حـلـب

متصفحك لا يدعم الفلاش

احصل على البلاير

عين على الصحف

الحياة: تكثيف العمليات ضد معاقل المنشقين... ومئة بين قتيل وجريح في محافظة إدلب

21
12-2011
كثف الجيش السوري عملياته ضد معاقل الجنود المنشقين في إدلب وحمص ودرعا. وتحدث ناشطون عن تطويق عناصر الجيش المدنَ التي يختبئ فيها المنشقون، بخاصة في حمص وإدلب التي شهدت أول من أمس ما وصفه الناشطون بـ "مذبحة" ضد منشقين..

الحياة: نظرة العرب إلى "المعجزة الاقتصادية التركية"

20
12-2011
يعتبَر الانتقال الذي حققه الاقتصاد التركي على مدى العقدين الماضيين مصدر إعجاب لكثير من الدول العربية، فالاقتصاد الذي كان على حافة الانهيار في مطلع الثمانينات، بات يحتل المرتبة 17 على مستوى العالم لجهة الحجم، والدولة التي كان يعوزها الاستقرار وينتشر فيها الفساد باتت اقرب إلى نموذج يمكن أن تحتذيه دول أخرى، ومن ضمنها الدول العربية، مثل مصر التي تمر بمرحلة انتقال حرجة، ويشبه كثير من مؤشراتها ومواردها تركيا الصاعدة والممتدة نحو دول الشرق المتعثرة...

الحياة: سورية و"حماية" المراقبين

20
12-2011
هناك مطبّات كثيرة على طريق المراقبين العرب إلى سورية. المهمة التي سيقومون بها يدور جدل في شأنها حتى قبل أن يصلوا. الجامعة العربية تعتبر أن إرسال المراقبين يهدف إلى التأكد من عدم إطلاق النار على المتظاهرين...

الحياة: عيون وآذان (نيوت غينغريتش في سطور)

18
12-2011
نيوت غينغريتش في سطور: سياسي أميركي على يمين اليمين نبذه حزبه والشعب في أواخر التسعينات فلجأ إلى لوبي إسرائيل والليكوديين الأميركيين ليجد لنفسه موقعاً.

الحياة: دمشق ووهم الحماية الخارجية

18
12-2011
أسقط تبدل الموقف الروسي من الوضع السوري وهماً، أو ادعاء وهم، لدى السلطات في دمشق مفاده أنها تستند إلى جبهة من الأصدقاء الخارجيين قوية ولا تتغير.

الأخبار اللبنانية: المقاومة والانتفاضة السورية

15
12-2011
إذا انطلقنا من أنّ حزب الله يمثّل المقاومة، فسنصل إلى أنّ انسداداً يحكم العلاقة بين المقاومة والانتفاضة السورية. لا نشكك في أنّ حزب الله أدّى دوراً مهماً في مقاومة الاحتلال الصهيوني للأرض اللبنانية، ودعم مقاومات أخرى مثل حماس، لكن هذه الرمزية التي تحصّلت له لا تؤكد أنّ مواقفه صحيحة من الانتفاضة السورية.

الأخبار اللبنانية: قصّة تحقيق أميركي لـ"توسيخ سمعة حزب الله"

15
12-2011
خلال السنوات الست الماضية، بذلت الولايات المتّحدة، وتحديداً وزارة الخزانة فيها، جهوداً كبيرة لإلصاق تهم "الإرهاب المالي" بحزب الله.

الأخبار اللبنانية: الاقتصاد السوري... حلول خلقت أزمات

15
12-2011
مع بدء العقوبات الاقتصادية العربية والاوروبية والتركية على سوريا، عمدت دمشق إلى اتخاذ سلسلة من الإجراءات والقرارات، التي اتضح مع الوقت أنها ساهمت في تعقيد الأزمة، بدلاً من حلّها.

