حـلـب

متصفحك لا يدعم الفلاش

احصل على البلاير

عين على الصحف

تشرين: حمامات الشيخ عيسى.. بربع ساعة تريح جسمك من 3-4كيلو غرامات.. سياحة علاجية مثقلة بوعود ذهبت أدراج الرياح

13
11-2011
ما زال استقطاب المستثمرين إلى موقع حمامات الشيخ عيسى على وادي العاصي شمال مدينة جسر الشغور يراوح مكانه على الرغم من المطالبة المستمرة في محافظة ادلب والتي تدعمها دراسات لمتخصصين بأهمية استثمار المياه المعدنية الحارة، وتوصف حمامات الشيخ عيسى بأنّها ثروة وطنية فريدة..

تشرين: أعطال "بملياري" ليرة في القاطرات الفرنسية التي لم يستقر وضعها منذ توريدها عام1999

13
11-2011
كشف "تشرين" نص الكتاب رقم 155 تاريخ 26/1/2009 الصادر عن رئاسة مجلس الوزراء والمرسل إلى وزير النقل والمتضمن إشارة إلى ورود معلومات عمّا سماه الكتاب -حالات الفساد الكبيرة في المؤسسة العامة للخطوط الحديدية في حلب، وتمثلت بالعقد 163/1997 الخاص بتوريد ثلاثين قاطرة فرنسية فئة 3200 حصان من شركة ألستوم الفرنسية..

تشرين: مساحات زراعية جديدة ودعت صفة "الزراعي" وتزينت "بالنظامي"...

13
11-2011
أراض جديدة كانت ذات صفة زراعية بالأمس القريب صارت اليوم ذات صفة تنظيمية كاملة مخصصة للسكن النظامي، وهذا بلا شك الطريق أمام وقف الغلاء الفاحش الذي لم تهدأ ناره بعد ولكن تبقى مسألة الأراضي وتخصيصها للبناء العامل الأساس في كبح جنون ارتفاع الأسعار.

الثورة: الإسطوانات القديمة تهزم الزمن وثورة التكنولوجيا

13
11-2011
رغم اجتياح الأقراص المدمجة عالم الموسيقا أواخر الثمانينات، ما زال الكثيرون مولعين بالاسطوانات القديمة. فأنغامها الدافئة والعميقة استطاعت أن تتغلب على ثورة التكنولوجيا وعلى إيقاع العمل السريع.

الحياة: ابنة ياسر عرفات: والدي أوصاني بعدم التفريط بفلسطين

12
11-2011
تتذكر زهوة عرفات، ابنة الرئيس الفلسطيني الراحل ياسر عرفات (أبو عمار)، والدها الذي توفي وهي في التاسعة من عمرها وأوصاها "بعدم التفريط بوطنها فلسطين" والحفاظ على الحقوق الفلسطينية.

الثورة: عبد الوهاب والتراث الحلبي

12
11-2011
الصحفي المصري الكبير محمد التابعي نشر في أوج شهرة الموسيقار الراحل محمد عبدالوهاب سلسلة من المقالات، تحت عنوان فن الحرامية، أشار في بعضها إلى اقتباسات عبد الوهاب، ولقد أحدثت تلك المقالات دوياً شديداً في أوساط الجماهير..

الثورة: معايدات بتكنولوجيا الاتصالات

12
11-2011
أبداً... لا يمكن أن تكون أيام العيد عادية وعابرة مثل بقية الأيام... بروتينها وإيقاعها وتفاصيلها... مهما حاولنا.. ومهما فعلنا.. فللعيد خصوصية فريدة ومميزة تلفح الأجواء بنسائمه ومعالمه بدءاً من تجهيز البيت بتنظيفه وترتيبه..

مصلحة سورية فوق الجميع... بقلم: ليث شبيلات

4
11-2011
إن الحلقة الأخطر في ما يجري من تغيرات في المنطقة العربية هي سورية. في عام 1967 وفي لقاء جمع مغتربين عربا في بيتنا في السفارة الأردنية في واشنطن أطلعنا الأستاذ بول جريديني -العامل في أحد مراكز البحوث الأميركية- على دراسة تخطط لتفتيت المنطقة العربية إلى كانتونات طائفية فضحكت ساخراً إذ كان ذلك في زمن عبد الناصر وعنفوان القومية العربية...

الوطن: عيد حلب ينغصه ضعف الإقبال على أسواقها

3
11-2011
شكل الإقبال الضعيف على الأسواق الحلبية قبل أيام من حلول عيد الأضحى المبارك غصة في حلق أصحاب المحال التجارية الذين اشتكوا من تراجع مبيعاتهم بحدود النصف مقارنة بعيد الفطر.

