حـلـب

متصفحك لا يدعم الفلاش

احصل على البلاير

عين على الصحف

الثورة: هيئة التشغيل وتنمية المشروعات.. مهام واسعة دون صلاحيات

21
2-2012
تم إحداث الهيئة العامة للتشغيل وتنمية المشروعات بالمرسوم التشريعي رقم 39 لعام 2006 وحلت محل هيئة مكافحة البطالة وأوكل إلى الهيئة المحدثة المرسوم تنمية المشروعات وتدريب رواد الأعمال والتدريب من اجل التشغيل المضمون وتشغيل الباحثين عن عمل..

الثورة: نتائج البنوك الأولية تنعش الأمل بعودة الثقة إلى السوق

21
2-2012
ساهمت إفصاحات البنوك الخاصة عن نتائجها المالية الأولية الأسبوع الماضي في تحسن طفيف ببورصة دمشق.

الثورة: من مسودة التعليمات التنفيذية للصندوق السيادي

21
2-2012
يتولَّى مجلس الإدارة تنفيذ مهام الصندوق المنصوص عليها في القانون والتعليمات الصادرة بمقتضاه ومنها: وضع السياسات التي تخدم تحقيق الأهداف المنوطة بالصندوق.

بلدنا: نبيل السّمّان: العنف المجاني الذي صدم السوريين سببه غياب الثقافة والفن

21
2-2012
تحضر المرأة والأسطورة في معظم أعمال الفنان التشكيلي "نبيل السمان" التي أراد من خلالها أن يبعث رسالة وفاء إلى الحضارة السورية الحاضنة، ولكن بمفردات وأدوات معاصرة..

بلدنا: كشف المستور: تقاطعات للموت في دمشق

21
2-2012
ضمن سياسات الأمن الطرقية، ومن بديهيات العمل الهندسي والتخطيط الطرقي، أن تكون الطرقات مصمَّمة لضمان الأمان والسلامة لكافة مستخدمي الطريق (المشاة والمركبات). وقد وصلت الدول إلى مراحل متقدّمة جداً على مستوى هذه الدراسات والسياسات وتطبيقها..

بلدنا: الأحداث الأمنية تعرقل المسوحات الإحصائية

21
2-2012
الرقم الإحصائي، كلمة السر الأهم في بناء السياسات الاقتصادية والتنموية للبلاد، لكنَّه دائم التأثّر بالأحداث الأمنية، فحتى تكون المسوحات دقيقة وأقرب إلى الواقع، يجب أن تتم بشكلٍ ميداني، وهي المشكلة التي يواجهها الرقم الإحصائي في سورية..

بلدنا: المثليّون.. اقتحام عالمهم السري وفكّ شيفراتهم الخاصة

21
2-2012
معصم رخو، وطريقة فريدة في استخدام الأصابع، يجلس ويضم ساقيه إلى بعضهما حتى تتلامس ركبتاه، ثم يقوم بإمالة القدمين معاً جانباً. يحب الثرثرة و(الوشوشة)، خاصةً عندما لا يعجبه كلامك، يرمقك شذراً بنظرات حين لايعجبه كلامك..

الوطن: بداية الإصلاح الدرامي بإعطاء الأبعاد الثقافية أهميتها

21
2-2012
الإنتاج التلفزيوني هو عملية تحويل أجناس النشاط والإبداع الثقافي والفني المختلفة إلى مادة متجانسة مسجلة على شريط فيديو صالح للعرض على شاشة التلفزيون.

الوطن: تنويعات معيشية على يوميات الأزمة

21
2-2012
أرخت الأزمة التي تمر بها البلاد بظلالها على أوضاع المستهلكين في مناحي حياتهم المختلفة، فغيرت في طريقة حياتهم وأسلوب استهلاكهم، ولجأ البعض منهم للبحث عن بدائل مختلفة لتأمين مدخراتهم المالية حتى لا يعصف بها انخفاض سعر الليرة..

الوطن: صناعيون: دفعة حسن النية لم تتغير.. ونحتاج إلى قروض جديدة

21
2-2012
رغم انفراج ساد في الأوساط الصناعية إثر الإعلان عن المرسوم التشريعي رقم (22) لعام 2012 القاضي بتمديد العمل بالمرسوم التشريعي رقم (121) لعام 2011 المتعلق بإعادة جدولة القروض والتسهيلات المستحقة وغير المسددة الممنوحة للصناعيين..