الحياة: مساعد وزير خارجية إيران: نرفض الضغوط على دمشق لكننا لا نؤيد قتل الشعوب

15
12-2011
قال مساعد وزير الخارجية الايراني للشؤون العربية والافريقية حسين أمير عبد اللهيان إنه بحث الأوضاع في سورية مع وزير الدولة القطري للشؤون الخارجية الدكتور خالد بن محمد العطية، موضحاً إنه نقل وجهة النظر الايرانية الى القطريين وأن المحادثات تطرقت إلى التطورات في المنطقة وبينها البحرين وسورية واليمن ودعم العلاقات الثنائية "القوية والمتميزة والنموذجية".

الحياة: سورية: تصعيد في حماة وعمليات أمنية واسعة في ريف دمشق لإنهاء الاضراب

15
12-2011
عشية دخول الانتفاضة السورية شهرها العاشر، تواصَلَ سقوط الضحايا من مدنيين وعسكريين. وقال ناشطون إن نحو 26 قتلوا أمس، في حين تواصل الإضراب العام في عدة مدن في اطار خطوات تصعيدية تهدف إلى "العصيان المدني" حتى إسقاط النظام.

الحياة: الاحتجاجات السورية في شهرها العاشر والقتل يتصاعد

15
12-2011
تدخل الانتفاضة السورية اليوم شهرها العاشر، بعدما اتسع نطاق الاحتجاجات التي بدأت محصورة في مدينة درعا قرب الحدود مع الاردن، وامتدت الى مناطق الشرق والشمال والمناطق القريبة من الحدود اللبنانية..

الحياة: "التعويل على الشعب السوري"... كلام يتكرر هنا وهناك.. بقلم: هيفاء بيطار

15
12-2011
بعد تسعة أشهر من الأزمة في سورية، أتحسس بعمق متزايد تلك العبارة التي يرددها النظام والمعارضة بكل تنوعاتها: "نعوّل على الشعب السوري"، وقد تكون هي العبارة الوحيدة التي يتفق عليها أو يتقاطع من خلالها النظام والمعارضة.

تشرين: جولة ميدانية في مديرية نقل دمشق.. المدير: المعاملة تنجز في يوم واحد!

14
12-2011
أكثر من ألفي مراجع يومياً يتوافدون على مديرية نقل دمشق لإنجاز معاملات الترسيم. أو الفراغ مقابل أعداد كبيرة جداً من معقبي المعاملات وتلامذتهم الذين يطلق عليهم "الوشيشة" يهرعون إلى كل من يدخل إلى المبنى أو يقترب منه يسيرون معه..

تشرين: هل ستشهد الصناعة السورية انطلاقة جديدة في ظل شعار "العودة إلى الداخل.."؟

14
12-2011
شكلت الحكومة قبل أيام فريقاً متخصصاً لإدارة الأزمة الاقتصادية وركّز بشكل خاص على دعم الصناعة المحلية، وضم الفريق خبراء ورجال أعمال من القطاع الخاص بما يزيد على نصف أعضاء الفريق ككل.

الثورة: مدمرة لجيل الشباب.. مشروبات الطاقة من جديد.. محاذير بالجملة.. وأذيتها تضاهي المخدرات

14
12-2011
رغم تنامي شعبيتها خلال السنوات القليلة الماضية دخلت مشروبات الطاقة بنوعيها الكحولية وغير الكحولية قفص الاتهام ودقت أجراس الخطر بتوجيه الأصابع نحوها لما تسببه من أثر سلبي فهل هي حقاً أخطر من المخدرات التقليدية؟

الوطن: مدارس دمشق وبيمارستاناتها.. دمشق مدارس الطب الشاملة والعناية بشتى أنواع العلوم والطب

14
12-2011
مدارس دمشق لما ضاق حرم الجامع الأموي بدمشق وصحنه وأروقته عن استيعاب حلقات التدريس، انتشرت هذه الحلقات في جهة غربي الأموي وشماله، فكانت المدرسة الصادرية أول مدرسة في ناحية غربي الأموي، وقامت إلى جانبها المدرسة البلخية.

