حـلـب

متصفحك لا يدعم الفلاش

احصل على البلاير

عين على الصحف

تشرين: "الخضراء اليابسة".. في سوق سوداء داكنة!؟..

16
2-2012
في عام 1994 كان معدل الاستهلاك السنوي من المتة في سورية حوإلى 5 آلاف طن، أما اليوم وحسب تقديرات المستوردين فهي بين 15 - 17 ألف طن، ما شكّل حاجة كبيرة لزيادة الاستيراد، خاصة أن كامل الكمية يتم استيرادها من الأرجنتين والبرغواي..

تشرين: مشاريع بالمليارات... بعضها لم ينجز والآخر لم يستثمر!!..

16
2-2012
المشروعات المتوقفة أو المتعثرة الإنجاز غدت ظاهرة بل مشكلة عامة في كل محافظات القطر وخاصة أن عشرات المشروعات الصغيرة والكبيرة توقفت قبل إتمام إنجازها وصرفت الدولة عليها المليارات لتترك أطلالاً وخرابات تثير الكثير من الأسئلة..

الثورة: قطاع الدواجن.. في مأزق خطير

16
2-2012
شهدت أسعار منتجات الدواجن (البيض والفروج) ارتفاعاً كبيراً في السوق المحلية مسجلةً ارتفاعاً غير مسبوق..؟! يدعونا للتساؤل: ما الذي حدث ويحدث في واقع الزيادة الملحوظة...؟!.

الثورة: كيف يتكيف قطاع الأعمال مع متغيرات الصرف؟

16
2-2012
منذ 11 شهرا حتى الآن ارتفع سعر صرف الدولار واليورو مقابل ارتفاع سعر برميل النفط وتراجعت قيمة الليرة السورية تجاه العملات الأجنبية بنسبة 39٪.. الانعكاسات السلبية لمتغيرات سعر صرف الليرة بدت جلية في التجارة الخارجية..

الثورة: الإمبراطوريات الإعلامية "روبرت مردوخ" نموذجاً

16
2-2012
للإعلام دور فعال في حركة المجتمع في الميادين كافة، فكثيراً ما نسمع مقولة" الحرب دعايات" في إشارة إلى أهمية الإعلام في مجريات الأحداث، فإذا كان الإعلام يتمتع بهذه الدرجة من الأهمية منذ القدم..

الثورة: نصف قرن على مؤتمرات الأمن.. الغائب دائماً!!

16
2-2012
منذ 50 عاماً تأسس مؤتمر ميونخ عندما دعا ناشر ألماني يدعى إيفالد فون كلايست إلى لقاء غير رسمي في أحد فنادق مدينة ميونيخ،وجمع عسكريين وصحفيين لتبادل الآراء حول القضايا السياسية والأمنية الراهنة حينها.

الثورة: استهداف حلب.. على موقفها الوطني

16
2-2012
بعد الإفلاس السياسي وخيبة الأمل التي مني بها أصحاب المؤامرة على سورية وأدواتهم التنفيذية والتحريضيّة، راحوا يصدرون البيانات والتصريحات، ويعقدون الاجتماعات، ويطلقون التهديدات ضد سورية وشعبها ؛ فمن اجتماع عربان مجلس التعاون الخليجي..

بلدنا: ملحق شباب.. شباب سوري في مهبّ "المعلومة"

16
2-2012
ينتصف الإعلام "الصوصو"؛ أي الصوت والصورة، ليقسم العالم إلى قسمين متجاورين: الأول يتراءى المعلومة، ولو نأى عن استخدامها.

بلدنا: منشآتنا أراضٍ محايدة.. وخدماتنا بمعزلٍ عن الانتماء السياسي

16
2-2012
وزارة الصحة ترتّب أجندتها، وترحّل ملفات الضمان الصحي وقانون التفرّغ، والتعرفة المرجعية للمعاينات، ومنظومة الإسعاف الجوي، إلى آجال قادمة؛ فالضغوط السياسية والمالية، قد زادت، واستهداف قطاع الصحة لم يسلك طريقاً واحداً؛ اغتيال كوادر..

بلدنا: أسواق وناس.. الأزمة كشفت زيف الشعارات

16
2-2012
بين الأسواق العامة، وأسواق الحارات والمناطق الشعبية، يقل ويزداد الطلب على مادة المتة، ويقترن التباين في الطلب مع تباين في السعر، وصل في المناطق الأكثر طلباً إلى ما يزيد على 150 ليرة، حيث دخلت علبة المتة..

