حـلـب

متصفحك لا يدعم الفلاش

احصل على البلاير

الأكثر قراءة هذا الأسبوع

سياسة : وفاة عمر سليمان..


وفاة نائب الرئيس المصري المخلوع اللواء عمر سليمان



المصدر: وكالات

عمر سليمان - أرشيفتوفي صباح الخميس، اللواء عمر سليمان، نائب الرئيس المصري المخلوع "حسني مبارك"، ومدير المخابرات العامة السابق، عن عمر يناهز 76 عاماً، أثناء إجرائه فحوصاً طبية في أحد المستشفيات بالولايات المتحدة الأمريكية.

ونقلت صحيفة المصري اليوم عن مصادر عسكرية رفيعة المستوى أنه تجرى حالياً الترتيبات لنقل الجثمان إلى مصر في أسرع وقت.

وفي السياق ذاته: قال مساعد رئيس جهاز المخابرات المصري السابق عمر سليمان، لرويترز، إن سليمان توفي في الولايات المتحدة حيث كان يخضع لفحوص طبية.

وقال حسين كمال مساعد سليمان: "كان بخير، حدث هذا فجأة، كان يخضع لفحوصات طبية"، دون أن يعطي سبباً لوفاة سليمان.

وقال مصدر دبلوماسي مصري بواشنطن، إن السفارة المصرية بالولايات المتحدة الأمريكية، تقوم حالياً بإجراءات نقل الجثمان إلى مصر، مشيراً إلى أن اثنتين من كريماته كانتا ترافقانه في واشنطن.

وتولى اللواء عمر سليمان منصب نائب رئيس الجمهورية في الفترة من 29 كانون الأول 2011 وحتى 11 شباط 2011، كما تولى رئاسة جهاز المخابرات العامة المصرية في الفترة من 22 يناير 1993 وحتى تاريخ تعيينه نائباً للرئيس.

وتلقى عمر محمود سليمان تعليمه في الكلية الحربية بالقاهرة، وفي عام 1954 انضم للقوات المسلحة المصرية، وبعد ذلك تلقى تدريباً عسكرياً إضافياً في أكاديمية فرونزي بالاتحاد السوفييتي.

وفي الثمانينيات التحق بجامعة عين شمس وحصل على شهادة البكالوريوس في العلوم السياسية، كما حصل على شهادة الماجستير في العلوم السياسية من جامعة القاهرة، كما أنه حاصل على الماجستير بالعلوم العسكرية.

وفي عمله بالقوات المسلحة ترقى بالوظائف حتى وصل إلى منصب رئيس فرع التخطيط العام في هيئة عمليات القوات المسلحة، ثم تولى منصب مدير المخابرات العسكرية، وفي 22 يناير 1993 عُين رئيساً لجهاز المخابرات العامة المصرية، وهو متزوج وله ثلاث بنات.

ارتبط ظهور سليمان في الساحة السياسية العربية، من خلاله إشرافه على ملف المفاوضات الفلسطينية التي كانت تجري في القاهرة بين حركتي فتح وحماس، كما ظهر إلى الساحة السياسية المصرية عقب أعلانه نائباً لرئيس الجمهورية، حيث ظل هذا المنصب شاغراً طيلة فترة حكم مبارك، كما كان سليمان هو من أعلن استقالة الرئيس المصري من منصبه.



طباعة المقالة

الخميس 19 تموز 2012 01:32:42 مساءً


 

مركز مهارات الأوائل إيبرو مول اسكندرون ACACIA Stylish معهد دار المهندس الأول للبصريات خيال سولا