الوطن: مسودة الدستور أطلقت يد القضاء الإداري لمحاسبة الحكومة

21
2-2012
أكد الدكتور فؤاد ديب، أستاذ القانون الدولي الخاص في كلية الحقوق بدمشق، ضرورة إعادة هيكلية مجلس القضاء الأعلى، كاشفاً عن أنه قدم مقترحاً خلال اجتماعات لجنة إعادة الصياغة في هذا الجانب، وذلك لضمان ترسيخ الأسس الناظمة للمجلس..

الوطن: نصوص دستورية عصرية بقوالب "رجعية"..

21
2-2012
مدخل انتقاد بعض النصوص الدستورية ومناقشتها لا يعني رفض مشروع الدستور بكامله ما لم يكن فيها ما يشكل خطراً على مستقبل الأمة والشعب، وهذا ما ليس له الآن أي محل في الدستور الذي جاء عصرياً بمعظم نصوصه وخاصة لجهة الديمقراطية..

الحياة: انطباعات سورية

20
2-2012
لا أعلم إن كان شاعر "البعث" وشاعر الطفولة البعثية سليمان العيسى، يشاهد على الشاشات الفضائية صور الأطفال السوريين يسقطون تحت النيران "البعثية"، مضرّجين بدمائهم النقية وابتساماتهم التي تظلّ مرسومة على شفاههم.

الحياة: الصين: ما زال هناك أمل لحل الأزمة السورية عبر المحادثات

20
2-2012
قالت وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا) أمس، بعد يوم من زيارة مبعوث صيني إلى سورية "إنه ما زال هناك أمل في حل الأزمة السورية سلمياً عبر المحادثات"، محذرة من أن أي تدخل عسكري في سورية لن يؤدي إلا إلى نشر الاضطرابات في أنحاء المنطقة..

الحياة: أزمة سورية أمام ثلاثة امتحانات

20
2-2012
ثلاثة محطات إقليمية - دولية ستترك آثارها على الأزمة السورية وعلى وجهة المرحلة المقبلة من الصراع. أقربُها "مؤتمر أصدقاء الشعب السوري" في تونس يوم الجمعة المقبل. والانتخابات النيابية الإيرانية في الثاني من الشهر المقبل.

الحياة: مدينة تدمر الأثرية تحت حصار القوات السورية

20
2-2012
يعيش سكان مدينة تدمر الأثرية في وسط سورية تحت حصار القوات النظامية منذ مطلع شباط، والخوف من تعرضهم لرصاص الجنود الذين "يطلقون النار على كل ما يتحرك"، كما يقولون.

الحياة: انتشار أمني كثيف في أحياء دمشق.. وتعزيزات "غير مسبوقة" تتوجه إلى حمص

20
2-2012
شهد العديد من أحياء دمشق انتشاراً أمنياً كثيفاً أمس، وإقفالاً للمتاجر، فيما بدأ السكان في دمشق وباقي المدن السورية عصياناً مدنياً دعت إليه المعارضة السورية.

الحياة: رعد: من يريد تخريب سورية لا يهدف إلى تعميم الديموقراطية

20
2-2012
رأى رئيس كتلة "الوفاء للمقاومة" النيابية (حزب الله) محمد رعد، أن "كل الضجيج حول انتصار المقاومة في لبنان واستهداف الوضع في سورية، هدفه أن لا تقوى شوكة خط المقاومة والممانعة"..

الأخبار اللبنانية: سقط مبارك وبقي اقتصاده.. مافيات الأمس حكّام اليوم: حماية للأثرياء والخصخصة

20
2-2012
إن كان البعض يطرح تساؤلات جدية عن درجة التغيُّر الذي طرأ على الصعيد السياسي منذ سقوط حسني مبارك قبل عام، فإنّه يمكن الجزم، بأن الثورة لم تمرّ على الاقتصاد المصري، فـ "العصابة" الاقتصادية لا تزال هي الحاكمة

الأخبار اللبنانية: الأزمة السورية: هل نتّعظ من دروس الحروب الصليبية؟

20
2-2012
قلّة من المؤرخين من قام بدراسة الحروب الصليبية وتحليلها بعمق، مثل المؤرخين الصهاينة. فقد كان المشروع الصهيوني في جوهره، ورغم بعض الاختلافات، مثل سابقه ونظيره الصليبي: مشروعاً أوروبيا استعمارياً..