الوطن: فلاش سوري كتير.. أول دراما سورية على الشبكة العنكبوتية

16
2-2012
أطلق مجموعة من الشباب السوري مشروعاً جديداً غير مسبوق تحت مسمى "فلاش سوري كتير" باعتباره يمثل التجربة الأولى للدراما السورية على شبكة الانترنت.

الوطن: ما الكتب التي يقرؤها العربي اليوم؟ ومن يقرأ هذه الكتب..؟

16
2-2012
من الصعوبة جداً الإجابة عن هذا السؤال بدقة شبه علمية، فلا توجد إحصاءات ولو تقريبية في كل الأقطار العربية عما ينتج من كتب؟..

الوطن: أزمة الغاز انفرجت.. لكنها ولَّدت ظواهر سيئة

16
2-2012
انفرجت أزمة الغاز في مدينة حلب بوفرة عرض أسطواناتها لكن في الشوارع وليس لدى المعتمدين الذين يرفضون البيع مباشرة للمستهلك إلا عن طريق سماسرة لتحقيق ربح كبير في ظل غياب الرقابة بشكل واضح.

الوطن: 30 مليار ليرة تقريباً خطته التسليفية في 2012.. العقاري يصرف 5 مليارات ليرة شهرياً عبر صرافاته

16
2-2012
آثار سلبية وأخرى إيجابية أفرزتها الظروف الحالية التي تمر بها سورية على كل الصعد وتحديداً القطاع المصرفي السوري، فمن تقليص بعض النشاطات مقابل التوسع في بعضها الآخر خدمياً لمصلحة المواطن..

الحياة: الديموقراطية وحقوق الانسان في الاسلام.. التعددية السياسية ممكنة في الإطار الإسلامي والتجارب في مراحلها الأولى

15
2-2012
أولى الإسلام أهمية بالغة لعقيدة التوحيد وأشاد عليها كل بنيانه، حتى انداحت في كل مسلك للمسلم، وقد مثّل ذلك ضربة للشرك في كل أشكاله النظرية والعملية، ولذلك كانت دعوته ثابتة لوحدة الجماعة والتحذير من الفرقة والتشدد..

الحياة: ظواهر "ربيعية"!

15
2-2012
تحمل الثورات في طياتها تناقضات ومزايدات ومفارقات، كلها ترتبط بلحظة انحسار سلطة تستهدفها هذه الثورات، وبسقوط جدار الخوف وبشعور من القوة والقدرة على الفعل، وأيضاً بضياع معايير سياسية وأخلاقية، وبمحاولات توسيع دائرة النفوذ والتأثير.

الحياة: الأكراد والانتفاضة السوريّة اليوم

15
2-2012
أحد الاحتمالات التي بات يصعب تجاهلها، بعد القرارات الأخيرة للجامعة العربيّة ووزراء الخارجيّة العرب، أن تسخن الجبهة السوريّة - التركيّة الطويلة.

الحياة: اللاجئون السوريون في الأردن: خوف من النظام وخشية من المستقبل

15
2-2012
في غرفة صغيرة داخل شقة متواضعة في الرمثا على الحدود الأردنية مع سورية، جلس الحوراني بحزن وسط عشرات الأشخاص الذين جاؤوا لتعزيته بوفاة شقيقه الأكبر الذي قتل على يد الجيش السوري السبت، مؤكداً انه فر إلى الأردن ليتجنب هذا المصير.

الحياة: ميركل والعربي ينتقدان "الإنتهاكات" في سورية

15
2-2012
التزمت المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل أمس باعتماد "موقف قاس" إزاء نظام الرئيس السوري بشار الأسد، مشددة على العمل على تشديد العقوبات علي دمشق، وذلك قبل بدء اجتماعها مع الأمين العام لجامعة الدول العربية نبيل العربي في مقر المستشارية في برلين.

الحياة: فرنسا تريد "تفاصيل" حول مقترح إرسال قوات لحفظ السلام

15
2-2012
قال الناطق باسم الخارجية الفرنسية برنار فاليرو إن وزير الخارجية الآن جوبيه سيشارك في المؤتمر الذي يعقد في تونس في 24 شباط الحالي حول الأزمة السورية، مشيراً إلى أن فرنسا تأمل في أن ينبثق عن هذا المؤتمر "أوسع مجموعة ممكنة"..

