حـلـب

متصفحك لا يدعم الفلاش

احصل على البلاير

عين على الصحف

الثورة: التنوير العربي.. وعصر المعرفة

25
1-2012
عن طريق العرب، وصلت صناعة الورق من الصين إلى أوروبا، وساعدت هذه الصناعة على نشر التعليم. وفيما بعد اخترع الصينيون والكوريون الطباعة المعدنية واستخدموها في القرن الرابع عشر، وبعد قرن تقريباً، وصل هذا الاختراع إلى أوروبا واستخدموه.‏‏

الثورة: التسوُّل.. صورة للفقر.. أم آفة اجتماعية.. إجراءات علاجية خجولة للشؤون الاجتماعية والعمل

25
1-2012
التسول ظاهرة اجتماعية خطيرة.. ومهنة أزلية تنتشر في معظم أصقاع العالم.. وتعاني منها كافة الشعوب.. وإن كانت بنسب متفاوتة وحسب الظروف الموضوعية لكل منطقة ووفق خصوصية كل بلد.. يعاني منها الفرد والمجتمع..

الثورة: الأسعار تتصاعد بنسبة 40 ٪ فمن يضبطها؟

25
1-2012
التذبذب والارتفاع غير المسبوق في سعر صرف الدولار أدى إلى خلل كبير في السوق المحلية من حيث تطبيق الزيادة تلك على أسعار المواد المستوردة وبنفس النسبة وأيضاً انعكاس ذلك على السلع والمنتجات المحلية..

البعث: تداعيات أزمة المازوت في الحسكة.. بين المتاجرة والإجراءات الخجولة

25
1-2012
لن نأتي بشيء جديد فهذا الموضوع تناولته بعض الصحف الرسمية والمواقع الالكترونية التي تتحدث عن أزمة على مادة المازوت والحديث يكاد أن يكون في كل بيت فهو انتقل إلى أحاديث الموظفين في دوائرهم وحتى في جلسات السهر..

البعث: أكثر من ثلاثين عاماً لحلحلة عقدة العقارات المستملكة

25
1-2012
عليك أن تكون من أصحاب العمر الطويل لتنتظر إصدار وتنفيذ أي قرارات، باعتبار أن التأخير من هوايات مجلس مدينة السويداء الذي استمر أكثر من /30/عاماً حتى يبت بمشكلة العقارات المستملكة عام 1987، وفيما يلي التفاصيل...

الجماهير: الثقافة ودور المثقف في بعث وميضها

25
1-2012
أشكال تلعب الثقافة بنبضها المتحرك دوراً مهماً في تعزيز شخصية الأمة والدفاع عن وجودها، وفي الدفاع عن ذاتها ضد الغزو والتخريب والتبعية في المجال الثقافي.

بلدنا: التعويم قارب نجاة مثقوب استقلّته مكاتب الصرافة

25
1-2012
من "قانون الحاكم"، إلى القرار "1131", قرارات تليها أخرى, والهدف ضبط سعر الصرف, فالسياسة النقديَّة تضبط الأسواق جزئياً، ولا تتمكن من ذلك في كثير من الأحيان, والمحللون يؤكدون، أنَّ تلك السياسة مرتبطة بالسياسة الاقتصاديَّة..

بلدنا: تكفير الكتّاب.. علاقة النفي بين السياسة والإبداع

25
1-2012
عن تكفير الكتّاب سياسياً وثقافياً.. لماذا نهاجم أصحاب وجهات النظر وكنّا قد بجّلنا "الكفرة"؟ التصفيات الثقافية قادمة لا محالة. فجأةً يجد المثقفون أنّه تم تصنيفهم دون أن يكون لهم دراية بهذا التصنيف أبداً..

بلدنا: أدوية السرطان.. نعوش للمرضى.. عروش للمستفيدين

25
1-2012
صفقات مشبوهة.. وأخرى أُجهضت أدوية بملايين الليرات تنتهي صلاحيتها.. وحقائق تدقّ الإسفين الأخير في نعش مرضى البيروني..

الوطن: الفيس بوك استعمار بطرق حديثة

25
1-2012
زوكر بيرج 23 عاماً الطالب في جامعة هارفارد الأميركية عام 2006 هو من اخترع "الفيس بوك"، كان شهيراً بين زملائه بحبه وتعلقه الشديد بالكمبيوتر، وحاول جاهداً عمل طريقة يتبادل بها مع أصدقائه وأقاربه المعلومات والصور والآراء..

