حـلـب

متصفحك لا يدعم الفلاش

احصل على البلاير

عين على الصحف

الثورة: زيت الزيتون وحكاية كل عام.. المخازن ممتلئة والأسعار ترفض قاعدة العرض والطلب

16
1-2012
كان خبر الاتفاق على تصدير خمسة آلاف طن من زيت الزيتون السوري إلى إيران والذي جاء على لسان وزير الاقتصاد مفرحاً لمنتجي الزيت.

البعث: من يمدها للحناء.. يمدها للقطع

16
1-2012
أغلبكم، أعني كلكم تقريباً، يتفق حول" جبن رأس المال" بيد أني أرى- ليس من قبيل خالف تعرف -أن من حق صاحب المال أن يعدَّ للعشرين قبل المجازفة "بتحويشة" العمر..

السفير: فصل الخطاب... بقلم ساطع نور الدين

17
1-2012
اغرب من خطاب الرئيس السوري بشار الأسد، ردود الفعل عليه. معظمها احتوى على مصطلحات غربية، ترد بين الحين والآخر في البيانات الرسمية الأميركية أو الأوروبية، مثل الانفصال عن الواقع أو الانقطاع عن العالم أو الإغراق في الدم..

السفير: عون أمام وفد سوري: الإصلاح السريع يخلق فوضى

12
1-2012
اعتبر رئيس تكتل "التغيير والإصلاح" النائب العماد ميشال عون، خلال استقباله في الرابيــة وفداً من "مجموعة سورية حبيبتي ـ محامو طرطوس"، "أنهم يحاولون الآن إشعال الفتنة في سورية، فبدأوا بزعزعة استقرارها..

السفير: تدخل عسكري أم ملاذ آمن في جسر الشغور؟.. تشرذم المعارضة السورية يبدّد "أحلام" واشنطن

12
1-2012
بدا جلياً في الآونة الأخيرة أن رهان الولايات المتحدة والجامعة العربية على توحيد المعارضة السورية، بين الداخل والخارج، قد فشل إلى حدّ جعل الأزمة في سورية "بلا نهاية في الأفق" على حدّ تعبير مجلة "ذا ايكونوميست" البريطانية.

الأخبار: "رابطة الكُتّاب السوريين": وقائع ولادة ممكنة و"بديل ديموقراطي" عن اتحاد الكتاب

17
1-2012
تفاوتت المواقف من الهيئة التي تبلورت بتفاعل بين كتّاب من الخارج والداخل. بعضهم يراها بديلاً عن المؤسسة الرسمية، وآخرون محاولة لركوب الموجة..

الأخبار اللبنانية: خيبة أمل في إسرائيل: الواقع السوري يكذّب تقديراتنا

12
1-2012
أثار خطاب الرئيس السوري بشار الأسد سلسلة من ردود الفعل الإسرائيلية التي وصفت تنبؤات استخبارات دولة الاحتلال التي تفيد بقرب سقوطه، بأنها أمنيات لا تجد ما يقابلها على أرض الواقع.

الأخبار اللبنانية: كلينتون تنتقد خطاب الرئيس السوري.. والمرزوقي يهاجم المعارضة..

12
1-2012
رسائل عديدة أراد الرئيس السوري بشار الأسد توجيهها من خلال مشاركته المفاجئة لمئات آلاف السوريين في ساحة الأمويين. الإطلالة جاءت بعد أقل من 24 ساعة على خطاب طويل، وتشديد من الأسد على "الإصلاح ومكافحة الإرهاب".

الأخبار اللبنانية: الجيش الإسرائيلي ينشر قائمة كلفة نشاط أسلحته

12
1-2012
ما زالت، وستبقى، الموازنة العسكرية في إسرائيل، محور مقاربة وسجالات الجهات الإعلامية والمهنية، بفعل أثرها على حركة الاقتصاد في الدولة العبرية، رغم إجماع غالبية الجهات المعنية في هذه المرحلة على مبدأ أولوية الاستعداد لمواجهة التهديدات.

الحياة: "الحريديم" يبدأون حرب إكراه أصولية

12
1-2012
في التراث اليهودي القديم لم تكن هناك دولة واحدة ولا مملكة موحدة، وعلى الرغم من كل محاولات توحيد أبناء الديانة اليهودية قديماً في عقد ينظم قبائلهم المتناثرة، فقد فشلت كل جهود القضاة والحاخامات و"الرابات"..