تشرين: ويبقى الحال على ماهو عليه.. ويبقى الأمل..سينما بلا نقاد أم نقاد بلا سينما؟!

3
11-2011
في الحقيقة بقدر ما تبدو اللوحة سوداويةً يمكن للكلمات أن تحفز القارئ أو المعني بالسؤال على التفكير و إعادة النظر بالعديد من المسلمات، لن نطيل ولنقرأ أجوبة عدد من النقاد الذين ترسخت تجربتهم خلال عقد من الزمان..

الثورة: أين العصائر الطبيعية؟

3
11-2011
أمر غريب أن تغزو أسواقنا عصائر الفواكه "الطبيعية" من دول عربية نفطية لا علاقة لها بالفواكه لا من قريب أو بعيد.

الثورة: الواجبات المدرسية..صراع الأبناء والآباء.!!

1
11-2011
تعد الواجبات المنزلية واحداً من أهم مصادر الصراع بين الأطفال والآباء، حيث يتهرب الأطفال من أداء واجباتهم المنزلية، وهم يماطلون ويؤجلون أداءها حتى اللحظة الأخيرة، ويختلقون الأعذار ويؤدون منها أقل ما يمكن، ويستغرقون وقتًا أطول لأدائها، أو يقومون بأدائها بسرعة شديدة، ولا يبذلون جهدهم..

الوطن: الشباب يسألون : يا حكومة أين الوظائف؟... بعد سنوات من الانتظار.. مسابقات ولكن!

1
11-2011
كثيرة هي الأسئلة التي وردت إلى "الوطن" بشأن الوظائف وشكاواها المتعلقة بالوقت حيناً، وبنتيجة المسابقات حيناً آخر، ومنها للذكر -لا للحصر- شكوى "بسام موسى" التي تركها برسم وزيرة البيئة..

الوطن: 9 مواقع أحدثت خصيصاً لعيد الأضحى المبارك...2953 لعبة.. ل 2 مليون طفل.. في 24 موقعاً بدمشق

1
11-2011
يتوجه نحو مليوني طفل في دمشق ومحيطها مع طلوع شمس عيد الأضحى المبارك الذي يصادف يوم الأحد القادم إلى مواقع الألعاب المنتشرة في جميع أنحاء المدينة، على اعتبار أن الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 4 و15 سنة تشكل نسبة لا تقل عن 24% من عدد السكان بحسب المكتب المركزي للإحصاء.

تشرين: كيف تكتب مقالة ولا تزعج أحداً؟!

1
11-2011
تحت عنوان كيف تكتب مقالة صحفية، تحدث الكاتب التركي الساخر "عزيز نيسين" عن حال وسائل الإعلام في بلاده عام 2000 وهو موعد صدور كتابه "آلة الخطابات" الذي تناول فيه مجموعة كبيرة من اللقطات الاجتماعية والثقافية بأسلوبه السهل الرائق والممتنع والساخر، قضية وموضوع كيف نكتب مقالة..

الوطن: اختراعات سورية في 2011

30
10-2011
شهد قطاع الاختراع في سورية خلال العام الجاري تزايداً كبيراً في عدد البراءات المسجلة بواقع 80 براءة اختراع حتى شهر تموز الماضي، 67 منها تعود لسوريين على حين الـ13 الباقية سجلت لشركات وأفراد أجانب.

الوطن: اتحاد العمال: وزير يتلفظ بعبارات غير لائقة...رئيس الوزراء يوافق وهو يرفض إعادة العمال!!

30
10-2011
لا يزال قرار وزارة النفط بفصل 480 عاملاً من شركة محروقات يثير الكثير من ردود الأفعال وخاصة بعد امتناع وزير النفط عن تطبيق كتاب رئاسة مجلس الوزراء رقم 9557/1 تاريخ 7/7/2011 الذي يتضمن إعادتهم للعمل فوراً وفق اقتراح لجنة التنمية البشرية..

الوطن: مقاهي الإنترنت وألعاب الكمبيوتر في حلب تتجاهل مواعيد دوامها

30
10-2011
ضربت مقاهي الإنترنت ومحال ألعاب الكمبيوتر و"الأتاري" "والبلاي ستيشن" في حلب عرض الحائط بقرار المحافظة الذي حدد ساعات الفتح والإغلاق وداوم معظمها على هواه في ظل ضعف الرقابة المفروضة وتفشي المحسوبية والرشاوى.

