حـلـب

متصفحك لا يدعم الفلاش

احصل على البلاير

عين على الصحف

الجماهير: خواطر عن القضاء والقضاة

22
2-2012
سألني أحدهم: هل قصدت بمقالتيك عن القضاء أحداً بعينه؟.. قلت: لا يجوز للكاتب أن يسخر قلمه لأمور خاصة شخصية وإلا أصبح مرتزقاً وحينها لا تعود لكتاباته قيمة تذكر وأنا ذكرت بالخير من زرتهم من القضاة والمحامين..

الجماهير: المقامة المازوتية

22
2-2012
حدثني بردان أبو صقعان أنه لما اشتد البرد ولم ينفع معه الصد والرد حمل بيدونته وقصد كازية قيل له أنها توزع المازوت عن جدّ وتابع يحكي والدمعة على الخدّ:

الجماهير: مخالفة على العقار 9 منطقة عقارية سابعة.. بهدمه وتغيير مواصفاته وترحيل أنقاضه

22
2-2012
العبث في العديد من المواقع الأثرية بحلب مستمر ومنذ سنوات دون رادع أو مساءلة للعابثين بهذه الآثار ولا حتى المعتدين عليها وتحت عناوين مختلفة تستخدم من قبل البعض الذين استطاعوا أن يتلاعبوا بالأبنية الأثرية والشواهد..

الجماهير: أضواء على مشروع الدستور السوري الجديد 2/3

22
2-2012
نتابع ما ورد في الفصل الرابع وتحت عنوان المبادئ التعليمية والثقافية...

البعث: ثالوث نجاح العملية التربوية شبه مفقود في مدارسنا

22
2-2012
هل أصبح لباس المدّرس أو المدرّسة هو الذي يحدد العلاقة مابين الطالب والمدرّس؟؟هل للباس تأثير على نتائج العملية التعليمية؟

البعث: "صناعة الدواجن" خارج مظلة "الشرعنة" والبحث جارٍ عن اتحاد نوعي ونواظم للمهنة

22
2-2012
ليس جديداً القول: إن جلّ مقومات تربية الدواجن لدينا، أهلت هذا القطاع لتأسيس صناعة حقيقية وهذا ماشكل فرصة لنكون إحدى الدول المهمّة المنتجة للدواجن في الشرق الأوسط.

البعث: 450 ألف عامل مؤمّن صحياً ولكن!!

22
2-2012
جملة من الثغرات لا يزال التأمين الصحي يعانيها رغم أهمية هكذا نوع من التأمين من حيث عدد المؤمّنين عليهم في القطاع العام الإداري والبالغ عددهم وفق إحصائيات هيئة الإشراف على التأمين 540- 550 ألف مؤمن صحياً فضلاً عن عدد المؤمّن عليهم..

تشرين: الرسم بالرمال.. فن آخر شاهد على تراث دمشق

22
2-2012
فـن غايـة فـي الجمـال يحتـاج إلى موهبة عالية وصبـر كبيـر هو الرسم بالرمال، وفي سوق الحميدية حيث يطالعك جمال الماضي العابق بروح الحاضر، اتخذ أحمد لنفسه محلاً صغيراً لممارسة هذه المهنة والتي - لتفردها بالذوق الرفيع..

تشرين: خان الوزير.. من أجمل خانات حلب

22
2-2012
يقع خان الوزير في "سويقة علي" في الجهة الشرقية الشمالية للمدينة بين قلعة حلب والجامع الأموي الكبير.

تشرين: الروائيون هم من سجّلوا التاريخ العربي في القرن العشرين

22
2-2012
الرواية التاريخية هي "جنس أدبي" وافد بدأ في القرن التاسع عشر، يقوم على دمج الشخصيات الواقعية مع المتخيلة، ويتكئ على التاريخ في محاولة لاستنطاقه أو إسقاطه على اللحظة المعاصرة أو على ما هو ماضٍ.

تشرين: حلم حلب الذي تحقق بعد عقود تحول إلى مشكلة..

