حـلـب

متصفحك لا يدعم الفلاش

احصل على البلاير

الأكثر قراءة هذا الأسبوع

تكنلوجيا : حرب براءات الاختراع


غوغل تنتصر على أوراكل في الحرب القضائية



مدينتنا

قررت محكمة أمريكية اليوم إنهاء الصراع القائم منذ عامين بين شركتي غوغل و أوراكل الأمريكيتين، حيث برّأت المحكمة غوغل من تهمة انتهاك براءات اختراع التي وجهتها لها أوراكل.

وكانت أوراكل قد رفعت منذ سنتين قضية تتهم فيها غوغل بانتهاك براءات اختراع مسجلة باسمها تتعلق بلغة جافا المستخدمة في نظام أندرويد للهواتف الذكية، وطالبت أوراكل غوغل بدفع أضرار و الحصول على نسبة من الأرباح التي تجنيها غوغل من نظام أندرويد، ولكن هيئة المحلفين المؤلفة من عشر أشخاص قررت أن غوغل لا تنتهك براءتي الاختراع الرئيسيتين في القضية، وأن أوراكل لن تحصل على الأضرار والمبالغ التي كانت تطالب بها، وقد تحصل فقط على مبلغ بسيط يبلغ 150 ألف دولار كحد أقصى من غوغل كغرامة لنسخها أحد الإجرائيات البرمجية في جافا.

إلا أن هذا لا يحقق ما كانت تطمح إليه أوراكل بالدرجة الأولى وهو اتهام غوغل بانتهاك براءات اختراعها.

وعلى الرغم من أن أوراكل ما زالت قادرة على طلب استئناف الحكم، إلا أن نتيجة المحكمة تعتبر نصراً كبيراً لغوغل في أحد أبرز القضايا القانونية التي واجهتها الشركة في تاريخها.

وتشير الأرقام إلى أن نظام أندرويد للهواتف الذكية الذي أطلقته غوغل رسمياً أواخر العام 2008 يمتلك حالياً أكثر من 53% من حصة السوق، وهذا ما يجعل منه هدفاً للشركات المُنافسة، حيث أقامت عدة شركات كبرى أبرزها آبل ومايكروسوفت برفع دعاوى قضائية متعددة تستهدف النظام.

يذكر أن أوراكل هي واحدة من أضخم وأهم شركات تقنية المعلومات بشكل عام وقواعد البيانات بشكل خاص. تأسست عام 1977 تحت اسم "مختبرات تطوير البرامج". ويقع المركز الرئيسي للشركة في مدينة "ريد وود" من سان فرانسيسكو في ولاية كاليفورنيا الأمريكية.



طباعة المقالة

الأربعاء 23 أيار 2012 11:35:19 مساءً


 

مركز مهارات الأوائل إيبرو مول اسكندرون ACACIA Stylish معهد دار المهندس الأول للبصريات خيال سولا