الحياة: عيد الجمهورية في "دولة اتاتورك الإسلامية"

30
10-2011
لم يستطع أردوغان إقناع الاتاتوركيين بحجته لإلغاء الاحتفالات الرسمية بالعيد الثامن والثمانين لقيام الجمهورية، وهي الاحتفالات التي يتجدد فيها الولاء لمصطفى كمال أتاتورك مؤسس الجمهورية وأفكاره القومية العلمانية..

بلدنا: أديب حسن محمد يلامس حقيقة وجوده بعيونه التي تبصر إلى المستقبل

29
10-2011
"البرية كما شاءتها يداك" قصيدة تشكيلية للشاعر السوري أديب حسن محمد, وهي استمرار لتجربة التسعينات السورية في الكتابة الجديدة وتعميق لمشروع قصيدة النثر المفتوحة أو ما يعرف بالكتابة "المفتوحة", استمرارية هذا الشكل الكتابي الجديد مزجت كتابة أديب ضمن لونين متباينين, قصيدة النثر في مستوياتها المتعددة والمختلفة..

بلدنا: "كمال الأجسام" الجسد باعتباره مسرحاً مفتوحاً لتعابير الذات!!

29
10-2011
"إنّ التفكير في الجسد طريقة للتفكير في العالم والعلاقات الاجتماعية، فأيّ خلل يدخل على صورة الجسد هو خلل في تناغم العالم".. (لوبروتون).

الوطن: من يملك الاستثمارات الأجنبية في سورية؟... 8.32% سوريون و8.8 أردنيون و7.6 عراقيون

27
10-2011
أعلنت هيئة الاستثمار السورية أمس نتائج المسح الإحصائي على مشاريع الاستثمار الأجنبي في سورية بالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي "مشروع تحسين البيئة الاستثمارية في سورية" والمكتب المركزي للإحصاء لعام 2009 حيث وصل عدد المشاريع الذي انطبق عليها المسح إلى 195 منشأة للاستثمار الأجنبي المباشر.

الثورة: قانون التقاعد المبكر.. /6/ سنوات ولم يزل مشروعاً ... فإلى متى الإنتظار ؟!

27
10-2011
بين الفينة والأخرى يعاد طرح فكرة "التقاعد المبكر" وتبدأ الأسئلة بالورود ... هل سيطبق ومتى ؟ وكيف سيتم التعويض ... وهل سيكون اختيارياً أم ؟! وتختلف الأراء بين مؤيد ومعارض..

الثورة: 9 + 26

27
10-2011
ليس المقصود من العنوان عملية جمع الرقمين 9 و 26، ولكن المقصود دمج قانونين يحملان هذين الرقمين..

الوطن: تهريب المازوت إلى تركيا على قدم وساق... الحلبيون لا يثقون بإجراءات ضبط توزيع المازوت ومنع تهريبه

26
10-2011
لا يزال الطلب كبيراً على المازوت في حلب ريفاً ومدينة لعدم ثقة الأهالي بجدوى تطبيق سلسلة الإجراءات التي اتخذتها المحافظة منذ أسبوع بالتنسيق مع فرع شركة محروقات ومديرية الاقتصاد والتجارة والجمارك لضبط عملية التوزيع ومنع تهريب المادة إلى تركيا بهدف توفيرها بالكميات المناسبة في الأسواق.

البعث: رضوان نصري.. الموسيقا بحاجة إلى مؤسسات

26
10-2011
"الموسيقا حالة تأخذ الانسان إلى العالم الذي يحلم به" هذه مقولة رضوان نصري التي ترجمها بألحانه التي خاطبت وجدان الناس، ولامست أوجاعهم وكانت سبباً مباشراً بنجاح أعمال درامية كثيرة ما زالت ماثلة بأذهاننا حتى الآن.. درس البيانو والغيتار والعود وتعامل مع كثير من المخرجين..

بلدنا: هل سمعتم بها؟.. عيادات استشارية للإقلاع عن التدخين

26
10-2011
التدخين يقتل نصف من يتعاطونه تقريباً. والوفيات السنوية، التي تزيد على خمسة ملايين عالمياً، من الممكن أن تزيد إلى أكثر من ثمانية ملايين بحلول العام 2030، في حال لم تُتَّخذ إجراءات عاجلة في سبيل مكافحة هذا الوباء..

الثورة: الحكومة "الشفهية"..!!

26
10-2011
تساءلنا مرات عديدة عن كيفية اتخاذ بعض القرارات والتي تكون اثارها المستقبلية مؤذية لمتخذ القرار من جهة والجهة التي يراد منها تطبيق القرار..!

