حـلـب

متصفحك لا يدعم الفلاش

احصل على البلاير

الأكثر قراءة هذا الأسبوع

تكنلوجيا : تزايد أعداد المستخدمين


43 مليون مستخدم عربي لـــ "فيس بوك" و"سورية" الواصفة الأكثر استخداماً في تويتر



مدينتنا

وصل عدد مستخدمي موقع "فيس بوك" في العالم العربي حتى شهر أبريل 2012 إلى 43 مليون مستخدم، مع نمو واضح في استخدام اللغة العربية ضمن وسائل التواصل الاجتماعي، وذلك وفقاً لأحدث نتائج "تقرير الإعلام الاجتماعي العربي" في إصدار خاص أطلقه أمس برنامج الحوكمة والابتكار في كلية دبي للإدارة الحكومية، ضمن السلسلة التي يصدرها بشكل دوري.

وبيّن التقرير أن الإمارات تستمر في صدارة الدول العربية من حيث نسبة مستخدمي "فيس بوك" من عدد السكان، تليها الأردن ولبنان والكويت وتونس. بينما تستمر مصر في الصدارة من حيث عدد مستخدمي "فيس بوك" بربع العدد الإجمالي للمستخدمين في المنطقة العربية.

وبين التقرير أن منصات الإعلام الاجتماعي مثل "فيس بوك" و"تويتر" تواصل لعب دور مهم في تعزيز إشراك الشباب في المجتمع في ظل التغييرات التاريخية التي يمر بها العالم العربي اليوم.

وقال مدير برنامج الحوكمة والابتكار في كلية دبي للإدارة الحكومية وأحد كتاب التقرير فادي سالم: "نشأ اليوم مجتمع مدني عربي افتراضي فعّال، ومع نمو واضح لاستخدام اللغة العربية والتحول المتواصل في اتجاهات الاستخدام من الأغراض الاجتماعية إلى الشؤون المجتمعية والسياسية منذ،2011 نرجح أن تستمر هذه المنصات بلعب دور مهم في الحراك السياسي والمجتمعي في المستقبل القريب، فقد ارتفعت نسبة مستخدمي (فيس بوك) من سكان العالم العربي أجمع من 4٪ منذ عامين إلى نحو 12٪ اليوم، 70٪ منهم من الشباب، الأمر الذي يشير إلى تبني قطاعات متنامية من المجتمع وسائل الإعلام الاجتماعي لإحداث تغيير في مجتمعاتهم".

ووفقاً للتقرير، يواصل الحراك الشعبي العربي تصدره للنقاشات على موقع "تويتر". فعلى سبيل المثال، كانت كل من البحرين وسورية الواصفات الأكثر استخداماً عبر المنطقة في مارس 2012.

كما أشار التقرير إلى وجود أكثر من 1.3 مليون مستخدم نشط على موقع "تويتر" في العالم العربي، أنتجوا نحو 172 مليون تغريدة مع نهاية مارس هذا العام.

ويكشف التقرير أيضاً عن استمرار صدارة دول الخليج من حيث نسبة المستخدمين من عدد السكان، إذ تتصدر الكويت مستخدمي "تويتر" كنسبة من السكان تليها البحرين، في حين تحتل قطر والإمارات والسعودية المراتب التالية. كما تتصدر السعودية القائمة من حيث عدد مستخدمي "تويتر" النشطين بنحو 393 ألف مستخدم، في حين صدر نحو 88٪ من التغريدات في مارس 2012 من الكويت والسعودية ومصر والإمارات والبحرين.

المصدر: الإمارات اليوم



طباعة المقالة

الاثنين 07 أيار 2012 09:30:39 مساءً


 

مركز مهارات الأوائل إيبرو مول اسكندرون ACACIA Stylish معهد دار المهندس الأول للبصريات خيال سولا