22
2-2012
في كل شتاء ومع تزايد هطل الأمطار يستشعر سكان السهول الجنوبية في ريف حلب بالخطر والخوف على بيوتهم وأراضيهم الزراعية لأن منطقتهم تستقبل مياه نهر قويق ومياه الصرف بحلب وإدلب ومياه الأمطار في بحيرة كبيرة تسمى السيحة..

تشرين: التهرب الضريبي.. فساد مالي وإداري تتسع دائرته سنوياً..!..

22
2-2012
تعتمد الخزينة العامة للدولة على ثلاثة مصادر أساسية لتمويلها وهي النفط وفوائض القطاع الاقتصادي والسياحي والضرائب وفي ظل العقوبات الاقتصادية التي فرضت على سورية والتي أثرت على الاستيراد والتصدير وعلى الحركة السياحية..

تشرين: الركود التضخمي ضرب اقتصادنا والمطلوب معالجته

22
2-2012
يشهد اقتصادنا ما تسميه النظريات الاقتصادية بأزمة الركود التضخمي والتي تعتبر من الأمراض الاقتصادية التي عرفها العالم ومن أخطرها لجمعها بين نقيضين هما التضخم النقدي والركود الاقتصادي.

الثورة: سليمان العيسى ورغيف التنور الذهبي

22
2-2012
الحنين إلى مرابع الطفولة شدّ شاعرنا الكبير سليمان العيسى إلى النعيرية حيث النشأة الأولى وشجرة التوت والوالد والأهل ورفاق الطفولة، يفتح خزائن الذاكرة ليقدم لنا صفحات من رحلة العمر.

الثورة: من المسؤول عن التقصير في إقامة السدود بمحافظة طرطوس

22
2-2012
تقدر كميات المياه التي تهطل سنوياً فوق الحوض الصباب لمحافظة طرطوس بنحو ثلاثة مليارات متر مكعب.. ومعظم هذه الكميات تذهب هدراً إلى البحر لعدم إنشاء سدود في المحافظة رغم الشعار الذي رفعناه والمتضمن ضرورة الاستفادة..

الثورة: مسؤولية الحكومة أيضاً...!

22
2-2012
بات من اللافت اليوم قساوة برامج التقنين التي تطبقها وزارة الكهرباء عبر شركاتها بمختلف المناطق والمحافظات والتي تتفاوت مدة الانقطاع أو التقنين فيها لتصل حاليا إلى 12 ساعة يومياً.

الثورة: المحامي غسان خير بك.. وملاحظات حول بعض مواد الدستور

22
2-2012
نقاشات وآراء كثيرة تتناول مواد الدستور الجديد ويجمع غالبية السوريين من مختلف شرائح المجتمع على أنه سيكون مرآة لحاضر سورية ولمستقبلها وسينقلها إلى مكانة متميزة، كما أنه خطوة هامة ومتميزة بالنسبة إليهم فضلاً عن أنه ثورة في عالم الإصلاح..

السفير: الاستفتاء على الدستور السوري: النظام الفردي كما هو

22
2-2012
١٤ مليوناً و٦٠٠ ألف من السوريين والسوريات مطالبون بأن يقرأوا ويناقشوا مشروع دستور من دزينة من الصفحات قبل أن يستفتوا بقبوله أو رفضه في غضون أسبوعين لا أكثر...

الثورة: الاقتصاد في مشروع الدستور الجديد

22
2-2012
حوراني: عدم وضوح التوجه الاقتصادي قد يرسل رسالة غير واضحة للمستثمرين.. قال الدكتور أكرم حوراني أستاذ الاقتصاد بجامعة دمشق: بداية لم يحدد مشروع الدستور الجديد هوية الاقتصاد السوري بشكل واضح كما كان هو الحال في الدستور الحالي..

بلدنا: آخر صنّاع الطرابيش.. صامد يقاوم الفناء

22
2-2012
من زيٍّ شعبي إلى تقليد فولكلوري..آخر المشتغلين بالطرابيش.. لايزال متمسّكاً بصنعته..

