حـلـب

متصفحك لا يدعم الفلاش

احصل على البلاير

الأكثر قراءة هذا الأسبوع

سيارات : "نيسان صني" عملية للطبقة الوسطى والعائلة الصغيرة


"نيسان صني" عملية للطبقة الوسطى والعائلة الصغيرة



مدينتنا

أرشيف - (الحياة)تحولت بعض السيارات إلى ما يشبه الأسطورة نظراً للنجاح الكبير الذي حققته والمكانة المرموقة التي نالتها في قلوب المستهلكين. نيسان "صني" تُعتبر واحدة منها، فتاريخها يعود إلى العام 1966 ونجاحها لم يتوقف منذ تلك الفترة. وقد بقيت السيارة المفضلة للطبقة المتوسطة في مختلف أنحاء العالم وفي منطقة الشرق الأوسط تحديداً، لاسيما للعائلات الصغيرة التي تبحث عن سيدان متوسطة الحجم تجمع بين التصميم المعقول والتجهيزات العديدة والجودة.

وفي العام الماضي قدّمت نيسان جيلاً جديداً من صني لا يشترك مع الأجيال السابقة سوى في الاسم فقط، يصنّع في دولتين فقط: المكسيك لتلبية حاجات أسواق أميركا الشمالية والجنوبية، وفي الهند لتلبية طلبات أسواق الشرق الأوسط وجنوب شرقي آسيا تحديداً. ويشار إلى أن الظهور الرسمي الأول للجيل الجديد من صني في منطقتنا كان خلال معرض دبي الدولي، وأتبعته نيسان الشرق الأوسط في مطلع العام الحالي بتجربة مميزة في دبي أيضاً.

تجمع خطوط صني الخارجية بين الأناقة والجرأة، وهو أمر يتأكد من خلال المقدمة المنسجمة مع المقصورة بكل سلاسة، فيما تساهـــم باقي أجزاء الهيكل مثل شكل غطاء صندوق الأمتعة في منح إنسيابية ممتازة لصني الجديدة كلياً.

ويبلغ طول صني الإجمالي 4455 ملم، العرض 1694 ملم والارتفاع 1513 ملم، في مقابل 2601 ملم لطول قاعدة العجلات، إضافة إلى قيمة معامل احتكاك منخفضة تبلغ 0،31 فقط.

الديناميكية صفة واضحة على خطوط صني الخارجية، يضاف إليها الطابع العصري الجذّاب الذي يمكن ملاحظته على مستوى شبك التهوية الأمامي رباعي الأضلاع الذي يلفّه إطار كرومي لافت، والمصابيح الرئيسة العصرية الكبيرة، فضلاً عن فتحات التهوية السفلية الموازية والمصابيح الإضافية الدائرية. كذلك تبرز الأكتاف العريضة التي تخفي وراءها عجلات بقياس 14 أو 15 بوصة وفق الفئة المختارة.

من الداخل، تتسع مقصورة صني لخمسة ركاب، وشهدت الاستعانة بمكوّنات عالية الجودة وتلبيسات قماشية وجلدية ومقابض داخلية كرومية إضافة إلى زوائد معدنية واضحة على المقود الثلاثي الأذرع وذراع ناقل الحركة. كذلك تتسم هذه المقصورة بمستويات الرحابة المعززة حيث يتسع قسم المقاعد الخلفية لثلاثة ركاب بكل راحة، كما أن المساحات المخصصة لأرجل الركاب الخلفيين خصوصاً رحبة للغاية، حتى في حال إرجاع المقـــعدين الأمامـــيين إلى الخلف. وفي هذا الإطار وعلى الصعيد العملي، تبلغ سعة تحميل صندوق الأمتعة 490 ليتراً، في مقابل 2549 ليتراً لحجم المقصورة، وهي سعة مميزة جداً في هذه الفئة المدمجة أو المتوسطة الحجم من السيدان.

ميكانيكياً، استفادت صني الجديدة المخصصة لمنطقة الشرق الأوسط من محرك رباعي الأسطوانات سعة 1،5 ليتر يولّد قدرة 99 حصاناً عند 6000 د.د، مع أقصى عزم دوران يبلغ 135 نيوتن متر عند 4000 د.د، ويتصل إما بعلبة تروس يدوية خماسية النسب أو أوتوماتيكية من أربع منها، تساهم في بلوغ تسارع من صفر إلى 100 كلم/س خلال 15 ثانية، إضافة إلى 165 كلم/س كسرعة قصوى.