الوطن: خان أسعد باشا... درة خانات دمشق.. هندسة واتساع وزخرفة واستفادة من العمارة السورية

25
1-2012
نشوء الخانات كان لموقع مدينة دمشق على طريق القوافل التجارية في قلب العالم القديم، أن لعبت هذه المدينة دوراً متميزاً كمحطة لقوافل بلدان العالم القديم.

السفير: لماذا نتظاهر غداً؟

25
1-2012
ماذا تفعل لو خرجت من عملك فوجدت مجموعة من الأشخاص الذين لا تعرفهم يهجمون عليك بلا سبب ويشتمونك بأقذع الألفاظ ويضربونك أمام الناس؟ التصرف الطبيعي أن تدافع عن نفسك وتقاومهم..

السفير: للحالة السورية خصوصياتها

25
1-2012
هي نسخة طبق الأصل عن المبادرة الخليجية التي طرحت ونفذت في اليمن. كان يتوقع أن يتفادى الوزراء العرب التذكير بتلك المبادرة، التي جرى استلهام بعض بنودها تحت ضغط الحاجة الملحة إلى التكيف مع الحالة السورية الفريدة والمختلفة تماماً..

السفير: التهدئة والتصعيد في مواقف أميركا من إيران: بين احتواء قدراتها النووية... ومفاوضتها ومحاربتها!

24
1-2012
كيف يمكن فرملة طموحات إيران النووية... هي إشكالية إسرائيلية ـ أميركية بامتياز لم تكن لتزيد الحليفين الاستراتيجيين توتراً لولا إعلان طهران قبل أيام عن بداية تخصيب اليورانيوم بنسبة 20 في المئة في موقع "فوردو" النووي الجديد.

السفير: تحطم الوهم السوري

24
1-2012
يتعلم السوريون في مدارسهم وجامعاتهم كما في حلقاتهم الحزبية ومقاهيهم السياسية ان بلادهم هي قلب العالم العربي ومحوره الاستراتيجي وهي مدخل الشرق الاوسط ومركز العالم الذي لا يمكن ان يطل على الشرق كله الا من دمشق..

السفير: الغرب وعقدة "الخط الأحمر" الروسي حول سورية

24
1-2012
"نحن أمام مأزق فعلي".. يعترف أحد الدبلوماسيين الغربيين بالأمر احتجاجاً على ما شخّصه بـ"العناد الروسي" الرافض لأي تحرّك عسكري أو أي فرض لعقوبات على سورية.

بلدنا: كتّاب الدراما.. صفة فكرية مهددة باعتبارات التجارة

24
1-2012
"نص، ممثلون، مخرج، فنيون، إنتاج، نقاد.. إلخ"، هي عناصر تتكامل مع بعضها لتحقق عملاً درامياً جيداً، وبالتالي فإن الخلل أو الضعف الذي يعتري أحد هذه العناصر سيكون له انعكاساته على مستوى مسلسل ما..

بلدنا: تعويم الليرة.. هل ينقذ المواطن من الغرق؟

24
1-2012
بعضهم يؤكّد أنّ هبوط الدولار مجرّد لعبة قرارات للسيطرة على "قفزات" سعر الصرف المتتالية وتحذير من الآتي..

بلدنا: البسطات في حلب.. استغلال للأماكن والأزمات

24
1-2012
ظاهرة انتشار البسطات بأنواعها في حلب، من أسف، لم تعد تقتصر على أماكن توضّع المحال التجارية والأسواق والساحات الرئيسة فحسب، بل امتدت هذه الظاهرة لتشمل الشوارع الرئيسة وبعض ساحات المناطق العمرانية والجمعيات والتجمعات السكانية...

تشرين: ظاهرة استخدام الأدوية دون استشارة طبية.. صيادلة: 50 من المواطنين يشترون بلا وصفة..

24
1-2012
في الوقت الذي لم تكن فيه كل التجمعات السكانية مغطاة بالعيادات الطبية والمشافي العامة والخاصة، كان الناس يقصدون الصيدليات في المدن فيشرحون بغية الاستشفاء للصيدلي ما يعانونه من ألم ومرض فيحصلون على الدواء حتى القطرات العينية..