الحياة: الهروب إلى الحرب

12
1-2012
هل نستيقظ ذات يوم على خبر مفاده بأن صواريخ انهمرت على إسرائيل وأن طائراتها تشن غارات انتقامية؟ أم نستيقظ على خبر تفجير سفارة إسرائيلية أو مركز ثقافي وتختار إسرائيل الرد في جنوب لبنان..

الحياة: سورية: "لعبة انتظار" خطرة

12
1-2012
لقد دخلت الأزمة السورية مرحلة "جمود مؤلم" قد تمتدّ طيلة العام 2012، بعد أن بلغت الضغوط الخارجية والتحديات الداخلية أبعد ما ستذهب إليه في الأمد المنظور.

الحياة: ماذا ينفع الإنسان إذا ربح سورية... وخسر نفسه بقلم: جهاد الخازن

12
1-2012
منذ انفجار الأحداث الدموية في سورية في آذار من السنة الماضية ألقى الرئيس بشار الأسد ثلاثة خطابات في وكادت الخطابات كلها أن تكون خطاباً واحداً، فهناك "مؤامرة كبيرة" على سورية من دول قريبة وبعيدة.. يقابلها حوار وطني وإصلاح وصمود.

الثورة: مهلة تحويل مؤسسة الاتصالات إلى شركة مساهمة تنتهي في حزيران القادم..

11
1-2012
من المفترض أن تنهي مؤسسة الاتصالات إجراءات تحويلها من مؤسسة عامة إلى شركة مساهمة مغفلة آسهمها مملوكة بالكامل للخزينة العامة تعمل وفق أحكام قانوني التجارة والشركات في مدة حدها الأعظمي حزيران القادم..

تشرين: ماذا بقي من أخلاقيات مهنـة الطب؟.. بعض الأطباء يمارسون "النصب" بكامل الأناقة..

11
1-2012
حين يصف طبيب عملية ما بأنها تدخل جراحي من دون استطباب فإن هذا المصطلح العلمي الأنيق، تمكن ترجمته بلغة الواقع أحياناً بأن تلك العملية ربما أجريت من دون أن تكون هناك حاجة إلى ذلك..

الوطن: من سيربح المليون؟!

11
1-2012
بينك وبين جائزة المليون سؤال واحد: هل هنالك حكومة في سورية؟. (نعم – لا – لست أدري). لا تستعن بصديق، لا تطلب حذف إحدى الإجابات، لا تستعن بالجمهور، ولا تتردد. لأنك ستربح المليون مهما كانت الإجابة.

الحياة: واشنطن تدرك محدودية الخيارات العسكرية وتتطلع إلى مجلس الأمن لعقوبات دولية

8
1-2012
تعمل الولايات المتحدة على مستوى الجامعة العربية وفي مجلس الأمن لرسم الخطوات المقبلة حيال سورية، مدركة أن فسحة أي تحرك عسكري تبقى ضيقة جداً، وأن الوسيلة المتوافرة هي في تبني عقوبات دولية صارمة على النظام، ودعم المعارضة..

الحياة: الثورات العربية في مواجهة الحماقة السياسية!

8
1-2012
ثلاث ثورات عربية أطاحت، في مدى زمني بالغ القصر لم يتعدّ شهوراً معدودة، ثلاثة رؤساء جمهوريات، هي الجمهورية التونسية وجمهورية مصر العربية والجماهيرية الليبية، ألا تعد هذه ظاهرة تستحق التحليل العميق..

الحياة: هواة "الدنيا" في مواجهة محترفي "الجزيرة" و"العربية"!

7
1-2012
لم يكن مستغرَباً وقوف قناة "الدنيا" إلى جانب النظام السوري في الأزمة الحالية، كما يرى بعض المهتمين بالشأن الإعلامي، خصوصاً أن أصحابها من المقربين جداً من صناع القرار.

الحياة: قلق لبناني من "استيراد" الأزمة السورية ومخاوف من ردود الفعل في حال تدويلها

7
1-2012
تتخوف قيادات في الأكثرية وفي المعارضة في لبنان من ارتدادات الأزمة المتمادية في سورية على الوضع الداخلي على رغم النصائح التي أسدتها اليهم جهات دولية بعدم استيرادها لما سيكون لها من تأثيرات في العمق على الاستقرار العام..