الحياة: سورية: عشرات القتلى في المواجهات قرب الحدود التركية

14
12-2011
أخذت المواجهات بين القوى الامنية الحكومية والمنشقين عنها في سورية تأخذ طابع "التوازن في القتل"، كوسيلة في ما يبدو من قبل المنشقين لردع العمليات الامنية التي يقوم بها النظام. وتتسع هذه المواجهات بينما تتحدث معلومات عن ازدياد اعداد المنشقين من صفوف الجيش السوري.

الحياة: عيون وآذان (أين نحن من الحرب المحتملة؟)

14
12-2011
الكلّ يسأل: هل تهاجم الولايات المتحدة أم إسرائيل، أم كلتاهما، إيران لتدمير برنامجها النووي؟ وهل تكون الحرب غارات جوية تستهدف منشآت محددة، أم اجتياحاً كالعراق سنة 2003؟.

الأخبار: تفاهم سعودي ـ إيراني على "تهدئة اللعب": المبادرة العراقية بشأن سورية خماسية المراحل

14
12-2011
تشهد المنطقة هذه الأيام مناقشات واتصالات قد ينتج عنها تفاهم سعودي ـ إيراني بمشاركة عراقية، بهدف التهدئة في المنطقة. بينما تتركز الانظار على حالة المراوحة التي يعاني منها المشروع القطري التركي الفرنسي الذي بلغ نقطة قد تقود الى ما لا تُحمد عقباه...

الأخبار: أزمة المازوت: ليس بالقتل وحده يموت السوريّون

14
12-2011
لايهمّ السوريين معرفة أسباب ندرة مادة المازوت الضرورية لهم، وخصوصاً في فصل الشتاء، أكان ذلك بسبب النظام أم بسبب العقوبات الخارجية، بقدر ما يهمهم أن يجدوا تلك المادة النفطية التي من دونها، يصبح الموت برداً واقعاً...

القدس العربي: زوار دمشق: سورية تعتبر أن جنبلاط تجاوز الخطوط الحمراء

14
12-2011
أثار موقف رئيس جبهة النضال الوطني النائب وليد جنبلاط حول 'أن إطلاق الصواريخ من جنوب لبنان رسالة خطيرة قد تكون موجّهة من الجيران (ويقصد سورية) إلى فرنسا' تعليقات حول أبعاد هذا الموقف الجنبلاطي وتأثيره على العلاقة المهتزة اساساً مع النظام السوري...

القدس العربي: "ام بي سي" تعتذر عن ظهور ممثلة عارية الصدر

14
12-2011
طاقم الإعداد والترجمة في برنامج ستايل على 'إم بي سي' لم يترجم كلمة كيم كارديشيان كما ينبغي وبذمّة، يتساءل البعض منا، لماذا لم ينقلوا الخبر كاملاً وبكل أمانة؟...

القدس العربي: حريق يلتهم منشأة "علبي تكس" في حلب والخسائر تقدر 40 مليون دولار

14
12-2011
إندلعت النيران في منشأة "العلبي تكس" لصناعة الخيوط النسيجية في محافظة حلب شمال سورية، الثلاثاء، للمرة الثانية في غضون أسبوع، حيث قدّرت الخسائر بنحو ملياري ليرة سورية (حوالى 40 مليون دولار)...

تشرين: النفايات.. اعتمادات ضخمة ومعالجات خجولة.. إنفاق أكثر من 3 مليارات ليرة العام الحالي من إجمالي الـ 22 مليار ليرة!

12
12-2011
أكثر من ثلاثة مليارات ليرة هي الاعتمادات المخصصة للإنفاق خلال عامنا الحالي الذي يلفظ أيامه الأخيرة لمشروعات الإدارة المثلى تجاه النفايات الصلبة والطبية والتي وضعت لها الجهات المختصة خطة مواجهة للتخفيف من آثارها السلبية على الصحة وآلية للخروج من هذا الوباء الخطير...

صحيفة تشرين: مشروبات الطاقة بين تشدد وزارة الصحة ومرونة الاقتصاد.. آثارها: إدمان.. ضغط.. جلطة.. اضطرابات نفسية وعصبية

12
12-2011
حملة لافتة بدأت من جمعية حماية المستهلك، والحديث يتركز على محورين: انتشار ظاهرة استهلاك مشروبات الطاقة خاصة بين الشباب الصغار (المراهقين)، وأضراره الكبيرة والكثيرة. ..