تشرين: بلا مجاملات... آثارنا وأحراجنا قيد الإبادة

24
1-2012
يؤسفنا أن تكون الظروف التي تمر بها بلدنا سورية التي كانت ولا تزال مفخرة لكل سوري شريف ولكل عربي ولكل حرّ في بلدان العالم الثالث التي تناضل للتخلص من التبعية الاستعمارية، أن تكون فرصة للإجهاز على ذاكرة التاريخ.

تشرين: سد كلف مئات الملايين من الليرات ورفع التلوث عنه يحتاج 400 مليون ليرة..

24
1-2012
تتعرض بحيرة سد الباسل للكثير من مصادر التلوث البشري حيث تصب فيها مخلفات الصرف الصحي للعديد من التجمعات السكانية الواقعة ضمن الحوض الساكب وتضم هذه التجمعات أكثر من 90 ألف نسمة..

الثورة: أطفالنا والحاسوب.. كيف نستثمره ونتجنب سلبياته؟

24
1-2012
بعض الأسر تجعل من الحاسوب لعبة لأطفالها طوال الوقت وهذا خطأ كبير في مجال التربية لما يحتويه ذلك من أثار سلبية كبيرة على الطفل التي تبدأ من استهوائه لضياع الوقت بالترفيه، بالإضافة إلى تعرضه إلى أشعة شاشة الكمبيوتر المضرة لساعات طويلة..

الثورة: أين دور الشركات المغلقة في تنمية الاقتصاد الوطني؟

24
1-2012
في مصر, بعد أن سمح القانون بدخول الشركات المغلقة إلى سوق الأوراق المالية عام 1992كان لدى السوق حينذاك 600شركة لكن خلال عشر سنوات لم يتم تداول أي سهم وتم شطب هذه الشركات جميعاً.

البعث: 163 عقاراً وسط السويداء.. عائداتها الشهرية 90 ألف ليرة فقط!

24
1-2012
المؤجر والمستأجر.. كلاهما يحاول البقاء وتحقيق مصلحته، إلا أن قوانين الطبيعة دائماً مع الأقوى بينما قوانين التشريع دائماً مع الأضعف من وجهة نظرها (المستأجر).. حول هذا الموضوع كانت لنا وقفة.

البعث: "الزراعة" اللاعب الأساسي في تخفيض البطالة

24
1-2012
تشكل الزراعة المرتكز الأساسي للبنيان الاقتصادي في سورية، حيث تضطلع الزراعة بدور كبير على صعيد الناتج المحلي الإجمالي (19% عام 2009)، وتأمين لقمة العيش لقطاع كبير من السكان، وتدوير عجلة التنمية في الريف والمدينة..

البعث: أضواء... سكن بسعر التكلفة!!

24
1-2012
لم تعلن وزيرة الإسكان والتعمير في مؤتمرها الصحفي حول المشروع السكني الجديد والكبير في سورية -مشروع الخمسين ألف وحدة سكنية- عن قيمة الدفعة الأولى أو حجم القسط الشهري!.

الجماهير: السعادة عند الشباب.. حلم أم حقيقة؟؟

24
1-2012
السعادة حلم كل إنسان في الحياة يطلبها الشباب في بداية شبابهم بكل الطرق وفي كل مكان ثم يعودون في نهاية المطاف (بخفي حنين) والسعادة ليست بضاعة تشترى أو طبخة تطبخ فيضاف إليها البهارات والمنكهات وهي ليست لباساً جميلاً يشترى فيرتديه صاحبه..

الجماهير: 250 ألف منتظر للتوظيف في القطاع العام بحلب ...والخاص يلزمه العمالة المدربة

24
1-2012
مكتب التشغيل بحلب سجل منذ تأسيسه وحتى نهاية العام الماضي 2011 ما يقارب 265 ألف منتظر على الدور للتوظيف والتشغيل وتحديداً 255 ألفاً و 98 مسجلاً إذا ما حسبنا حساب حوالي عشرة آلاف مسجل سوف يتم تنظيم وإدخال بياناتهم إلى الحاسوب..

الوطن: ملامح جديدة لأسواق دمشق وريفها.. ارتفاعات جنونية للحديد المبروم ولحم العواس والكهربائيات تواصل صعودها

23
1-2012
اختلفت معطيات أسواق دمشق وريفها بشكل ملحوظ، فالمشهد الذي نام عليه المستهلك الأسبوع الماضي فاجأ المستهلكين اليوم بأن معظم السلع الغذائية وغير الغذائية "ولاسيما المستوردة" قفزت بشكل جنوني بسبب الارتفاع المتواتر للدولار.