الحياة: دول عربية تدرس تسليح المعارضة إذا استمر القتل

15
2-2012
تركزت الجهود الدبلوماسية لمواجهة الأزمة المتفاقمة في سورية على تطوير فكرة القوة العربية الأممية التي اقترحها المجلس الوزاري العربي، والتي ينتظر مناقشتها وإقرارها خلال التصويت على مشروع القرار المعروض إمام الجمعية العامة للأمم المتحدة..

الأخبار اللبنانية: موسكو تغطّي الحسم الأمني: ساعات حمص

15
2-2012
سهّل ضوء أخضر روسي على الرئيس بشّار الأسد اتخاذ قرار بالحسم الأمني. وخلافاً للعرب والغرب، أيّدت موسكو وجهة نظر النظام بأن معارضيه المسلحين أخطر من معارضيه السياسيين، ويقفون حجر عثرة في طريق تسوية داخلية للأزمة.

الأخبار اللبنانية: صحافيّو "لو فيغارو" أعلنوا العصيان

15
2-2012
صحافيّو "لو فيغارو" ضاقوا ذرعاً برئيس تحرير الصحيفة إتيان موجوت، وبالخطّ التحريري الذي فرضه على المطبوعة العريقة منذ انطلاق الحملة الانتخابية الرئاسية.

الأخبار اللبنانية: ماذا بقي من الانتفاضة؟

15
2-2012
سيلاحظ المتأمل في مسيرة الانتفاضة السورية، ولا شك، عدداً من التحوّلات التي جرت عن الخط الوطني العام، وتراجعاً عن جوهر الشعارات التي طرحت في بدايتها.

الأخبار اللبنانية: القرار العربي إلى الجمعية العامة للتصويت

15
2-2012
أعربت دمشق، أمس، عن رفضها القاطع "لادعاءات" مفوضية حقوق الإنسان التابعة للأمم المتحدة حول وقوع "جرائم ضد الإنسانية" في سورية.

السفير: الجيوستراتيجيا مشروحة لفلان الحمصي

15
2-2012
...فيا فلان، سيذكر التاريخ أن الحرب الباردة عادت إلى المسرح الدولي في السنوات الأولى من الألفية الثالثة، وكانت معركة سورية واحدة من أبرز موقعات انطلاقتها.

السفير: أميركا وتركيا عاجزتـان عن منـع تدفـق "القاعـدة".. السعودية لا تمانع بـ"بعض الفوضى" لإسقاط النظام

15
2-2012
تناول تقرير صادر عن الباحث في مركز "ستراتفور" للدراسات الإستراتيجية كمران بخاري، بعنوان "الفرص الجهادية في سورية"، السيناريوهات الممكنة في سياق استغلال "الإسلاميين الجهاديين" للأحداث السورية، في ظل التجاذبات الإقليمية والدولية..

السفير: دبلومـاسيـون عـرب: الجـامعـة قـررت تزويــد المعارضــة السوريــة بالســلاح

15
2-2012
في نهاية اجتماع شاق في أحد الفنادق الكبرى في القاهرة، ألمح وزراء الخارجية العرب، بقيادة دول خليجية، للرئيس السوري بشار الأسد إلى أنه ما لم يوقف حملة "العنف" فقد تسلح بعض الدول الأعضاء في الجامعة العربية المعارضين.

السفير: البحرين: نصيحة الملك ولؤلؤة الشعب

15
2-2012
في الذكرى الثانية لانطلاقتها، تنتفض الثورة البحرينية بعد هدوء نسبي. الآلاف في شوارع المنامة مجددا، يحاولون إعادة احتلال "دوار اللؤلؤة"، مركز الانتفاضة السلمية التي احتلتها ودمّرتها قوى الأمن مفتتحة حملة قمع شرسة لحراك سلمي..

الجماهير: احتشاء العضلة القلبية طريقة جديدة لشفط الجلطة

15
2-2012
أتاحت الثورة العلمية والتكنولوجية في المجال الطبي القلبي استحداث تقنيات متقدمة في حال حدوث الجلطات القلبية وذلك في الساعات الأولى من حدوثها إذ يجب أن يقتصر القيام بهذه التقنيات على الأطباء المختصين ذوي الخبرة وأن تجرى في مراكز مجهزة..

