حـلـب

متصفحك لا يدعم الفلاش

احصل على البلاير

الأكثر قراءة هذا الأسبوع

أخبار الحكومة : وثيقة غير موظف...


قريباً إطلاق خدمة "وثيقة غير موظف" إلكترونياً



مدينتنا

صورة رمزيةأكد نائب رئيس الفريق التنفيذي لمبادرة الحكومة الإلكترونية محمود عنبر"، أن هناك نقصاً كبيراً بالاعتمادات المالية اللازمة لتنفيذ خدمات الحكومة الإلكترونية، وبناءً عليه فإن فريق الحكومة الإلكترونية ينجز خدمات تتوافق مع مبالغ الاعتمادات المحجوزة، وسيطلق مجموعة كبيرة من الخطوات قريباً ترفع لهيئة تخطيط الدولة منها خدمة براءة الذمة من المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية، والتي ستقدم من خلال مركز خدمة المواطن.

وذكر "عنبر" لصحيفة "الوطن" المحلية، أنه سيجري العمل على مجموعة أخرى من الخدمات التي تهم المواطن، والتي يمكن تقديمها له عبر أقنية التواصل المختلفة (مركز خدمة مواطن، إنترنت، هاتف محمول، هاتف أرضي، صرافات).

مشيراً إلى أن إستراتيجية مبادرة الحكومة الإلكترونية تتضمن تنفيذ 30 خدمة، لكن نقص التمويل لن يسمح بتنفيذ أكثر من 15 خدمة، وليس نقص التمويل فقط هو السبب بل إن عدم جهوزية الكثير من المؤسسات العامة لدخول المبادرة يعوق تنفيذ هذه الخدمات أيضاً.

وأوضح "عنبر" للصحيفة، أن الفريق يعمل بلا تمويل غالباً، وعلى مبدأ القاعدة القائلة إن 20% من التمويل يعطي 80% من النتيجة لكن هذا لا يجدي دائماً، حيث توقف عمل بعض المشاريع مثل مشروع الشبكة الحكومية الآمنة الذي تم تصميمه لكن لم ينفذ لنقص الاعتمادات ولأن الوزارات ليس لديها شيء لتربطه إلكترونياً، أضف إلى ذلك فإن مشروع البوابة الحكومية والذي يهدف للتواصل الإلكتروني مع المواطن توقف أيضاً لنقص التمويل حيث إنه يكلف مليوني دولار.

وأضاف "عنبر": "لم يصل من التمويل الذي وعدنا فيه إلا النذر اليسير بسبب الظروف التي تمر بها البلد، إذ كان يفترض صرف 50 مليار ليرة على الخدمات التي سيقدمها فريق الحكومة الإلكترونية خلال 5 سنوات أي بمعدل 10 مليارات ليرة سنوياً، ولكن الذي تم صرفه خلال سنة ونصف السنة لا يتجاوز 50 مليون ليرة".

من جهة ثانية، أوضح "عنبر" أن إطلاق الخدمات لم يتوقف بالمجمل ولكنها تسير حسب الاعتمادات المرصودة حالياً، حيث أنهى فريق العمل المكلف إعداد خطة عامة لتطوير المديرية العامة للمصالح العقارية عمله، بما يسمح بإصدار البيانات العقارية التي تتضمن معرفة المواطن للحجوزات والإشارات والغرامات والفواتير على العقارات قبل شرائها من مراكز خدمة المواطن في مطلع العام القادم 2013.

كما يجري الفريق التنفيذي لمبادرة الحكومة الإلكترونية حالياً نقاشاً مع الهيئة الوطنية لخدمات الشبكة لاعتماد معايير الدفع الإلكتروني على المستوى الوطني ومراكز خدمة المواطن، وذلك بعد أن طُبقت تجريبياً في خدمتي تسديد فواتير المياه والكهرباء بالتعاون مع المصرفين العقاري والتجاري.

أضف إلى ذلك فإنه تجري حالياً، حسب عنبر، مناقشة تنفيذ مشروع أتمتة السجلات التجارية بالتعاون مع وزارة الاقتصاد وذلك بعد الانتهاء من تصميم بنك المعلومات المركزي للسجلات التجارية على مستوى سورية. كما سيتم قريباً إطلاق خدمة "وثيقة غير موظف" إلكترونياً، والتي تعتبر أولى الخدمات التي يقدمها السجل العام للعاملين في الدولة كخدمة حكومة إلى حكومة بالاعتماد على الإنترنت وذلك في إطار مذكرة التفاهم الموقعة بين وزارة الاتصالات والتقانة ومشروع تحديث وتطوير الخدمات الحكومية.

وستقدم هذه الخدمة من خلال فروع المؤسسة العامة للبريد في المحافظات، إضافة إلى مراكز خدمة المواطن، وذلك من خلال تأمين ربط شبكي خاص بالخدمة بين هذه المراكز ومديرية السجل العام للعاملين في الدولة، والتي ستستمر في تقديم هذه الخدمة لقطاع الأعمال والأفراد.

وأوضح "عنبر" للصحيفة، أن وزارتي الصحة والزراعة لن تطلبا بعد الآن وفقاً لهذه الخدمة وثيقة غير موظف من المواطنين وستنتقل هذه الخدمة تدريجياً لباقي وزارت الدولة، وأن هذه الخدمة تعني الاستغناء عن نصف مليون وثيقة غير موظف تطلبها الجهات العامة من المواطنين سنوياً، مشدداً على أنه ليس من مهمة فريق الحكومة الإلكترونية تنفيذ الخدمات بل تنحصر مهمته بمتابعة تنفيذ المشاريع بغض النظر عن الجهة التي ستنفذ.



طباعة المقالة

الخميس 05 تموز 2012 01:43:03 مساءً


 

مركز مهارات الأوائل إيبرو مول اسكندرون ACACIA Stylish معهد دار المهندس الأول للبصريات خيال سولا