بلدنا: مستشفى الثورة.. كل شيء موجود إلا الدواء والكوادر

22
2-2012
في العام الماضي دخلت امرأة حامل إلى مستشفى الثورة، واستغاثت بالممرّضين والأطباء، لعلّهم يسعفونها. ولمّا لم ينجدها أحد ممن سمعها، آوت إلى إحدى زوايا سور المستشفى الخارجي، وهناك وضعت مولودها..

بلدنا: تطوير قوانين الملكية الزراعية ضرورة ملحة للدولة والفلاح

22
2-2012
بين مالك مفتَرض وآخر معترِض.. القضاء العقاري... ملكية منسية عن حسن نية لمئة خصم..

بلدنا: سياسات المر.. كزي متخبطة وخابطة

22
2-2012
على محكِّ الأزمة، السياسة النقدية تُثبت، بما لا يدع مجالاً للشك، أنَّ تخبطاً يطاول حدود الفشل. والكلام يأخذ صدقيته من قراراتٍ عدة، اتخذت على مدار أشهر الأزمة العشرة الماضية، التي مرَّت على البلاد، وما نزال نعيش في دوامتها.

الوطن: رابطة الكتّاب السوريين وموسوعة غينيس

22
2-2012
يبدو أن المسؤولين عن موسوعة غينيس للأرقام القياسية لم يسمعوا بنبأ ما يسمى "رابطة الكتّاب السوريين" وملابسات ظهورها وانحسار الأخبار عنها وإلا لكانوا سارعوا إلى إدخالها فوراً في موسوعتهم كأسرع تجمّع للكتّاب في العالم يولد ثم يتقلّص دوره بسرعة..

الوطن: النظام الدولي الجديد والمفصل السوري

22
2-2012
يعبر نظام القطبية الأحادي في بداية تشكله عن إرادة منفردة ومطلقة تسعى إلى تكييف الأنماط السلوكية المؤسسية وفق أهدافها وتطلعاتها، هذه السمة المتمثلة بالاحتكار والتفرد بمقدرات النظام الدولي متأتية من غياب أو عدم وجود أي قوة دولية...

الوطن: المحاسبون القانونيون يشكون المزاحمة غير القانونية

22
2-2012
أبدت مصادر المحاسبين القانونيين في دمشق عتبها الشديد على وزارة الاقتصاد والتجارة باعتبارها تتجاهل تجاهلاً تاماً القانون رقم 33 لعام 2009 الناظم لعمل المحاسبين القانونيين من خلال منح بعض الشركات المحلية السورية وفروع بعض الشركات الأجنبية...

الوطن: الآثار الناجمة عن انخفاض سعر صرف الليرة السورية...

22
2-2012
قال الدكتور سليمان موصلي أستاذ الأسواق المالية في كلية الاقتصاد بجامعة دمشق لـ"الوطن": "تلجأ الدول المتقدمة عادة إلى تخفيض قيمة عملتها بهدف تخفيض الواردات وتنشيط الصادرات، وإن انخفاض قيمة العملة المحلية مسعرة بالعملة الأجنبية..

الوطن: متى تخرج صناعتنا الدوائية من قمقم التشكيل الصيدلاني للدواء؟

22
2-2012
قطعت صناعاتنا الوطنية للدواء أشواطاً بالغة الأهمية من التطور والنمو حتى غدت تغطي اليوم نحو 93% من حاجة البلاد للدواء، وهناك محاولات من الجهات المعنية لرفع هذه النسبة إلى 95% خلال عام 2012.

الأخبار: استفتاء الأحد في سورية: أول مرة بلا 99.98%

21
2-2012
تحت مظلة حسم أمني متفاقم، دُعي السوريون إلى استفتاء عام على الدستور الجديد نهاية الأسبوع. أول امتحان مباشر يختبر به الرئيس بشّار الأسد شعبيته خارج التظاهرات المؤيدة له...