الجماهير: السير والملاحم في الأدب العربي

15
2-2012
الأدب بالمطلق نشاط إنساني يدور حول حياة الإنسان، صراعاته مع الطبيعة القاسية أو مع بني جنسه الآخرين، وكيف تمضي تلك الحياة، عبر الأفراح والأتراح والانكسارات التي تترك جروحاً لاتندمل.

الجماهير: مرسوم تشميل المتقاعدين بالتأمين الصحي لا يزال في أدراج وزارة المالية

15
2-2012
في إطار الإصلاحات التي تقوم بها الدولة من أجل تحسين الوضع المعيشي للمواطنين وتحقيق الجانب الاجتماعي والإنساني لحزمة الإصلاحات التي صدرت والتي ستصدر لاحقاً..

البعث: قرية السنديانة في مصياف مصنفة سياحياً.. لكن واقعها الخدمي منسي!

15
2-2012
في أحضان البلوط والسنديان والجوز والغار، تقع قرية السنديانة التي تفتن زائرها بروعة وسحر المشهد الطبيعي الذي تفيض منه غاباتها البكرية الممتدة في كل ركن وزاوية من الجبال الصخرية الشاهقة، والوديان المحيطة بها.

البعث: أبحاث علمية واختراعات مركونة في زوايا مهملة

15
2-2012
يوماً بعد يوم، تزداد الحاجة إلى الاعتماد على الطاقات البديلة لتحل محل النفط الذي لم يعد بعيداً موعد نضوبه، عدا عن الكوارث البيئية والصحية التي يتسبب بها استعماله الكبير في أغلب مفاصل الحياة والإنتاج، العالم أدرك هذه الحقيقة وبدأ رحلة البحث عن البدائل..

تشرين: الفضة السورية في التكية السليمانية تراث يعانق الجمال

15
2-2012
يعرف معدن الفضة بجاذبيته وجماله لدى الكثير من السوريين و بمكانته وخصوصيته لدى السياح من أنحاء العالم كافة والذين يحملونه إلى بلادهم كنوع من التذكار.

تشرين: هل يعرف المبدع خواتيم نصه؟.. رحلة البحث بين القلق والسؤال الإبداعيين

15
2-2012
من المتفق عليه أن الإبداع شكل من أشكال الوجود الإنساني.. حالة من حالات القلق الوجودي.. شكل من أشكال التمرد في التعبير عن الذات وإثباتها..

تشرين: إدلب تحـت التهريب!!!.. 3200 عملية ضبطتها جمارك المحافظة غراماتها 103 ملايين ليرة في 2011..

15
2-2012
شبكة معقدة من الطرق والممرات الوعرة اللاشرعية تربط بين سورية وتركيا ويرى المهربون أن هذه الشبكة من الطرق المخالفة هي الشريان الرئيس لكل مهرب يحط ويدب على أرض المنطقة، وهي التي تسمح لهم بزيادة وتيرة التهريب وزيادة ترسانة الأسلحة..

تشرين: كيف أثر سعر صرف الدولار على غلاء المستوردات؟

15
2-2012
ربما يدخل ارتفاع سعر صرف الدولار مقابل الليرة السورية ضمن الأسباب الأساسية للارتفاع المتفاقم لأسعار جميع السلع وبشكل خاص السلع المستوردة من البلدان العربية، وهو الجواب الأول الذي يتلى على المسامع عند الخوض في هذا الحديث.

تشرين: لماذا لم تثمر الأدوات التقليدية للمركزي في ضبط أسعار الصرف؟..

15
2-2012
يشهد العالم اليوم العديد من الأزمات سواء كانت سياسية أو اقتصادية ولا يختلف اثنان على أن لكل من هاتين الأزمتين منعكساتهما على الآخر، فكيف يكون الحال حينما تواجه دولة أزمة سياسية واقتصادية في آنٍ واحد؟ لابد وأن يكون المشهد أكثر قتامةً من غيره..

الثورة: "آرب أيدول".. برنامج غرق في تفاصيل الشكل على حساب المضمون

15
2-2012
لماذا نبقى رهائن بيد التقليد ونلهث وراء الأخطاء والشراك لنقع بها عن سابق معرفة وقصد، هل ياترى هذا نابع من الاستهتار بالجمهور..؟