حـلـب

متصفحك لا يدعم الفلاش

احصل على البلاير

عين على الصحف

الوطن: مطالب بتعديل قانون أصول المحاكمات المدنية والجزائية وإلغاء المحاكم الاستثنائية

20
2-2012
اعتبر الدكتور محمد خير العكام أن المحكمة الدستورية العليا لم تكن فاعلة رغم دورها الطبيعي كمحكمة دستورية مهمة.

الوطن: رؤى للتخفيف من الضغط على الليرة وضبط الصرف الأجنبي

20
2-2012
شهدت الليرة السورية تراجعاً مهماً أمام العملات الأجنبية ولاسيما الدولار، ويبدو أن الموضوع يحتاج إلى رؤية وتدخل يحقق سحب السيولة ويخفف الضغط على الليرة السورية، وفي هذا السياق بحثت "الوطن" عن الرؤية والمقترحات من واقع المتابعين للسوق.

الجماهير: خواطر حلبية متناثرة. دوت.كــوم.. بارود.. اهربووووا!

19
2-2012
عـبارة طالما سمعـها الكثيرون - عـلى الأقل في ستينيات القرن الماضي- في مناطق نائية... أضحت الآن سكنية بامتياز وتعـج بقاطنيها.

الجماهير: 13 ألف شقة بحلب موزعة على 5 مناطق

19
2-2012
بناءً على التوجيهات الكريمة من السيد الرئيس بشار الأسد صدر قرار السيد رئيس مجلس الوزراء رقم /1800/ تاريخ 31/1/2012 الذي يكلف المؤسسة العامة للإسكان بتنفيذ 50 ألف وحدة سكنية في مختلف المحافظات وفقا للبرنامج الحكومي للإسكان..

الجماهير: ما بين التنظيم والتجميل.. عشرات السنين ومنطقة تجميل شمال المدينة حالة موقوفة

19
2-2012
التخطيط المصدق وما نجم عنه من إشكالات انعكست على حقوق المواطنين وعلى مدى عشرات السنين والحلول القانونية موقوفة والواقع يعالج بالكتب والمراسلات وتشكيل لجان وغير ذلك من الإجراءات المتخذة على الورق فقط..

الجماهير: الدستور الضرورة

19
2-2012
أنهت اللجنة الوطنية المكلفة بإعداد دستور الجمهورية العربية السورية والمشكلة بالقرار الجمهوري رقم / 33 / تاريخ 15 / 10 / 2011.

تشرين: 50 مشروعاً خدمياً لمحافظة دمشق في العام الحالي

19
2-2012
ذكر المهندس إبراهيم فارس مدير الدراسات الفنية في محافظة دمشق أن خطة الدراسات لعام 2011- 2012 تتضمن /75/ مشروعاً.

تشرين: الفروج "يتكبر" على معدة مواطن الدخل المحدود

19
2-2012
تعد لحوم الدجاج من أكثر أنواع اللحوم شعبية يتم استهلاكها بكميات كبيرة في المطاعم وفي البيوت، وهذا جزئياً ربما يعود إلى حقيقة أن لحم الدجاج اخف على (المعدة والجيبة) من أنواع اللحوم الأخرى.

تشرين: مشروع الدستور الجديد في نظرهم

19
2-2012
سعياً لإكمال بناء سورية الحديثة والمضي ببرنامج الإصلاح الشامل.. جاء مشروع الدستور الجديد ليلبي تطلعات الكثير من المواطنين السوريين وتحقيق حاجاتهم..

الثورة: قلعة المرقب... حصن منيع تحكم بالساحل السوري لزمن طويل

19
2-2012
المرقب أشبه بمدينة فريدة من نوعها، تقع على صخرة كبيرة مشرفة على كل ما حولها يمكن الوصول إليها في حالة النجدة ولا يمكن الوصول إليها أثناء القتال، النسر والصقر وحدهما يمكنهما التحليق فوق أسوارها.‏

الثورة: البرلمان السوري.. رمز من رموز هذا الوطن العزيز

19
2-2012
إن اختيار مقر البرلمان كان دقيقاً ويعبر عن مكانته السياسية والاجتماعية، فهو يقبع وسط "دمشق" مشرفاً على أحياء "دمشق القديمة" ومطلاً على "قاسيون"، ومجاوراً لأسواقها.‏