يذكر أيضاً أن النسخة الأميركية من صني زودت بمحرك أكبر سعة 1،6 ليتر وقدرة 109 أحصنة، متصل بعلبة تروس متطورة متبدلة باستمرار فئة CVT.

كما نالت صني أنظمة تعليق أمامية مكوّنة من قوائم ماكفرسون، فضلاً عن نظام تعليق خلفي مكوّن من عارضة مانعة للالتواء، وأقراص كبح مهوّاة في الأمام وأسطوانة صلبة في الخلف، تتناسق مع أنظمة إلكترونية شأن نظام منع انغلاق المكابح ABS ، موزع قوى الكبح إلكترونياً عند الطوارئ EBD، ومساعد الكبح BA وغيرها.

تجهيزات الفئات الأعلى

أرشيف - (الحياة)يضم الجيل الأحدث من صني ايجابيات عدة تساهم في جعل هذا الجيل منها الأفضل، خصوصاً إذا ما نظرنا إلى مستويات الرحابة المميزة على صعيد المساحات المخصصة لأكتاف الركاب ورؤوسهم وأرجلهم في قسم المقاعد الخلفية، حتى إنها تضاهي مستويات رحابة عروض نخبوية أكبر حجماً، والفضل يعود لطول قاعدة العجلات المعتمدة.

وبطبيعة الحال، لا يمكن غض النظر عن التصميم العصري الجذاب خارجياً وداخلياً والوزن الإجمالي الخفيف نسبياً بفضل خفض المكوّنات المعتمدة بمقدار 20 في المئة مقارنة بالطراز السابق، ما أسفر عن اختزال 70 كلغ من الوزن الإجمالي.

وعلى مستوى استهلاك الوقود، يبلغ المعدل المتوسط لمحرك 1،5 ليتر نحو ليتراً واحداً من الوقود لكل 13 كلم مقطوعة.

على صعيد آخر، تتوافر صني الجديدة في منطقة الشرق الأوسط بأربع فئات تجهيزية: الفئة القياسية 1.5 S المزودة بعلبة تروس أوتوماتيكية رباعية النسب أو يدوية خماسية النسب، مع نظام صوتي يتوافق مع مشغّل MP3 ومدخل AUX وأنظمة إلكترونية شأن منع إنغلاق المكابح ABS ومعزّز قوى الكبح عند الطوارئ EBD ومساعد الكبح BA.

أما الفئة الثانية 1.5 SV فتزيد عن السابقة بلمسات الكروم الداخلية، والمرايا الجانبية التي يمكن ضبطها كهربائياً، ونظام الدخول السهل من دون استخدام المفاتيح التقليدية. وهناك كذلك باقة "كومفورت" أو Comfort Package للفئة السابقة، التي تضيف مصابيح ضباب وفتحات تهوية المكيف الخلفية وحامليّ أكواب للركاب الخلفيين.

وأخيراً، جاءت الفئة الأعلى تجهيزاً 1.5 SL بعجلات من خلائط الألومنيوم قياس 15 بوصة تكسوها إطارات قياس 185/65، ومقّود متعدد الاستخدامات مع أزرار وعتلات تحكم بالنظام الصوتي، وتقنية البلوتوث اللاسلكية، وجانح خلفي جذاب.

مختصر مفيد

المقاييس

الطول (متر) 4455

العرض (متر) 1694

الارتفاع (متر) 1513

طول قاعدة العجلات (متر) 2601

المحّرك

عدد الأسطوانات 4

السعة (ليتر) 1.5

القدرة (حصان/د.د) 99/6000

العزم (نيوتن متر/د.د) 135/4000

أنظمة ثبات القيادة ABS/EBD/BA/...

نقل الحركة

علبة التروس أوتوماتيكية أو يدوية من 5 نسب

الأداء

السرعة القصوى (كلم/س) 165

تسارع من صفر إلى 100 كلم/س (ثانية) 15

* تبدأ الفئة السعرية لنيسان صني 2012 من نحو12500 دولار وصولاً إلى 15500.

www.carsandspeed.com

المصدر: الحياة
فرنسوا حبشي



طباعة المقالة

الاثنين 07 أيار 2012 10:35:11 مساءً


 

مركز مهارات الأوائل إيبرو مول اسكندرون ACACIA Stylish معهد دار المهندس الأول للبصريات خيال سولا