الحياة: القوى المدنية وأسلحتها الفاسدة... بقلم: محمد صلاح

12
12-2011
حين حصلت جماعة "الإخوان المسلمين" في مصر على 88 مقعداً في الانتخابات البرلمانية العام 2005، رغم التزوير الفاضح ومساندة كل أجهزة الدولة لمرشحي الحزب الوطني الذي كان حاكماً، قيل وقتها إن الناخبين مارسوا الاقتراع العقابي، ومنحوا أصواتهم لـ"الإخوان" نكاية في الحزب الوطني ومعاقبته على فساده وسوء أحوال الدولة في عهده.

الحياة: سورية: هجوم واسع على "العصب الحي" للمنشقين في درعا... ومقتل 14 مدنياً

12
12-2011
في هجوم قال معارضون سوريون إنه "الأعنف" ضد مواقع المنشقين منذ بدء الحركة الاحتجاجية، شن الجيش السوري أمس هجوماً واسعاً على منطقة بصرى الحرير في محافظة درعا حيث يتمركز عدد كبير من المنشقين عن الجيش النظامي.

الحياة: موسكو تلتزم الصمت حيال موجة التظاهرات

12
12-2011
لم يرد القادة الروس أمس، على التظاهرات غير المسبوقة احتجاجاً على فوز حزب رئيس الوزراء فلاديمير بوتين في الانتخابات التشريعية التي جرت في الرابع من الشهر الجاري، بينما رأى خبراء أنها تشكل تحدياً حقيقياً للنظام.

الأخبار: أوّل انتخابات إدارة محليّة اليوم: لا معارضة ولا حماسة ولا "جبهة" في حلب

11
12-2011
يتوجه السوريون اليوم إلى صناديق الاقتراع لاختيار ممثليهم في مجالس المدن والمحافظات، وفق قانون الإدارة المحلية الذي أقرته الحكومة الجديدة في آب المنصرم...

الأخبار: حمص: روايتان تلتقيان على إقصاء الآخر

11
12-2011
مع استمرار الأزمة السورية، وجد سكان حمص أنفسهم مضطرين إلى معايشة ظواهر جديدة، بعدما انتشر الخطف كـ"معادلة ردع"، واستعر الصراع المسلح في ساعات من "غيبوبة العقل". كل ذلك يجري من دون وجود رواية موحّدة للأحداث. فلكل شي في حمص روايتان...

الثورة: المراكز الصحية في حلب.. من يرفع الغبار عنها؟! ولماذا بقيت دون استثمار؟!... مدير الصحة: نطمح لرفع أسرة الأطفال إلى 224 سريراً

11
12-2011
كنا قد أشرنا في تحقيقات سابقة إلى وجود العديد من مظاهر الخلل والفساد التي يعاني منها القطاع الصحي في محافظة حلب، والتي أطاحت بإدارته السابقة الأمر الذي دفع وزير الصحة الدكتور وائل الحلقي إلى إعفاء مدير صحة حلب السابق من مهامه ، وتسمية الدكتور سعد عبد السلام النايف مديراً لصحة حلب ، منذ تاريخ / 18 / 8 / 2011 / ، والذي أكد خلال لقائنا معه في تحقيق سابق أنه وجد نفسه أمام زلزال من الفساد.‏‏..

تشرين: مكاشفة.. "نشطاء" الفساد الإداري!2/2

11
12-2011
كثيرة هي الأدلة والمؤشرات والمعطيات والنتائج.. التي توجب الاتفاق على أنّ معاناة البلد هي بشكل رئيس من وجود "مافيا" للفساد الإداري، والتي في كثير من الأحيان تشترط تورط "الموظف" في الفساد فتكافئه "تلك المافيا" بالتسمية الإدارية التي تناسبها وبحظوة تجعله "ناشطاً" في الفساد الإداري أيضاً....