الثورة: الإصلاح الإداري.. خطوات تنتـظر التنفيذ

19
2-2012
حتى تـدبّ الحيـاة في مفاصـله من جـديد المشاريع الإصلاحية المتعثرة في عهدة المستقبل، شكل الفساد الإداري الذي مرت به العديد من الهيئات والوزارات والمؤسسات الحكومية أحد أهم الأسباب التي أدت لظهور حالة الترهل والتعثر التي انعكست على مستويات الأداء.‏

الثورة: صناعة الألبسة.. هل الدعم بالتضييق على المستورد ورفع الرسوم الجمركية وتنشيط التهريب؟

19
2-2012
الصناعات المستهدفة بالدعم حددت.. وآلية الدعم والحماية أقرت.. وبات يدلي بدلوه كل من هو على علاقة ومن ليس له علاقة بهذه المسألة لاسيما الصناعة الأولى المستهدفة بالحماية وهي الألبسة الجاهزة..

بلدنا: سام دلة: بين ضمانات الحقوق والحريات.. وضرورات ممارسة السلطة

19
2-2012
يقدم فقهاء القانون الدستوري وعلى رأسهم البروفسور جورج فيدل Georges VEDEL تعريفاً مختصراً للدستور على أنه "قانون السلطة السياسية". ويحددون غرض الدستور بشكل بسيط بأنه "الإحاطة القانونية بالظواهر السياسية".

بلدنا: حماية القوافل التجارية بعد نجاح تجربة الصهاريج

19
2-2012
بعد نجاح تجربة صهاريج المحروقات.. حماية القوافل التجارية في انتظار التطبيق الفعَّال..

بلدنا: تركيب كاميرات مراقبة وصنع الأسوار الحديدية.. مهنٌ راجت في سوق الأزمة

19
2-2012
يشتكي أصحاب المهن والورش المختلفة في سورية من سوء الحال وتوقُّف العديد من أعمالهم بسبب الأحوال الاقتصادية نتيجة الأحداث التي تعيشها البلاد، (وهذا أمر طبيعي في مثل هذه الحال)، ومع ذلك تُفاجأ بوجود مهن باتت أكثر رواجاً في سورية هذه الأيام..

بلدنا: بين اتجاهين.. تبديل العملة السوريّة وطباعة أخرى

19
2-2012
أعتقد أنَّنا عندما نقوم بإصدار طبعة جديدة لكامل العملة السورية، وتغييرها، فإنَّنا بذلك نقطع الطريق على عمليات المضاربة التي تجري على العملة الوطنية من الخارج، ومنذ أن أطلقت هذا التصريح انخفض الدولار ليرة واحدة..

بلدنا: تعديلات صغيرة ولكن ضرورية في الشقّ الاقتصادي من مشروع الدستور

19
2-2012
تعديلات صغيرة ولكن ضرورية في الشقّ الاقتصادي من مشروع الدستور..

الوطن: قصص الأطفال تساؤل وخيال ومعرفة وتنمية للقدرات العقلية عند الطفل

19
2-2012
تنمي القصص في نفوس الأطفال القيم والمبادئ وتنمي جوانب شخصيتهم الحسية والعقلية والروحية فالطفل يعايش القصة في جميع جوانبها ويتخيل نفسه بطلاً فيها، فالقصة تحرر الطفل من حدوده التي يعيش فيها فتنقله إلى عالم واسع الأفق يعيش فيه..

الوطن: مخترع يحمل الإعدادية يبتكر آلة لمعالجة انسدادات الصرف الصحي

19
2-2012
ثمة علاقة عضوية بين الإبداع والبيئة التي يولد فيها، وهذا أمر تتفق عليه جميع التعاريف ذات العلاقة..

الوطن: أكراد الجزيرة.. واستملاك أراضيهم وتوزيعها على الغير بين الظلم الاجتماعي والتجاهل

19
2-2012
أكراد سورية، كما باقي أبناء الوطن تفاعلوا دائماً مع محيطهم إيجاباً، دفاعاً وبناءً وإنتاجاً، وهم اليوم أكثر اندفاعاً للمضي في ذلك التفاعل الإيجابي تأسيساً على النهج الإصلاحي المبشر في البلاد وخاصة بعد أن استردوا جنسيتهم السورية التي يعتزون بها...