الأخبار اللبنانية: ديمبسي: التدخل في سورية سيكون غاية في الصعوبة

20
2-2012
رأى رئيس أركان الجيوش الأميركية، الجنرال مارتن ديمبسي، أن أي تدخل محتمل في سورية سيكون "صعباً للغاية"، كما لفت إلى أنه "من المبكر" التفكير في تسليح المعارضة السورية لنظام الرئيس بشار الأسد.

الأخبار اللبنانية: إيران تستعرض عضلاتها: بوارج في المتوسط ... تحمي سورية

20
2-2012
استعراض جديد للقوة تمارسه إيران على أكثر من ساحة. بوارج "تحدٍّ" إلى المتوسط حمايةً لسورية، وموافقة على محادثات "5 + 1" بعد فرض وقائع نووية جديدة، ووفق جدول أعمال جديد، وختاماً مقاطعة نفطية لفرنسا وبريطانيا..

الأخبار اللبنانية: الحسم على طريقة القضم: احتواء التدخّل الخارجي في سورية

20
2-2012
يخوض النظام السوري معركة الحسم ضد المجموعات المسلّحة معتمداً إستراتيجية "القضم"، ومترافقاً مع رسائل تحذير من روسيا وإيران وحزب الله لكبح جماح عربي وغربي يراهن على مغامرة أمنية أو عسكرية في مواجهة الأسد..

السفير: إشكال.. عبادة الخطيئة

20
2-2012
ليست الميتة الدموية المهينة إنسانياً للقذافي سوى الوجه الآخر لتحطيم تمثال جمال عبد الناصر في بنغازي. أنا الرافضة للأصنام والتماثيل أياً كان صاحبها، لم أعش نشوة إسقاط تمثال عبد الناصر بيد المتألهين الجدد وثورتهم الانقلابية.

السفير: تنحي الشيخ والسيد

20
2-2012
السجال الذي دار بين الرئيس سعد الحريري والسيد حسن نصر الله الأسبوع الماضي عكس سوء تقديرهما المشترك للازمة السورية وما يمكن أن تسفر عنه من تغيير لن يكون بالضرورة في مصلحتهما، بل يمكن أن تطيحهما معاً.

السفير: على أوروبا أن تفتح عينيها

20
2-2012
بعد مرور سنة على سقوط حسني مبارك، وتواصل الاضطرابات في العالم العربي، أصبح واضحاً، أكثر فأكثر، بأن أوروبا لم تعد تستطيع البقاء مكتوفة الأيدي.

السفير: دستور سوري مدني أم "عثملّي" ديني؟

20
2-2012
ورد في مشروع الدستور السوري الجديد ما يلي: "دين رئيس الجمهورية هو الإسلام، والفقه الإسلامي هو مصدر للتشريع".

السفير: لبـنان ومخاطـر تقسـيم سـورية..

20
2-2012
يعيش اللبنانيون في قلب الكابوس الذي يحتجز إخوانهم السوريين في الدوامة الدموية التي تعصف بالبلد الشقيق الذي كان ملاذهم الآمن في أيام الشدة التي استطالت دهراً من الحروب الأهلية متعددة الشعار والهدف والقوة المحرّكة للاشتباك..

الحياة: ملاحظات على مشروع الدستور السوري الجديد

20
2-2012
قرأت نص الدستور المقترح المنشور على الإنترنت. وهو كسابقه دستور لنظام رئاسي شمولي يجمع فيه رئيس الجمهورية كل السلطات من جديد.

الجماهير: الغيرة.. هل تقتل السعادة بين الشريكين أم أنها شعور طبيعي لا يمكن الابتعاد عنه ؟؟

20
2-2012
في الواقع إن الغيرة بدرجاتها الطبيعية والخفيفة هي إحساس طبيعي يشعر به عامة الناس وهو ينتاب الرجل والمرأة على حد سواء إلا أن ردة الفعل بين الرجل والمرأة تختلف فالرجل أكثر قدرة من المرأة على ضبط النفس والسيطرة على أعصابه.