تشرين: بينما الشركات العقارية تتجه لبناء الفلل أسعار العقارات في سورية...إلى أين؟!

11
12-2011
لوحظ منذ بداية الأحداث في سورية في منتصف آذار الماضي تباطؤ حركة البيع و الشراء مع استقرار نسبي للأسعار، لكن مع اشتداد الضغوط على القطر انخفضت أكثر حركة البيع و الشراء مع ملاحظة زيادة عرض للعقارات التي تقع في (المعضمية، القدم،...) مقابل طلب قليل جدا على الشراء في هذه المناطق...

تشرين: عشرات الممرضـات تحت "مقصلة" تأشيرة الجهاز المركزي للرقابـة المالية!..

11
12-2011
حالة غرائبية عندما يتم تعيين حاملة الشهادة الثانوية بالفئة الثانية كممرضة عام 1995 لدى الخدمات الطبية في وزارة الدفاع وتستكمل كامل الموافقات والشروط المطلوبة...

تشرين: لجنة لجرد البلاط الناتج عن مشروعات حلب القديمة..ورئيس اللجنة يرفض التنفيذ!

11
12-2011
تتابع «تشرين» ملابسات تخص البلاط الناتج عن تنفيذ مشروعات عديدة في مدينة حلب القديمة منذ عدة سنوات والأمور المثارة حول سرقته وتهريبه...

الحياة: غليون والوعي الريفي

10
12-2011
أوضح برهان غليون برنامج «المجلس الوطني السوري» الذي يستعد لحكم سورية، بعد سقوط النظام، مشدداً على السياسة الخارجية التي سينتهجها أكثر من تركيزه على السياسة الداخلية وشكل الحكم والمؤسسات، فضلاً عن الإقتصاد...

الحياة: توفير الوظائف أولاً... ثم نحرر فلسطين

10
12-2011
ما هي أولويات الأحزاب الإسلامية التي تفوز الواحدة تلو الأخرى في أول انتخابات حرة حقيقية تُجرى في بلدانها بعد الاستقلال؟ إذا كنت ممن يسيئون الظن فيهم، ويقلقك انتصارهم ستقول: «البقاء في الحكم»، ستستدعي خطاب التسعينات الذي تداخل فيه الليبرالي مع السلطوي فاجتمعا معاً للتخويف من الإسلاميين ووجد ذلك صدى في الغرب، فانطلق من هناك شعار صحافي جذاب «ناخب واحد، صوت واحد، لمرة واحدة»...

تشرين: لجنة وطنية لإعادة بردى لائقاً بقصائده.. مطاعم وفعاليات سياحية تجمّع منصرفاتها وتدلقها في النهر دون رقابة؟

8
12-2011
وتبقى في مخيلتنا ورود الشام وغوطتها وياسيمينها ومياه بردى... وكم من الشعراء رسموا بالكلمات نهر بردى.. جنة دمشق ونبضها وشريانها...

الوطن: الفريق الوطني الاقتصادي في اجتماعه الأول.. الشعار: دعم مشروط للصناعة وعلينا ارتداء "قبعة واحدة"

8
12-2011
عقد الفريق الوطني لترويج وتسويق المنتجات السورية وحماية الصناعة الوطنية الذي يترأسه وزير الاقتصاد والتجارة الدكتور نضال الشعار اجتماعه أمس بحضور وزراء السياحة، والزراعة، والصناعة، والشؤون الاجتماعية والعمل، والكهرباء، وأمين عام رئاسة مجلس الوزراء ومعاوني وزراء ومديرين وعدد من رجال الأعمال السوريين...

الحياة: "مؤامرات كونية"... وتوزيع لشهادات الوطنية

7
12-2011
"يكذبون حتى في درجات الحرارة" هذه العبارة التي استخدمها الإعلامي فيصل القاسم في أكثر من حلقة من برنامجه الشهير "الاتجاه المعاكس" في وصف الآلة الإعلامية السورية، هي نفس العبارة التي يرددها كثر من السوريين منذ سنوات طويلة.