حـلـب

متصفحك لا يدعم الفلاش

احصل على البلاير

الأكثر قراءة هذا الأسبوع

حول العالم : التحقيق بهجمات غير قانونية في ليبيا


"هيومن رايتس ووتش "تدعو "الناتو" إلى التحقيق

بهجمات قد تكون غير قانونية في ليبيا أدت لمقتل عشرات المدنيين



المصدر: يو بي أي

أعلنت منظمة "هيومن رايتس ووتش" اليوم الاثنين إن حلف شمال الأطلسي (الناتو) أخفق في الإقرار بمقتل عشرات المدنيين أثناء غاراته الجوية ضمن حملته على ليبيا في العام 2011، ولم يحقق في احتمال وقوع هجمات غير قانونية، ودعت إلى إجراء تحقيق في ذلك وإبلاغ مجلس الأمن بالنتائج.

وقالت المنظمة في تقرير أصدرته اليوم تحت عنوان "قتلى غير معترف بهم: الخسائر البشرية في حملة الناتو الجوية على ليبيا"، إن عدد وفيات المدنيين بسبب غارات الناتو الجوية في ليبيا منخفض مقارنة باتساع مجال القصف ومدة الحملة الطويلة، إلا أن عدم وجود أهداف عسكرية واضحة في 7 من 8 مواقع تفقدتها المنظمة "يثير القلق إزاء احتمال وقوع انتهاكات لقوانين الحرب، لابد من التحقيق فيها".

ودعت المنظمة حلف الناتو "إلى التحقيق في جميع الهجمات التي يُحتمل أن تكون غير قانونية، وأن يتم إعلام مجلس الأمن - الذي فوض الحلف بالتدخل العسكري في ليبيا - بنتائج هذه التحقيقات".

وقالت إن على الناتو أن يتناول مشكلة الخسائر في صفوف المدنيين جراء ضرباته الجوية في ليبيا، أثناء قمة رؤساء دول الحلف المقرر انعقادها في شيكاغو يومي 20 و21 مايو/أيار الجاري.

وقال فريد آبراهامز، المستشار الخاص في "هيومن رايتس ووتش" وكاتب التقرير الأساسي إن الحلف "اتخذ خطوات هامة من أجل تقليص الخسائر في صفوف المدنيين أثناء الحملة على ليبيا، لكن هناك حاجة لمعلومات وتحقيقات لفحص أسباب وفاة 72 مدنياً. لا يُسمح بالهجمات إلا إذا استهدفت أهدافاً عسكرية، وما زالت هناك أسئلة بلا إجابات في بعض الوقائع عما كانت قوات الناتو تسدد ضرباتها إليه تحديداً".

واستند تقرير المنظمة إلى تحقيق ميداني واحد أو أكثر لكل من مواقع الهجمات أثناء النزاع وبعده، بما في ذلك مقابلات مع الشهود وسكان المناطق المتأثرة بالهجمات.



طباعة المقالة

الاثنين 14 أيار 2012 02:28:36 مساءً


 

مركز مهارات الأوائل إيبرو مول اسكندرون ACACIA Stylish معهد دار المهندس الأول للبصريات خيال سولا