حـلـب

متصفحك لا يدعم الفلاش

احصل على البلاير

الأكثر قراءة هذا الأسبوع

سياسة : زيارة بوتين


بوتين يبدأ من "إسرائيل" جولة في المنطقة والأبرز: النووي الإيراني والأزمة السورية



مدينتنا

بدأ الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، الاثنين، جولة إلى الشرق الأوسط، من "إسرائيل" حيث الملف النووي الإيراني، والأزمة السورية أبرز موضوعات البحث.

وقد حث الرئيس الإسرائيلي شمعون بيريز روسيا على "ألا تسمح باستفحال الخطر النووي الإيراني، واستمرار إراقة الدماء في سورية" وقال بيريز في افتتاح نصب تذكاري في نتانيا يخلد انتصار الجيش الأحمر على النازية، إنه على ثقة بأن روسيا "التي قهرت النازية لن تسمح بوقوع أخطار مثل الخطر النووي الإيراني واستمرا إراقة الدماء في سورية".

وفيما بدا أنه رد لخطب الود، شدد بوتين، في خطاب له بمراسم افتتاح النصب، على ضرورة عدم السماح بتشويه حقيقة المحرقة النازية التي وصفها "بالصفحة السوداء والمهينة في التاريخ البشري". ثم أعاد بوتين التأكيد على الموضوع ذاته في مؤتمر صحفي أعقب محادثاته مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو قائلاً إن "الشعب الذي عاش الهولوكوست (ما يعرف بالمحرقة النازية) يعرف جيداً جلاديه ومحرريه". وأضاف بوتين "أشعر أنني بين أصدقاء".

وقد التقط نتنياهو إشارة بوتين حين أعلن في المؤتمر الصحفي أن "هناك جانباً ينفي المحرقة (في إشارة إلى إيران)، وآخر يقيم نصباً تذكارية للجيش (السوفييتي الأحمر) الذي أنقذ اليهود من المحرقة". وخاطب نتنياهو بوتين طالباً منه أن يبلغ الرئيس الفلسطيني محمود عباس، الذي من المقرر أن يلتقيه في اليوم الثاني من جولته، بأنه "مستعد للقائه في أي وقت وأي مكان لدفع المفاوضات" المتجمدة بينهما. وأكد بوتين أن روسيا ستساعد في دفع المفاوضات.

وكان بوتين ونتنياهو اجتمعا لمدة ساعتين بمشاركة وزيرا الدفاع والخارجية الإسرائيليين، إضافة إلى رئيس مجلس الأمن القومي.

ونقلت وسائل إعلام عن بوتين أنه بحث مع نتنياهو بشكل أساسي القضية النووية الإيرانية، و"الوضع الناشئ في سورية" وقال بوتين: "أتوقع أننا سنستمر بالتشاور والعمل من خلال هدف مشترك في هذه المواضيع وأن يتم حل هاتين القضيتين بطرق سلمية لصالح جميع الأطراف".

وكان مساعد الرئيس الروسي يوري اوشاكوف، وصف جولة بوتين إلى المنطقة، التي تشمل "إسرائيل" والأراضي الفلسطينية، والأردن، بأنها تدل على أهمية المنطقة بالنسبة لروسيا، مضيفاً أن بلاده "تسعى لمواصلة تعزيز مكانتها في الشرق الأوسط".

وعن المحطة الأولى في الزيارة قال اوشاكوف إن موسكو "تهدف إلى مواصلة ترسيخ التعاون مع "إسرائيل" التي تجمعنا معها علاقات جيدة". وأضاف أن "هذه ستكون أول زيارة لرئيس روسي إلى "إسرائيل" على مدى أكثر من 7 سنوات. لذلك فإن هذه الزيارة مهمة جداً".

ومن المقرر أن يزور بوتين في اليوم الثاني من جولته الأراضي الفلسطينية، حيث من المتوقع أن يجري مباحثات في بيت لحم مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس ويشارك في مراسم افتتاح المركز الروسي للثقافة والعلوم.

وأفاد اوشاكوف بأن النقطة الأخيرة من جولة الرئيس الشرق أوسطية هي الأردن. ومن المخطط أن يلتقي بوتين الملك عبد الله الثاني وأن يشارك في مراسم افتتاح دار الحجاج الروس على أرض منحتها الأردن لروسيا.



طباعة المقالة

الاثنين 25 حزيران 2012 11:06:28 مساءً


 

مركز مهارات الأوائل إيبرو مول اسكندرون ACACIA Stylish معهد دار المهندس الأول للبصريات خيال سولا