الحياة: ستيف جوبز... الغاضب الذي أراد تغيير العالم

26
10-2011
قبل أسابيع من وفاته، قال ستيف جوبز رئيس شركة "آبل": "كنت محظوظاً جداً في مسيرتي المهنية وفي حياتي. قمت بكل ما كان في وسعي القيام به"، كما جاء في أول كتاب يروي سيرة حياته صدر أول من أمس في الولايات المتحدة.

الحياة: زلزال تركيا يُعيد الـ "تضامن" مع الأكراد وإنقاذ رضيعة حاصرتها الانقاض يومين

26
10-2011
انتشل رجال الإغاثة رضيعة عمرها 15 يوماً وتدعى ازرا كارادومان من تحت الأنقاض، بعد 48 ساعة من الزلزال الذي ضرب بقوة 7,2 درجات على مقياس ريختر "محافظة فان" ذات الغالبية الكردية جنوب شرقي تركيا.

أسانج للأخبار: سنقاتل للنهاية

26
10-2011
المؤسسة التي أزعجت أنظمة العالم تقف اليوم وجهاً لوجه أمام "جيوشها". "ويكيليكس" تتصدٍّى للمقاطعة المالية التي فرضت بأوامر من واشنطن.

الوطن: إعفاءان مثيران لمحافظ دير الزور.. تجاوز للتفويض الوزاري أم صلاحيات مؤجلة الصنع!

25
10-2011
أثارت بعض قرارات الإعفاء التي أمر بها محافظ دير الزور مؤخراً شكوكاً حول قانونيتها، وإذا كان المحافظ سمير الشيخ قد تجاوز بها القانون أم إنها مستندة إلى معطيات أخرى لم يسمع بها ذوو الشأن.

الوطن: ســــــوق الـمــازوت!

25
10-2011
أزمة خانقة بدرعا وإغلاق 18 محطة: سجل عبد اللـه سالم أحد مواطني بلدة معربة شرق درعا بـ40كم اسمه في دفتر محطة الوقود القريبة منه و"الملوث" بمادة المازوت جراء أيدي عمال المحطة وتداخل الاتصالات اليومية من هنا وهناك..

الحياة: المكارثية في صيغتها السورية... بقلم: مهى حسن

24
10-2011
لم أكن أعرف شيئاً عن المكارثية، حتى حصولي على جائزة هيلمان هاميت قبل ست سنوات. وفي بحثي عن المذكورين، هلمان وهاميت، عرفتُ أنهما من ضحايا المكارثية، وأن تلك الجائزة أنشأها أهل الكاتبين الأميركيين اللذين كانا من ضحايا المكارثية.

البعث: أفشت الوزارة السر فعاقبوا الصحافيين بالإغلاق

24
10-2011
لطالما كنّا في حالة سجال حول دور ومهمّة المكاتب الصحفيّة في وزارات ومؤسّسات الدولة، لجهة من يرسم لها هذا الدور، هل هو المنطق الوظيفي أم المنطق المهني؟.. وفي ظل التضاد بين المنطقين، فإن المكتب لم يكن ليخرج يوماً عن عباءة الوزارة أو المؤسّسة ليتحوّل أحياناً إلى متاريس بصيغة ملكيين أكثر من الملك!.

الحياة: سورية: اضراب عام في درعا وتهديدات بعصيان مدني

24
10-2011
شددت السلطات السورية من تعزيزاتها الأمنية امس في بلدات وقرى محافظة درعا التي تشهد اضراباً عاماً منذ الخميس الماضي، من المقرر ان يتحول الى عصيان مدني في يومه الخامس اليوم (الاثنين).

الأخبار اللبنانية: حزب الله يتكيف مع جنبلاط ودمشق تقاطعه

24
10-2011
يجمع النائب وليد جنبلاط بسورية وحزب الله خلافٌ عميق، لكنهما لا يقاربان الأزمة معه بطريقة متطابقة. بينه وبين دمشق قطيعة غير خافية، وبينه وبين حزب الله تباين بلغ حدّ التناقض، الذي لم يحمل الحزب، ولا أمينه العام السيّد حسن نصر الله، على إيصاد أبواب الحوار.

الوطن: 249 جريمة في العام الماضي و200 حالة هروب خوف القتل.. سورية الثالثة عربياً في جرائم الشرف

24
10-2011
تعد سورية من الدول العربية التي تتصدر قائمة جرائم الشرف وحسب الإحصائيات الصادرة عن وزارة الداخلية احتلت سورية المرتبة الثالثة بعد اليمن وفلسطين، حيث سجل في عام 2010 ما يقارب 249 حالة، على حين احتلت اليمن المرتبة الأولى بـ375 حالة، وفلسطين 264.