الجماهير: شـيخ مؤرخي العصر

20
2-2012
قبل أشهر من وفاته.. كان يحدثني على الهاتف وهو يرقب الذكرى المئوية لميلاده. وقال لي : أنت مدعو لحضور الحفل المرتقب مع نخبة من الأصدقاء. وسوف يكون الحفل في داره في " قريطم " في بيروت إنه نقولا زيادة شيخ مؤرخي القرن العشرين.‏.

الجماهير: أضواء على مشروع الدستور السوري الجديد 1/3

20
2-2012
قامت اللجنة الوطنية لإعداد مشروع دستور جديد للجمهورية العربية السورية والمشكلة بموجب القرار الجمهوري رقم /33/ تاريخ 15/10/2011 بانجاز عملها خلال مدة لا تتجاوز أربعة أشهر من تاريخ صدور القرار الجمهوري.

الجماهير: القطاع التعاوني السكني بحلب حقق نهضة ريادة لسنوات وتوقف بعدها ليعيش حالة ترهل

20
2-2012
قطاع التعاون السكني الحيوي والهام الذي كان له باع طويل في مجال الريادة عبر سنوات مضت حقق خلالها إنجازات ضخمة في مجال توفير المساكن وبالمقابل ربحاً كبيراً للذين استطاعوا الدخول في أعماق هذا القطاع..

البعث: شركات الإنتاج وتعديل النصوص.. بين المشروعية وتجاوز الصلاحية

20
2-2012
غضب عارم عبّر عنه كتّاب الدراما رداً على شركات الإنتاج وتدخلاتهم بالسيناريو واستحضارهم لأشخاص غير متخصصين وليست لديهم الكفاءة من أجل التغيير والتلاعب بالنص الأصلي تحت ذريعة الإثارة والتشويق..

البعث: بعد سبات طويل هل تدبّ الحياة في جسد التعاون السكني بحلب

20
2-2012
يوماً بعد آخر تضمحل ثقة المواطنين بقطاع التعاون السكني الذي لم يتمكن على مدى عقود من إشهاره وعمله من تحقيق الهدف الذي أوجد من أجله وهو تأمين المسكن الصحي والنظامي لأعضائه بسعر الكلفة..

البعث: عندما تقاد الليرة بالتهديد والوعيد

20
2-2012
أكد الدكتور أكرم الحوراني المختص في الشؤون النقدية بكلية الاقتصاد أن إدارة السياسة النقدية تحاول استخدام كافة أدواتها المعروفة والمجربة في الدول جميعها سواء المتقدمة أم النامية.

تشرين: حولها أنشدت الأغاني ورويت الحكايات.. الرحى حجر الطاحون الراحل..

20
2-2012
عملت التكنولوجيا يوما بعد آخر لقضاء على كل ما هو يدوي، حتى وإن كان يتصل بماضينا، فلم تبق على شيء - إلاّ فيما ما ندر - إلا وحولته إلى مجرد ذكريات، لا أكثر ولا اقل..

تشرين: المراكز الثقافية لتجميل المدينة أم لتفعيل الثقافة...؟!

20
2-2012
قبل عدة أشهر أقام المركز الثقافي في كفر سوسة ندوة حوارية تفاعلية ضمت مدير المراكز الثقافية ومدير الثقافة.

تشرين: 95% من الفعاليات السياحية مستمرة بتطبيق القانون القديم على عمالها

20
2-2012
يبدو أن مسألة تفسير النصوص القانونية والتشريعية وإعادة إنتاجها كواقع عملي تنفيذي لا تزال تشكل المشكلة الأساسية في الشكل النهائي الذي تخرج فيه هذه النصوص إلى حيز التنفيذ من قبل الجهات المعنية بذلك سواء كانت عامة أو خاصة..

تشرين: تعليقاً على اقتراح رئيس جمعية الصاغة باستبدال العملة.. أكاديميون: النقد تعبير عن سيادة الدولة ولا مجال لتغييره أبداً

20
2-2012
انتظرنا مؤخراً أن يصدر مصرف سورية المركزي عدداً من الإجراءات النقدية بعد أن أطلق السيد حاكم المصرف تصريحات نارية توعّد فيها المضاربين على الليرة في السوق السوداء بمفاجأة غير سارة.