دور أميركي ضائع، لمعالجة الأزمة السورية، يفترض أن يزيح العرب بعيداً وينحّي الأوروبيين جانباً، ويضع سورية رهينة المنامات التي ترأود المسؤولين الأميركيين والجمهور الأميركي..

السفير: ثورات الشعوب وحروب الدول

25
2-2012
لم نستوعب بعد كعرب على مستويات مختلفة حقائق العصر. ما كان يجب أن تفاجئنا رياح التغيير مهما كانت طبيعتها والجانب القيمي منها سلباً وإيجاباً.

السفير: سورية تستفتي غداً على الدستور الجديد

25
2-2012
تفتح مراكز الاستفتاء في سورية أبوابها غداً في الساعة السابعة صباحاً وتغلق في السابعة مساء على أن تعلن نتائج الاستفتاء الاثنين المقبل، وسط أجواء مثيرة على المستويين الداخلي والخارجي.

الثورة: خصوصية البيت الشامي في أرض الديار

25
2-2012
يتميز البيت الشامي بطابع خاص لا نجده في البيوت العربية..، وعندما نتحدث عن البيت الشامي،لا نقصد البيت الدمشقي فقط، بل بيوت كل حواضر الشام بمعناها الواسع، فمواصفات البيت الشامي الموجود في دمشق هي ذاتها في حلب واللاذقية وحماة..

الثورة: ماريانا مراش صاحبة أول صالون ثقافي عربي

25
2-2012
حين كانت بعض أقطار الوطن العربي تعيش حياة خشنة أقرب إلى الزمن البدائي، وفي وقت كان الجهل مطبقاً فيها، والمرأة محاطة بجدران سميكة..

الثورة: أنامل الأدباء.. مابين بياض الورقة واسوداد القلم..

25
2-2012
لولاهما.. لما تمكَّنت أناملهم من تدوين الحياة كما يحلو لإبداعهم أن يراها، وأيضاً، لما استطاعت ذاكرتهم أن تجد مكاناً يحتضن هواجسها وخيالاتها ورؤاها، لتطلقها بعدها في عوالمٍ جداً سحرية..

الثورة: أسواق الإنارة.. "الكاز" و"اللكس" و"السراج".. عادت إلى الواجهة

25
2-2012
مع ارتفاع شدة الحديث عن انقطاع التيار الكهربائي واختلاف فترات التقنين غير المنتظمة والعشوائية من مدينة لأخرى وربما من حي لآخر ووصولها لعدة ساعات في بعض المناطق برزت أنواع جديدة من التجارة..

الثورة: جدول التسعيرة التأشيرية.. مخرج لكبح الغلاء.. فهل تسارع "الاقتصاد" لتبنيه؟

25
2-2012
لا ندري إذا كان لدى الجهات المختصة خطط مفيدة لضبط الأسواق في ظل جنون الأسعار، غير أننا نعرف أن هناك ثغرة كبيرة في عملية توفير المعلومات للمستهلك كواحد من حقوقه الثمانية وهو ( حق المعرفة).

الثورة: كيف تقرأ نقابات العمال مشروع الدستور الجديد..!!

25
2-2012
القراءة الأولية لمشروع الدستور من وجهة نظر نقابات العمال تنطلق من أنّ نص مشروع الدستور استند بإعداده إلى ثلاثة مرتكزات أساسية:

الأخبار اللبنانية: في الظاهرة القَطَرية: عصر القوة الافتراضية

23
2-2012
في البدء كانت "الجزيرة"... ثم كانت قطر. هل يمكن أحداً أن يتذكر قطر السياسية قبل "الجزيرة"، ويخبرنا شيئاً عن توجهاتها وطموحاتها إن وُجِدت؟ واليوم، هل يمكن أحداً تجاهل قطر وسياستها وطموحاتها في المنطقة؟

الأخبار اللبنانية: سورية: أين حكومة الشراكة الحقيقية؟

23
2-2012
من وجهة نظر سلطة حزب البعث في سورية (أو السلطة الحاكمة باسمه)، تسير "المسيرة الإصلاحية التي يقودها الرئيس بشار الأسد"، بوتيرة أسرع وبمضمون أعمق مما كان قائماً في حسابات الحزب وسلطته، ولو في أحلام أو كوابيس اليقظة!

