حـلـب

متصفحك لا يدعم الفلاش

احصل على البلاير

عين على الصحف

البعث: لهم مسلسلاتهم.. ولي مسلسلي

22
11-2011
لينظر كل واحد فينا إلى إبهام يده صبيحة كلّ عيد... حتماً سيجده متورّماً من كثرة (التفقيس) أمام صندوق تتفاوت أحجامه حسب المنازل، لكنّّ شخوصه واحدة.. هل من فضائل شهر رمضان أيضاً أن أصبح يوحّد بين الأذواق؟!.

تشرين: يوميّات ركاب المواصلات العامة.. مواطنون: عمرنا يضيع على الطرقات

22
11-2011
في ذروة الازدحام الصباحي يتجمع المئات في حر الصيف أو برد ومطر الشتاء، من مختلف المناطق، بوجوه «مشرقة» بعض الشيء.. ويتخلل النشاط تثاؤب من هنا وهناك.

تشرين: لماذا بقي الفنانون والأطباء خارج تصنيف كبار المكلّفين..

22
11-2011
بعد خمس سنوات على إحداث قسم كبار المكلفين في مديرية مالية دمشق, ما أهمية هذا القسم وهل حقق الأهداف التي أنشئ من أجلها؟ وهل استطاع استيعاب جميع من يمكن اعتبارهم كباراً مكلفين؟ وماذا عن السبل الأخرى التي يمكن اتباعها لتحفيز المكلفين الثريين على دفع الضرائب؟

تشرين: نوايا حسنة... يكتبها وليد معماري

22
11-2011
أعجبتني، أيما إعجاب، تلك الإعلانات الكبيرة الملونة التي احتلت بعض شوارعنا الرئيسة، والمنشورة من قبل وزارة الدولة لشؤون البيئة...

الثورة: أعمال الترميم مستمرة في بعض المدارس واكتظاظ بالصفوف ..ونقص في الكادر التعليمي..!!

22
11-2011
ماهو واقع المدارس والأبنية المدرسية والعملية التعليمية؟ وهل أنهت مديريات التربية انجاز أعمال الترميم في المدارس قبل بدء العام الدراسي؟ أم مازالت بعض الأعمال مستمرة حتى يومنا هذا؟...

مجلة الاقتصادي: تكاليف الدعم والكهرباء وأسعار الخبز الحقيقية مازالت قيد التشكيك في سورية

20
11-2011
إن من مميزات تغطية أخبار الأوضاع الاقتصادية لأي بلد أنه بإمكان المتابع قراءة الأرقام والإحصائيات، ومن ثم يصل إلى استنتاجاته وفقاً لقناعاته الاقتصادية والفكرية، ويبرر استنتاجاته بدراسة هذه الأرقام وتحليلها.

بلدنا: محمود عبدو : السياسة وربطة الخبز

20
11-2011
ما تمرُّ فيه البلاد ينعكس بصورة جلية على حيوات الناس وحراكهم ونقاشاتهم, لتجد الموالي والمعارض في دائرة واحدة أو في غرفة واحدة أو في حي واحد, وإن لم تكن الشخصيات المتحدثة معارضة أو موالية بالممارسة، فإنها تكون كذلك بالفكر والرغبة، استناداً إلى اجتهاد تحليلي للأوضاع وما استنبطوه من قراءة يرونها أقرب إلى الحقيقة.

بلدنا: آثارنا دون سيّاح..

20
11-2011
الإشغالات الفندقية "زيرو" ومكاتب السياحة كرهت الانتظار السياحة الخارجية تخسر 20 مليار ليرة نتيجة الأحداث الموسم السياحي هذا العام مرّ غريباً على سورية، فها هي التكية، على غير العادة، خاوية إلا من أصحاب المهن اليدوية، الذين يعتمدون أساساً على سائحٍ أوروبي متعطشِ إلى الشرقيات القديمة..

بلدنا: مدارس ترغم طلابها على قضاء الفرصة في الباحة تحت المطر!!