الحياة: هل الحرب مع إيران هي خيار جدّي؟

7
1-2012
"الخطر الأكبر الذي تواجهه إسرائيل والذي يوجهه بصراحة العالم كلّه، هو تحوّل إيران إلى دولة نووية"، صاحب هذا التصريح السخيف هو ميت رومني الذي من المرجّح أن يختاره الحزب الجمهوري لمنافسة باراك أوباما خلال الانتخابات الرئاسية التي ستجرى هذا العام.

الحياة: المعارضة السورية و "الآخر"

7
1-2012
من المعروف أنّ النقاش حول مسألة ما، مهما كان مستواه حاداً أو جارحاً هو حالة صحيّة، خصوصاً إذا كان بين طرفين ينتميان إلى البيئة نفسها ويسعيان إلى هدف واحد بوسيلتين مختلفتين.

تشرين: أسواق إدلب.. جشع وغلاء ومهربات.. 15 مخالفة للمخابز خلال ثلاثة شهور و524 ضبطا تموينياً

5
1-2012
طالب عدد من المستهلكين وزارة الاقتصاد والتجارة بضرورة البحث عن طريقة جديدة لتفادي رفع أسعار المواد الغذائية والاستهلاكية من قبل التجار...

تشرين: تلف التمديدات وانتهاء العمر الافتراضي لعشب ملعبي حلب والحمدانية..

3
1-2012
رغم الإشادات المستمرة بأن ملاعب حلب الكروية في حالة جيدة والمفروشة أرضها برول العشب الطبيعي وهذا يعود إلى الصيانة المستمرة خلافاً للملاعب في المحافظات والتي تعاني ما تعانيه من مشكلات..

تشرين: خرجت إلى المواطن لكنها لم تصل إليه.. أين اختفت 14 مليار ليرة في 11 شهراً و5 مليارات في شهر واحد؟!

3
1-2012
ربما كانت حدة الأزمة وتوقيتها يفترضان الضغط باتجاه البحث أولاً عن العوامل المسببة لأزمة توزيع مادتي المازوت والغاز، بغية معالجتها وضمان حصول المواطن على ما يحتاجه من المادتين بسهولة وبساطة كما هو المعتاد..

السفير: باراك: النظام في سوريا أمــامــه أســابيــع!

3
1-2012
اعتبر وزير الدفاع الإسرائيلي إيهــود باراك، أمس، أن النظام في سوريا "يقترب من نهــاية حكمه"، مشيراً إلى أنه بقي لـ"عائلة الأســد" أسابيع فقط في الحكم.

السفير: إنجازات أمنية محدودة والخلاف يتعمّق بين معارضي الداخل والخارج.. سوريا: مهمة المراقبين تتقدم.. بصعوبة

3
1-2012
دفعت الانتقادات المتزايدة لعمل المراقبين العرب في سوريا بالامين العام للجامعة العربية نبيل العربي الى التدخل امس للدفاع عن عمل البعثة ورئيسها، معلنا أن السلطات السورية سحبت الدبابات من المدن الى خارجها وأفرجت عن آلاف المعتقلين..

الأخبار اللبنانية: "اتفاق القاهرة" يولد ميتاً: التدخل العربي لا يُعتبر أجنبيّاً

3
1-2012
لم يصمد الاتفاق الذي وُقّع عشية رأس السنة بين "هيئة التنسيق الوطنية لقوى التغيير الديموقراطي" و"المجلس الوطني السوري" إلى مطلع العام الجديد.

الأخبار اللبنانية: جدلية التوافق والإقصاء... والنـموذج الجنوب ــ إفريقي

3
1-2012
منذ بداية الأزمة في سوريا، ارتفعت الأصوات المطالبة بتوحيد صفوف المعارضة من أجل تشكيل هيئة موحَّدة تتولى المرافعة باسم الحراك الشعبي في الخارج.

الحياة: الإسلام السياسي: شروط الحكم تطيح خطاب المعارضة!

3
1-2012
يتحسس الاسلام السياسي العربي طريقه للإنخراط في الحكم، على أن شروط الحكم تتطلب اعترافاً إلزامياً بالآخر.