الأخبار اللبنانية: خطة أميركيّة لـ"تدخُّل غير مباشر".. قوّات فاعلة وبناء القدرات لشنّ عمليّات تخريب

23
2-2012
التدخل الغربي في سورية، أقلّه عسكرياً، يبدو مستبعداً. قالتها واشنطن. لكن هل ثمة طريقة "لمساعدة سورية بلا حرب؟". قد يكون ذلك من خلال "التدخل غير المباشر" الذي يفنّده "معهد واشنطن"..

الأخبار اللبنانية: السعودية لروسيا: لا حوار حول سورية

23
2-2012
وزّعت روسيا أمس اتصالاتها الرئاسية بين الملك السعودي والرئيس الإيراني ورئيس الوزراء العراقي، فسمعت من الأول كلاماً حاداً إلى "الأصدقاء الروس" أن أي "حوار حول ما يجري لا يجدي"..

الأخبار اللبنانية: إدانة دوليّة لمقتل وجرح إعلاميين غربيّين في حمص

23
2-2012
قتل وجُرح 6 صحافيين أميركيين وفرنسيين، و28 مدنياً سورية أمس، في أعمال عنف أبرزها الاشتباكات الدائرة في مدينة حمص، والتي طاولت أيضاً ناشطاً سورية كان ينقل الأحداث من داخل حي بابا عمرو عبر شبكة الإنترنت...

الأخبار اللبنانية: واشنطن تريد سقوط الأسد وتخشى خَلَفه

23
2-2012
يمثّل مؤتمر أصدقاء سورية تدويلاً جديداً لمسألتها، من غير أن يتمكن من الخطو فعلياً نحو وقف الصراع الدائر ومنع الرئيس بشّار الأسد من الحسم الأمني ضد معارضيه المسلحين. يفيد مؤتمر تونس معارضة الخارج بتحميلها لافتة جديدة..

السفير: صحيفة فرنسية: رفيق الحريري تدخل مالياً لإنقاذ شيراك من دعوى وسطاء في صفقة أسلحة

23
2-2012
عاد اسم رئيس الوزراء اللبناني الراحل رفيق الحريري ليطرح مجددا في فرنسا ومقرونا، كالمعتاد، باسم الرئيس الفرنسي السابق جاك شيراك، ولكن هذه المرة في إطار التحقيق في عمولات، وصفقة بيع أسلحة إلى العربية السعودية.

السفير: شربل نحَّاس... وحيداً و.. فريداً

23
2-2012
كان إقليدس، مؤسس علم الهندسة، يرسم على لوح غباري خطوطاً مستقيمة ومنكسرة ودائرية. مر به الملك وسأله: "لمَ كل هذه الخطوط يا إقليدس، خط واحد يكفي؟" أجابه إقليدس: "ليس في الهندسة خط ملكي.. وأقرب خط بين نقطتين، هو الخط المستقيم".

السفير: وزير الداخلية يخشى تمدد الصراع السوري إلى لبنان

23
2-2012
وسط حالة الاهتراء الداخلي، والفوضى الإقليمية، تبدو الساحة اللبنانية الرخوة مشرّعة على مخاطر أمنية حقيقية، تتخذ أشكالا مختلفة، لعل أخطرها ما يتعلق بالتوتر المذهبي الذي يتغذى من الدم المتدفق في سورية.

السفير: هدنة غير مؤكدة

23
2-2012
خطوة صغيرة، مواربة، فرضتها متطلبات عقد القمة العربية في بغداد في نهاية آذار المقبل، لكنها يمكن أن تمثل انعطافاً مهماً في الجو العربي المضطرب بشتى أنواع التوترات السياسية والاجتماعية والطائفية.

السفير: دبلوماسية الهند "الأنيقة" والعرب: الحياد لم يعد خياراً.. والمصالح أولاً وأخيراً

23
2-2012
لم تكن زيارة وزير الدفاع الهندي إيه كي أنتوني إلى الرياض الأسبوع الماضي سوى دليل جديد على أن منطقة الخليج العربي، تظل من بين الأكثر ارتباطاً بمصالح الهند الإستراتيجية وثرواتها الاقتصادية.

مجلة الاقتصادي: الرئيس التنفيذي لبنك البركة سورية يكشف في حوار خاص الوصفة السرّية

23
2-2012
لم ينحصر الحوار مع الرئيس التنفيذي لبنك البركة سورية محمد عبد الله الحلبي في موضوع محدد ولا في قضية واحدة حول نشاط بنك البركة سورية ونحن نطلّ على عام جديد.