20
11-2011
قرارات وزارة التربية، في ما يتعلق بضرورة إبقاء طلاب المرحلة الابتدائية في غرف الصف خلال الفرص أثناء هطول الأمطار، واضحة، فليس من المعقول أن يترك هؤلاء الطلاب، خاصة من هم في الحلقة الأولى، تحت المطر خلال الفرص المدرسية، معَرّضين إلى البلل والبرد، وربما الانزلاق، خاصة أنّ أغلب مدارسنا لا يوجد فيها باحات مسقوفة، أو أماكن مغلقة للاستراحة.

تشرين: سيرة العمل الفني في اللوحة تضاهي العمل ذاته..

20
11-2011
منذ مدة قليلة فاز الفنان التشكيلي السوري كاظم خليل بجائزة (الرسم والتصوير) في (الكراند باليه: تظاهرة فنون باريس العالمية) وهي إحدى أهم تظاهرات الفن التشكيلي في العالم، تمنح من قبل جمعية (أصدقاء الفن الفرنسية) ومقرها (اللوفر) وجمعية (الفنانين المحترفين في فرنسا) ومقرها (الغراند باليه)..

تشرين: تعديلات مرسوم الاستثمار تحدد مناطق تنموية ومدة تأسيس المشروع ثلاث سنوات

20
11-2011
هيئة الاستثمار تسعى من خلال مشروع تعديل مرسوم الاستثمار رقم 8 لعام 2007 للانتقال من مرحلة المنح العفوي للمزايا والإعفاءات للمستثمرين للعمل على إدارة هذه المزايا والإعفاءات وتوجيهها وترشيدها من خلال مراعاة التوزع الجغرافي..

الثورة: ماريو بارغاس يوسا: الكتابة نشاط وجداني حميمي.. ومامن جائزة قادرة أن تغير ذلك

20
11-2011
لم تغير نوبل للآداب أي شيء في حياة ماريو بارغاس يوسا، إذ ما زال الكاتب البيروفي، يجلس إلى طاولته كل يوم ليعمل. وآخر إصداراته «حلم السلتي» يتابع فيها رحلته مع الكلمات ومع البحث عن تفنيد آليات الاستعمار والدفاع عن الحضارات (البدائية)..

الثورة: الأبنية المدرسية.. قصة لم تنته.. وليس لدى الوزارة إحصائية عن عدد المدارس المستأجرة

20
11-2011
بعد التجربة بل التجارب الكثيرة والمتنوعة.. بات معروفاً دور البيئة المدرسية في توفير مناخ تربوي.. لا تكتمل الحلقة التعليمية بدونه مهما حاولنا تجميل الصورة للمناهج التدريسية أو للكادر التدريسي.

الثورة: انتخابات الإدارة المحلية.. استمرار التحضيرات في حلب.. والسويداء تعلن أسماء المقبولين..

20
11-2011
في اطار التحضيرات التي تقوم بها محافظة حلب لانتخابات الادارة المحلية المقررة في 12 الشهر القادم ترأس نائب رئيس المكتب التنفيذي لمجلس محافظة حلب عبد القادر جزماتي اجتماعاً لمديري المناطق والنواحي بحضور القاضي تركي حمشو رئيس اللجنة الفرعية للانتخابات.‏‏

الثورة: بعد مرور 3 سنوات على إطلاق هيئته... التطوير العقاري.. إلى الوراء دُر

20
11-2011
أكثر من ثلاث سنوات مضت على إطلاق هيئة التطوير والاستثمار العقاري ومثلها أيضا شهدت إرهاصات التأسيس, أي منذ نحو ست سنوات يجري الحديث في سورية عن قانون عصري للتطوير العقاري من شأنه إحداث تغيير جوهري..

بلدنا: الحجر الأسود.. نصف مليون قاطن ملّوا الصراخ.. ولا حياة لمن تنادي!