الوطن: الاقتصاد تطلب ضرورة إطلاعها على ميزان المدفوعات وضرورة إعادة المصارف إلى قطاع وزارة الاقتصاد

19
2-2012
اعتبرت وزارة الاقتصاد والتجارة في مذكرة أعدتها لتحليل الوضع الاقتصادي السوري أن المرحلة الحالية تتطلب إعادة مهامها الأصلية إليها في تنسيق السياسات الاقتصادية مع السياسات المالية والنقدية والتجارية وسعر الصرف كذلك..

الوطن: هل تعدل شروط التسجيل بدمشق وريفها.. الوحدات السكنية الـ15 ألفاً في معرونة تستثني مقيمي العاصمة

19
2-2012
لم يحظ سكان محافظة دمشق وريفها من أبناء المحافظات الأخرى بفرصة للتسجيل على الخمسة عشر ألف وحدة سكنية في معرونة، كما لم يبرر القرار المتضمن شروط الاكتتاب بأي تفسيرات تشفي غليل من انتظر ذلك طويلاً...

السفير: لحظة تحول في سورية.. "الله يستر"

18
2-2012
يتصرف النظام السوري وكأنه ينفذ جدولا زمنيا قرره أحد ما له. إنه يفعل هذا للمرة الأولى منذ نشبت الأزمة الضارية التي تواجهها سورية، التي حولها إلى مناسبة للعصف العنيف، البالغ العنف، بالشعب والدولة.

السفير: سخر من دعوة "الناتو" للتدخل وانتقـد ظاهرة التسليح

18
2-2012
يتحدث رئيس "هيئة التنسيق الوطنية السورية في المهجر" هيثم مناع بتشاؤم عن عواقب مسألة التسلح في الأزمة السورية، وعن محاولات "لتجميل" ظاهرة التسلح وجعلها تختصر الحراك السوري، معتبراً أن الدور الخارجي والإعلام الخليجي مسؤول بشكل كبير..

السفير: الأسـد: الإصـلاح والاسـتقرار متـلازمان "الأطلسـي" لـن يتدخـل حتـى بتفويـض دولـي

18
2-2012
اعتبر الرئيس السوري بشار الأسد، أمس، أن الإصلاحات السياسية في بلاده يجب أن تتزامن مع الاستقرار، فيما أعلن الأمين العام لحلف شمال الأطلسي اندرس فوغ راسموسن، من أنقرة، بأن الحلف لا ينوي التدخل في سورية حتى ولو تحت مبدأ المساهمة..

السفير: "المزاجية" الأميركية وسياسة الانحدار العالمية

18
2-2012
خلال أعوام التراجع في الداخل الأميركي، تواصلت "الخسائر" بالارتفاع في الخارج.. خلال العقد الماضي، وللمرة الأولى منذ 500 عام، خطت جنوب أفريقيا بنجاح باتجاه التحررّ من الهيمنة الغربية..

الأخبار اللبنانية: عندما نطق الملك السعودي

18
2-2012
ونطق الملك السعودي، بعد طول لأي. لا تنطلق الكلمات بسهولة من فم خادم الحرميْن وقائد الأمّة العربيّة والإسلاميّة (وإن وكّل أمره حيناً لحمد بن جاسم).

الأخبار اللبنانية: الدبلوماسيّة التونسيّة والأزمة السوريّة: "تصدير الثورة" والحسابات الخطيرة

18
2-2012
من بين الأمور التي تغيرت ما بين "تونس القديمة" و"تونس الجديدة"، سياستها الخارجية. دبلوماسية لا تحظى بإجماع التونسيين، وخصوصاً إزاء المسألة السورية..

الأخبار اللبنانية: قوّات حفظ سلام = حرباً مرفوضة دوليّاً

18
2-2012
عادت المقارنات بين الحالتين الليبية والسورية من زاوية احتمال حصول تدخل عسكري أجنبي في سورية، كترجمة لقرار وزراء الخارجية العرب إرسال قوة حفظ سلام. "الأخبار" جالت على دبلوماسيين وخبراء مصريين لتفنيد الموقف..

