حـلـب

متصفحك لا يدعم الفلاش

احصل على البلاير

الأكثر قراءة هذا الأسبوع

حول العالم : إغلاق مضيق هرمز...


مشروع قرار إيراني لإغلاق مضيق هرمز بالكامل

رداً على حظر شراء النفط الإيراني والتوقف عن التعامل مع البنك المركزي



مدينتنا

كشفت صحيفة "صبح صادق" الناطقة باسم الحرس الثوري الإيراني، أمس الاثنين، عن إعداد مشروع قرار للعرض على البرلمان الإيراني يدعو إلى إغلاق مضيق هرمز بالكامل.

وذكرت الصحيفة نقلاً عن جواد كريمي قدوسي، عضو لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية في مجلس الشورى الإيراني، أن 100 من أصل النواب الـ290 الأعضاء في البرلمان وقعوا على هذا المشروع الذي قد يؤدي العمل به إلى تنفيذ تهديد طالما تمسّكت به طهران منذ سنين لمنع ناقلات النفط من عبور المضيق إلى الدول المستهلكة للنفط، والتي فرضت العقوبات على طهران بسبب مشروعها النووي المثير للجدل.

وبدأ الاتحاد الأوروبي في الأول من يوليو/تموز تطبيق عقوبات جديدة تعد الأكبر على الإطلاق، وتشمل حظر شراء النفط الإيراني والتوقف عن التعامل مع البنك المركزي.

ويعد مضيق هرمز أحد أهم الممرات المائية وأكثرها حركة لناقلات النفط في العالم، وهو المنفذ البحري الوحيد للعراق والكويت والبحرين وقطر، وعقب التهديدات الإيرانية الأخيرة رابط المزيد من القطع البحرية الأمريكية في الخليج، الأمر الذي يزيد من احتمالات الاصطدام العسكري في حالة تفاقم حدة التوتر الناجم عن فرض العقوبات على طهران.

واقترحت صحيفة الحرس الثوري ستة اقتراحات لمواجهة العقوبات المفروضة على طهران أهمها "توريط أمريكا والغرب في المزيد من المشاكل الإقليمية"، ولم تقدم الصحيفة أي تفاصيل بهذا الخصوص.


المشروع يحظى بدعم وزارة الخارجية:

وفي مقابلة مع الموقع الإخباري "بولتن نيوز" أكد جواد كريم قدوسي أن اللجنة البرلمانية المعنية "أعدت المشروع" فعلاً، موضحاً أن وزير الخارجية على أكبر صالحي وعدد من مساعديه يدعمون هذا المشروع الذي يقضي بمنع حركة الملاحة في المضيق.

المصدر: العربية نت



طباعة المقالة

الثلاثاء 03 تموز 2012 11:12:18 صباحاً


 

مركز مهارات الأوائل إيبرو مول اسكندرون ACACIA Stylish معهد دار المهندس الأول للبصريات خيال سولا