19
11-2011
حجارتها السوداء كانت السبب وراء تسميتها، إلا أنّ طيب أصل سكانها وبياض قلوبهم، دفعاهم إلى تكوين مزيج متجانس من أبناء المحافظات كافة، ليبلغ عدد سكان مدينة الحجر الأسود ما يقارب 500 ألف نسمة، اجتمعوا من القنيطرة ودرعا وإدلب ومختلف المحافظات السورية.

بلدنا: التسرّب المدرسي في الرقة .. الفقر أساس المشكلة

19
11-2011
إلى متى سيستمرُّ نزف التسرُّب المدرسي في الرقة؟ العادات والتقاليد وعدم تطبيق قوانين التعليم الإلزامي تزيد حجم المشكلة "الله لا يوفِّق من كان سبباً في حرماني من العلم".

الثورة: الكهرباء ضحية المازوت..؟!

19
11-2011
مع قدوم أول موجة برد ، بدأ تقنين الكهرباء وأخذنا نشهد انقطاعات يومية للتيار الكهربائي وعملية التقنين الكهربائي ليست جديدة ، فكثيرا ما كان يحدث في السنوات السابقة..

الثورة: ثقافة الزمّور والفرجة... متى نتخلّص منها؟

19
11-2011
قبل عشر ثوان من انتهاء مدّة الوقوف على الإشارة الحمراء يبدأ مهرجان إطلاق (الزمامير) وكأن المسألة تُحلّ بـ (الزمّور)!..

الأخبار اللبنانية: من هي قطر وماذا تريد؟

19
11-2011
تبدّلت أدوار قطر في الحراك العربي، فأيّدت سحق تظاهرات البحرين، ودعمت عسكرياً ومادياً الحرب على ليبيا، وطرحت نفسها وسيطاً في اليمن، وصادقت تونس الغنوشي، وتقرّبت من إسلاميي مصر، وها هي تدير الدفة العربية في الأزمة السورية. ماذا تريد قطر؟ سأل البعض..

الأخبار اللبنانية: المصارف اللبنانيّة "صامدة" في السوق السورية

19
11-2011
هناك 7 مساهمات لبنانية في مصارف سورية؛ 6 من بين هذه المجموعات المصرفية الكبرى تملك حصصاً كبيرة تصل إلى النصف تقريباً من أسهم المصارف المؤسسة في سوريا، فيما هناك مجموعة واحدة تملك 7% فقط. أما تأثير هذه المساهمات على المصارف اللبنانية فليس كبيراً..

الأخبار اللبنانية: "المساجد لنا" VS "طرد السفراء"

19
11-2011
بما أن الحراك السوري الشعبي انطلق أساساً من المساجد، قرر مؤيدو النظام إطلاق شعار "المساجد لنا" على تظاهراتهم الموالية الحاشدة، أمس، بينما سجلت المعارضة سقوط 16 قتيلاً من صفوفها في "جمعة طرد السفراء".

الحياة: الشاشات الرقمية تضرب صحف الإعلان في فرنسا

19
11-2011
لم تتمكن أشهر جريدة إعلانات ورقية في فرنسا من الصمود طويلاً أمام زحف المواقع الإعلانية المجانية، إذ أعلنت جريدة "باري فوندي" Paris Vendu إفلاسها أخيراً، متسببة في إحالة نفسها، مع 1650 عاملاً، على التقاعد المبكر أو بالأحرى غير المتوقع.

الحياة: عيون وآذان (الله يكون في عون السوريين)... بقلم: جهاد الخازن

19
11-2011
كتبت عن أحداث سورية في بداية التظاهرات قبل ثمانية أشهر أو نحوها، وكتبت عنها قبل أسبوع، وطالبت في أول مقال وآخر مقال، وفي كل المقالات بينهما، بوقف القتل قبل أي إجراء آخر فحفظ أرواح البشر أول واجبات الدولة.

الحياة: الأرض للأقوياء والجنة للشهداء

19
11-2011
ينصح الباحث في معهد واشنطن لدراسات الشرق الأدنى ديفيد بولوك الإدارة الأميركية بـ "قطع شريان الحياة" عن النظام السوري، شريان "يدعم النظام اقتصادياً وسياسياً وأمنياً".