الأخبار اللبنانية: الحسم الأمني يترجّح بين الورطة والحلّ

18
2-2012
قد يكون من باب المؤكد أن الحسم الأمني لن ينتهي عندما يحين موعد الاستفتاء العام على الدستور السوري الجديد في 26 شباط. كلاهما، الخيار الأمني والحلّ السياسي، يُسابق الآخر بآمال ضعيفة، من غير أن يتضح إمكان إخراج تسوية تزاوج بينهما..

الأخبار اللبنانية: أنطوني شديد: الريبورتاج الأخير.. خانته رئتاه على الحدود السورية ــ التركية

18
2-2012
نجا من رصاص القناص الإسرائيلي، ومن وحشية رجال القذافي، لكن الموت غافله هذه المرة لينهي مسيرة مهنية حافلة في خدمة الحقيقة..

تشرين: مدير إدارة المرور: 10% نسبة انخفاض حوادث المرور

18
2-2012
أكد اللواء محمد يونس عمار مدير إدارة المرور أنه لا يوجد أي تراخٍ فيما يتعلق بتطبيق القوانين من قبل عناصر المرور بدليل أنه تم تحقيق أفضل النتائج على مستوى العالم فيما يتعلق بانخفاض عدد الحوادث والجرحى والوفيات.

تشرين: التعاون السكني.. الإنجاز المتواضع

18
2-2012
عندما نتحدث عن التعاون السكني يخيل إلينا أن مدناً قد شيدت في ظل قوانينه التي يفترض أن تؤدي خدمة لجميع الأسر الجديدة والشبان الراغبين بالزواج.

الثورة: التحليل النفسي هل ينقذ المجتمع من أمراضه...؟!

18
2-2012
"هل كانت الفلسفة بحسب شوبنهاور الفيلسوف الألماني الشهير تهدف إلى تعليم الإنسان كيفية العيش وفن تحقيق السعادة وتأخذ بيده لتحقيق الانتصار على مخاوفه"؟

الثورة: الرواية في القرن العشرين.. تأريخ للتحولات الإنسانية..!!

18
2-2012
تنطلق رواية القرن العشرين من إثبات إلى نفي، ومن حضور مزعج إلى غياب تام، ومن ضجيج هائل إلى صمت يكاد يكون تاماً، والجنس الروائي في هذا القرن تقاسمته نزعتان، تتمثل الأولى بمزاحمة الأعراف الموضوعية التخيل كي تعطي موت المؤلف بطولة..

الثورة: واقع الأسواق يغير العادات الاستهلاكية للسوريين

18
2-2012
يقول عماد -موظف - مع استمرار ارتفاع أسعار السلع والمواد الغذائية اضطررت للتوجه لمحال الجملة(السمانة والبقاليات) في سوق الهال ولمرة واحدة بداية كل شهر.

الثورة: التصعيد.. فصل جديد في العدوان على سورية

18
2-2012
لم تكن تصريحات ميخائيل بوغدانوف نائب وزير الخارجية الروسي حول ضرورة التحقق من مدى صحة المعلومات عن وجود وحدات خاصة أجنبية قطرية وبريطانية تعمل في الأراضي السورية، لم تكن هذه التصريحات آتية من فراغ ومجرد ادعاءات بل هي مبنية..

الثورة: بين الدستور القديم "النافذ" ومشروع الجديد.. ماذا بقي ومــاذا عُدل وماذا حُذف؟

18
2-2012
في إطار الحراك الشعبي الدائر حول مواد مشروع الدستور الجديد وما تضمنه من مواد جديدة وقديمة طالها التعديل ومواد حذفت "الثورة" التقت الأستاذ المحامي عمران الزعبي عضو لجنة صياغة الدستور الجديد..

السفير: حدث في موسكو.. لم يحدث في دمشق

16
2-2012
لم يكن الرابع من شباط 2012 يوماً عادياً في حياة موسكو، ففي حين كانت أنظار العالم مشدودة إلى نيويورك تتطلع بلهفة إلى الموقف الروسي، ومعه الصيني، من مشروع القرار الرسمي العربي/الغربي حول الأزمة السورية والمقّدم إلى مجلس الأمن..