حـلـب

متصفحك لا يدعم الفلاش

احصل على البلاير

الأكثر قراءة هذا الأسبوع

سياسة : السجن المؤبد لمبارك والعادلي


"محاكمة القرن" تنتهي بالسجن المؤبد لمبارك والعادلي



مدينتنا

أصدرت محكمة جنايات القاهرة، السبت، حكماً بالمؤبد على كل من الرئيس المصري المخلوع حسني مبارك ووزير داخليته حبيب العادلي.

وقضت محكمة جنايات القاهرة بالسجن المؤبد على مبارك في الاتهامات الموجهة إليه بقتل المتظاهرين أثناء ثورة كانون الثاني التي أطاحت به في 11 شباط 2011، كما حكمت على وزير داخليته حبيب العادلي بالسجن المؤبد بالتهم نفسها، فيما برأت نجليه جمال وعلاء".

وأوضح القاضي أحمد رفعت أنه "وفقاً للقانون انقضت الدعوى الجنائية بالنسبة لجمال وعلاء مبارك ولرجل الأعمال الهارب الذي يحاكم غيابياً حسين سالم، وذلك لسقوط التهم الموجّهة إليهم بالتقادم لمرور أكثر من عشر سنوات عليها".

إلى ذلك، قضت المحكمة بتبرئة مبارك من جناية الإضرار بمصالح الجهة التي يعمل بها مع إحالة الدعوة المدنية إلى المحكمة المدنية المختصة، إلى جانب تبرئة 6 من كبار قيادات وزارة الداخلية من تهمة قتل المتظاهرين أثناء الثورة والتي قضى خلالها أكثر من 850 شخص.

وكانت مروحية مجهزة طبياً أقلّت مبارك من سجنه بالمركز الطبي العالمي إلى مقر المحكمة بأكاديمية الشرطة، فيما نقل باقي المتهمين من السجن الاحتياطي بعربات مصفحة تحت حراسة مشددة من عناصر الجيش والشرطة.

في السياق ذاته، شهدت قاعة المحكمة والمنطقة المحيطة بها اشتباكات بين حشود من أسر شهداء الثورة ومناصري مبارك من جهة وبين محامين مؤيدين لقرار المحكمة وآخرين معارضين له، في ظل وقوف قوات الجيش والأمن المركزي المعززين بالدبابات والمدرعات وعربات الجيش على الحياد، فيما تمركزت عشرات من سيارات الإسعاف بالجوار.

وكان الرأي العام المصري والعربي والعالمي ينتظر صدور الحكم على مبارك بترقب بالغ واصفاً إياها بـ "محاكمة القرن"، وذلك لاعتبارها المحاكمة الأولى في تاريخ مصر التي يحاكم فيها أول رئيس مصري أمام القضاء بتهم القتل والتحريض على قتل متظاهرين سلميين، والتربّح والإضرار العمدي بالمال العام.

يذكر أن جلسات المحاكمة بدأت في 4 أيلول الماضي بعد أشهر من تحقيقات أجرتها النيابة العامة مع المتهمين، والتي تمت بعدها إحالتهم إلى المحاكمة الجنائية.



طباعة المقالة

السبت 02 حزيران 2012 01:46:44 مساءً


 

مركز مهارات الأوائل إيبرو مول اسكندرون ACACIA Stylish معهد دار المهندس الأول للبصريات خيال سولا