بلدنا: محمد أبو معتوق : التاريخ لا يعيد نفسه

17
11-2011
يبدو أن المقولتين اللتين تؤكدان أن "لا جديد تحت الشمس" وأن "التاريخ يعيد نفسه".. قد تهافتتا بعد أن تمكنت ثورات العلوم.. والتقانات والمعارف والمنجزات, من تغيير كل شيء.. إلى الحد الذي يحق فيه للشمس أن تستغرب كثيراً من الأحوال والمتغيرات التي صارت عليها ابنتها الأرض.

بلدنا: التفوق الدراسي لتحقيق التفوق الحياتي

17
11-2011
في المدرسة ومدى الحياة.. تحقيق التفوق الدراسي: أمور مهمة.. هل يتبناها أولادك؟ من الطبيعي أن يرغب كل الأهل في أن يحقق أولادهم النجاح في المدرسة؛ ولكن هل الدراسة ومراجعة الدروس بشكل يومي يمكن أن تعتبر وحدها كافية؟.

بلدنا: د. نبيل السمان : نظرة في النظام التعليمي

17
11-2011
الجماعي واحترام الخلفيات الثقافية، وعدم مواكبتها للتطورات العلمية. فالمناهج التعليمية الحكومية لاتزال تعتمد، في بعض أوجهها، على تلقين المعلومات، التي تفقد أهميتها نتيجة التسارع العلمي..

بلدنا: قيس مصطفى: الثقافة في غيابها

17
11-2011
يصعد السياسيّ فيغيب الثقافي. في داخل المثقف خزان كامل من الخوف، ففي الماضي غير السحيق أقصت السياسة الثقافة. وزج المثقفون في غياهب يعلمها الجميع.

بلدنا: العاملون المؤقتون في محافظة دمشق بين المرسوم 62 والتعليمات التنفيذية "الظالمة"

17
11-2011
إلى متى يبقى هؤلاء تحت رحمة "الرؤى المتناقضة" وروتين المراسلات بين الجهات والإدارات العامة المعنية؟!.. بصدور المرسوم 62 بتاريخ 5/6/2011، المتضمّن جواز إعادة التعيين للعاملين المؤقتين الجاري استخدامهم وفق أحكام المادتين 146 و147 من القانون الأساسي للعاملين في الدولة رقم 50 لعام 2004، استبشر الكثيرون من العاملين المؤقتين في محافظة دمشق خيراً كثيراً وعميماً..

بلدنا: تسويق الدراما السورية... أوراق خريفية في مهب الثورات العربية

17
11-2011
أنتجت بـ50 مليون دولار وباعت بـ 20 مليوناً الدراما السورية .. في خريف التسويق العربي عودة “باب الحارة” إلى سابق عهده، كمقصد أول للسوق الخليجي، تتسابق عليه أموال المحطات والفضائيات لتحظى بخصوصية العرض، لاينفي تراجع وتردد نفس السوق في طلبه أنواعاً أخرى لمنتجات دمشقية، وكأن السحر انقلب على الساحر..

البعث: العطر.. فيلم ذو رائحة

17
11-2011
عرض على شاشات التلفزة فيلم يحمل قصة مثيرة على الرغم من قبحها، فيلم يتسم بالتناقضات، " العطر.. قصة قاتل" مأخوذ عن رواية ألمانية تحمل العنوان ذاته لباتريك زوسكيند ، اعتبر أنه من الصعوبة بمكان تحويل هذا العمل الروائي إلى فيلم سينمائي ذي قيمة وقد حاول الكثيرون ذلك لكنهم فشلوا..

تشرين: هل تختلف المجالس المحلية القادمة عن سابقاتها؟

17
11-2011
نحن على أبواب مرحلة جديدة من مراحل الإدارة المحلية في ثوب اللامركزية في اتخاذ القرار بعد صدور القانون الجديد نطرح جملة من الأسئلة والملاحظات أسئلة ذات علاقة بالناخب والمنتخب.