الحياة: أضعف الإيمان - تكاذب المعارضة السورية

3
1-2012
الإعتراضات التي نشأت حول وثيقة الإتفاق السياسي بين قطبي المعارضة السورية في الخارج، "المجلس الوطني" و"هيئة التنسيق"، أكدت عمق الخلاف بينهما، وهي كشفت عن حال من التكاذب بين صفوف المعارضين.

الحياة: قرار فرنسي يتعارض مع حقوق الإنسان

3
1-2012
أثار القرار الذي اتخذته الجمعية الوطنية الفرنسية (البرلمان) بشأن اعتماد قانون يقضي بتجريم إنكار وقوع إبادة جماعية تعرض لها الأرمن على يد الأتراك العثمانيين في الفترة من عام 1915 وحتى عام 1918، كثيراً من الجدل على المستويين القانوني والسياسي.

الأخبار اللبنانية: الأسد يستقبل مشعل قريباً

3
1-2012
يستعد الرئيس الأسد خلال الفترة القليلة المقبلة للظهور في ثلاث مناسبات عند استحقاقات مهمة، في ظل مراوحة أمنية داخلية عنوانها "نسيطر ولكن"، ومراوحة خارجية، عنوانها"نقاشات مجلس الأمن"، فيما عنوانها العربي إمرار مهمة مراقبي جامعة الدول العربية بأقل خسائر.

الحياة: عبء المعارضة على الإنتفاضة السورية... بقلم: سلامة كيلة

3
1-2012
بعد كل هذه الأشهر من عمر الانتفاضة في سورية، وبعد محاولات ربط انتصارها بفعل خارجي انطلاقاً من شعور عميق لدى أطراف معارضـــة بأنه من المستحيل إسقاط السلطة بفعــــل القوى الداخلية (وهي هنا لا ترى الشعب، بل ترى القوى السياسية)..

تشرين: ست وزارات لم تلتزم إلى الآن بإدراج مواقعها تحت النطاق الوطني ".sy"

2
1-2012
رغم شهرة اللاحقة (.com) في عالم الانترنت واعتماد ملايين الأشخاص والشركات عليها في اختيار النطاقات الخاصة بهم، إلا أن الدول حول العالم اختارت غير ذلك عبر تخصيص لاحقة خاصة بها، وكان نصيب سورية هو (.sy)..

تشرين: الكهرباء وتجارة العتمة.. ارتفاع أسعار المولدات بنسبة 45%.. وأسعار الشموع زادت100%

2
1-2012
من جديد عادت وتيرة الأحاديث عن أزمة انقطاع التيار الكهربائي التي شملت المحافظات كلها إلى الواجهة بعد غياب لبعض السنوات ولا شك في أن هذه الانقطاعات أتت من جرّاء نقص واضح في الكميات المولدة وازدياد الطلب الاستهلاكي على الطاقة..

تشرين: المعدل العالمي 13 كغ والعربي 7كغ..700 غرام متوسط استهلاك الفرد سنوياً من الأسماك في سورية..

2
1-2012
لا يزيد استهلاك الفرد في سورية من الأسماك سنوياً عن 700 غرام بينما يصل وسطي الاستهلاك العالمي للفرد إلى 13 كغ في حين أن وسطي استهلاك الفرد على المستوى العربي يقدر بـ7 كغ.

الوطن: سوق دمشق للأوراق المالية خلال 2011: الخسارة تجاوزت 61.6 مليار ل. س مع فقدان المؤشر 849.5 نقطة

2
1-2012
2011 عام التقهقر غير المتوقع لبورصة دمشق... هذا أقل ما نصف به تفاصيل التداولات التي طالما حبست أنفاس المستثمرين والمراقبين والمحللين والوسطاء ولاسيما المعنيين، فالهبوط الذي افتتح تداولات العام المنصرم كتصحيح لمسار صاعد قوي تضاعفت فيه أسعار الأسهم..

الحياة: 2012 سنة حاسمة لسورية... تسوية أم تغيير شامل أو حرب أهلية

1
1-2012
أعلنت هيئة التنسيق الوطنية السورية لقوى التغيير الديموقراطي في بيان صباح أمس أنها توصلت إلى اتفاق مع المجلس الوطني السوري يرسم "معالم دولة الغد" ويُحدد المرحلة الانتقالية التي ستلي إسقاط النظام في وقت تواصل عمل المراقبين العرب في سورية.