تشرين: مشفى الجلدية مدعوم بالمدخنين والأجهزة المعطلة.. دفايات الكهرباء بدلاً من التدفئة المركزية..

23
1-2012
لم يفلح الطلاء الأخضر الباهت لأروقة مشفى الجلدية العجوز في تجميل أي من آثار الإهمال، أو درء البرد عن الجسد المهترئ للمشفى، أو توفير سرير مريح لمريض.

تشرين: آفاق.. الإعلام.. أخطر الأسلحة

23
1-2012
يتضمن خطاب اليوم ثلاثة مصطلحات أساسية هي : المعلومة والاتصال ووسيلة الإعلام( أو الاتصال). ومجموع هذه المصطلحات من شأنه تفسير بعض القضايا السياسية وشؤون الاتصالات وإدارة المؤسسات.

الجماهير: قضايا المجتمع.. 17% من السوريين جامعيون

23
1-2012
كشفت مؤشرات النمو السكاني في تقرير حالة سكان سورية 2010 عن أن نسبة الحاصلين على تعليم جامعي سترتفع إلى 17% من مجموع السوريين بحلول عام 2025.

بلدنا: الوسطاء.. دور مشحون بالسلبية وإقناع بالإجبار!!

23
1-2012
خلال الفترة الحالية التي تمر فيها البلاد، انتشر دور أكبر للوسطاء، وأضحت الوساطة عمل من لا عمل له، انتشروا في الأماكن كلها، وابتكروا وسائل جديدة، وأساليب متنوعة لاقتناص الفرص وتحقيق مكاسب إضافية..

بلدنا: سوق العقارات.. ازدهار المخالفات وارتفاع إيجارات المناطق الآمنة

23
1-2012
لم يسلم قطاع العقارات في سورية، شأنه شأن قطاعات التجارة والصناعة والقطاعات الأخرى، من ظلال الأزمة التي تمرُّ بها سورية..

بلدنا: في توقيت سيء.. رسوم عالية لأذون عمل غير النقابيين والفنانون غاضبون

23
1-2012
في هذه المرحلة يبدو الكثيرون تواقين إلى العمل، بعضهم يذهب إلى أنه من الضروري العمل حتى بوجود أزمة تعصف بكلّ مناحي الإنتاج، ويقول هؤلاء إن العمل لا يجب أن يتوقف، ومع ذلك قررت نقابة الفنانين بتاريخ 13/ 12/ 2011..

الوطن: قاضي أمين: وسائل الإعلام هي منبر لكل الناس مهما كانت انتماءاتهم السياسية

22
1-2012
اعتبر رئيس المجلس الوطني للإعلام طالب قاضي أمين أن النهوض بالواقع الإعلامي في البلاد يتطلب "جهداً من المجلس والوسائل الإعلامية" سواءً كانت عامة أم خاصة، مشدداً على أن وسائل الإعلام العامة هي "ملك ومنبر لكل الناس مهما كانت انتماءاتهم..

بلدنا: الكوميديا السورية.. أخطاء مكررة في مغامرة النص الرديء

22
1-2012
لم تكن حصلية الأعمال الكوميدية للعام 2011 أفضل حالاً من العام الذي سبقه، فمعظم الأعمال التي قدّمت لم تخرج عن كونها إمّا أعمالاً مستنسخة بشكل رديء، وإمّا مجرّد تهريج يقدمه ممثلون لم يتقنوا الأداء، ولا إقناع المتلقي..

بلدنا: مصائب العقوبات عند المنتجات المحلية.. فوائد

22
1-2012
بات الحديث عن المنتج الوطني، وقدرته على المنافسة، حديث الشارع السوري، ولعلَّ العقوبات المتتالية، ألزمت المعنيين بالالتفات نحو الداخل، وتمَّ تشكيل فريق وطني، يتضمن ثلّة من الوزراء والمختصين واقتصاديي الصف الأول، لحماية المنتجات الوطنية.

الثورة: سوق التنابل.. فكرة بسيطة لبائع متجول.. غدت ظاهرة

22
1-2012
منذ عشرات السنين تفننت المرأة السورية بصناعة أشهى وأطيب المأكولات خاصة المأكولات الصعبة والتي تحتاج لوقت طويل في تحضيرها كورق العنب والمحاشي والملوخية بالدجاج والمقلوبة ناهيك عن صناعة المكدوس والكشك والجبن والدبس والزبيب وغيرها.