تشرين: بحيادية.. المدارس والعملية التعليمية

17
11-2011
تقاس درجة تقدم أي شعب من شعوب الأرض بما لديهم من إرث ثقافي وتطور تعليمي، وعند الوقوف عند الجانب التعليمي، نجد الحاجة إلى إعادة هيكلة المؤسسات التربوية والتعليمية، ولاسيما ما يخص المدارس الحكومية من عدة نواحٍ، أولها أن وزارة التربية وبعد وضعها مناهج تعليمية متطورة بدأت في مواجهة المعضلة الأكبر..

تشرين: في مسابقة صحة اللاذقية.. الأهالي: نتائجها بدّدت آمال أبنائنا..

17
11-2011
حالة من الألم والحسرة اعتصرت قلوب أهالي المتقدمين لمسابقة حملة الإجازة الجامعية والمعاهد المتوسطة في مديرية صحة اللاذقية، فهذه الحسرة في رأيهم كانت سببها عما آل إليه بعض مؤسساتنا لدى القطاع العام ووضع القائمين عليها مقارنة مع الوضع السابق، وملخص شكوى الأهالي يتركز حول الإشكاليات التي رافقت المسابقة ونتائجها.

الثورة: زواج أصحاب المهنة الواحدة.. خلاف أم اتفاق؟

17
11-2011
قد لايحبذ الكثيرون فكرة الزواج من نفس المهنة نظراً لماقد ينشأ عنها من مشكلات تؤدي لاستعار نار الخلاف بين الزوجين ....فيما يرى آخرون إن ايجابيات هذا النوع من الزواج تطغى على سلبياته..

الثورة: مراسلات الأدباء.. بأي حبر تكتب؟

17
11-2011
نطاق البحث يتسع وصولاً لأخص خصوصيات الأديب، البعض يرى وجوب اعتبار مراسلات المبدعين نوعاً أدبياً قائماً بحد ذاته.. ذريعة تدفع للتقصي والمضي وراء أي معلومة يمكن لها أن تنغرس أعمق في حياة المبدع.. ظناً من هذا الفريق أن ذلك يوصلهم إلى فهم نتاج الأديب أكثر.

الثورة: تصنيع زيتون المائدة

17
11-2011
رحة كبيرة يعيشها الفلاحون هذه الأيام وهم يجنون محصول الزيتون حيث يشارك أفراد الأسرة بمتعة لا تعادلها متعة أخرى ,ومع ذلك هناك قلق دائم يتمثل بارتفاع التكلفة وانخفاض السعر لعدم توفر مصادر تسويق خارجية.

الثورة: تُشغِّل 400 ألف أسرة.. وتنتج 165 ألف طن زيتاً.. 97 مليون شجرة زيتون تغطي 647 ألف هكتار

15
11-2011
يحتل الزيتون في سورية مكانة مميزة وفريدة بين جميع المواسم الزراعية في سورية الاستراتيجية وغير الاستراتيجية واذا كان ترتيبه اقتصادياً يتأرجح دائماً بين المرتبة الثالثة أو الرابعة..

الحياة: هل تخسر سورية غطاءها العربي؟... بقلم: حسين عبد العزيز

15
11-2011
ليس مهماً إذا كان قرار الجامعة العربية تعليق عضوية سورية في مداولات الجامعة قراراً قانونياً أم لا، أو يتفق مع ميثاق الجامعة أو لا يتفق، كما أنه ليس مهماً ما هي الأسباب التي كانت وراء القرار، هل هي مؤامرة أميركية ـ صهيونية بأدوات عربية كما تقول الحكومة السورية وما أكده وليد المعلم في مؤتمره الصحافي، أم هي حرص عربي على سورية وشعبها وإبقاء الأزمة على الطاولة العربية كما قال رئيس الوزراء القطري الشيخ حمد بن جاسم.