الأخبار اللبنانية: موسكو: الوثيقة الختاميّة لمؤتمر "أصدقاء سورية" معدّة مسبقاً

21
2-2012
أكد زعيم حزب النهضة التونسي، راشد الغنوشي، أن تونس اشترطت لاستضافة مؤتمر أصدقاء سورية، المقرر يوم الجمعة، أن "لا يتخذ قرار بالتدخل العسكري في سورية"...

السفير: "القاعدة" وهم أم حقيقة: حكاية النشأة والعقيدة والقيادة والتنظيم

21
2-2012
لن يكون مبالغاً وصف تنظيم "القاعدة" بأنه العدو "المفضّل" للإدارة الأميركية، من أعلى الهرم حتى أسفله، من الصقور حتى الحمائم. باسم محاربة "القاعدة"، غزت الولايات المتحدة أفغانستان. باسمها، غزت العراق ونهبت نفطه...

السفير: تأسيس "رابطة الصحافيين السوريين" رداً علـى "انحيـاز" الاتحاد للنـظام

21
2-2012
أعلن صحافيون سوريون، أمس، تأسيس "رابطة الصحافيين السوريين" معربين عن تضامنهم مع "الحراك الثوري" وعن إدانتهم "لانحياز" اتحاد الصحافيين الرسمي إلى "القمع الذي يمارسه النظام ضد التظاهرات السلمية وتبريره"...

السفير: السلطات السورية تفرج عـن مخــرج وناشـطات

21
2-2012
أفرجت السلطات السورية، أمس، عن المخرج السينمائي فراس فياض المعتقل منذ تشرين الثاني الماضي بتهمة "نشر أنباء كاذبة والانتماء إلى تيار معارض"...

السفير: أميركا اعترفت بـ"القاعدة" في سورية... هل يرتاح النظام؟

21
2-2012
لو أن وزير الداخلية السوري أراد توصيف السلاح والمسلحين في سورية لما تحدث بأفضل مما قاله مدير الاستخبارات القومية الأميركية جيمس كلابر آخر الأسبوع الماضي...

السفير: وهل عالج النظام خطـر التقسـيم!؟

21
2-2012
سورية مسؤولية السوريين والعرب، لأن ما يجري فيها يرسم النظام الإقليمي لعقود مقبلة. كل يوم من عمر الأزمة يراكم خسائر سورية وعربية.

السفير: أميركا اعترفت بـ"القاعدة" في سورية.. هل يرتاح النظام؟

21
2-2012
لو أن وزير الداخلية السوري أراد توصيف السلاح والمسلحين في سورية لما تحدث بأفضل مما قاله مدير الاستخبارات القومية الأميركية جيمس كلابر آخر الأسبوع الماضي. أكد جيمس كلابر أن "تفجيرات حلب ودمشق تحمل بصمات القاعدة..

الجماهير: سورية ومشاعل الحضارة

21
2-2012
من سورية والشاطئ السوري انطلقت مشاعل الحضارة إلى جميع أنحاء العالم وبخاصة إلى سواحل البحر الأبيض المتوسط، ولا يزال السوريون إلى اليوم يؤدون دورهم التجاري والثقافي في الأمريكتين وأفريقيا وآسيا.

الجماهير: البناء الفني للنص المسرحي

21
2-2012
ينفرد المسرح بين باقي الفنون والآداب بخاصية معينة، وهي أن العرض المسرحي هو الاكتمال الفني للنص وهذا يؤدي بالتالي إلى عدد من الأوليات والبدهيات، فالنص المسرحي عمل ناقص إن كان مكتوباً فقط، لأن المسرح هو تزاوج الأدب بالفن..

الجماهير: الصداقة... الصداقة بين الجنسين صح أم خطأ ؟...

21
2-2012
الصداقة حاجة لدى الإنسان من الصعب تجاوزها والعيش بدونها، الإنسان اجتماعي بطبعه ومن ثم أن حياته لا تستقيم إلا بتكوين العلاقات مع الآخرين وأعظم هذه العلاقات ما تكون مع الأصدقاء، فالصداقة حاجة ضرورية لدى الإنسان..