حـلـب

متصفحك لا يدعم الفلاش

احصل على البلاير

الأكثر قراءة هذا الأسبوع

مجتمع مدينتنا : 10 % من السوريين "سكريون"!


10 % من السوريين مصابون بداء السكري



مدينتنا- متابعات

بلغت نسبة انتشاء داء السكري 10 % من مجموع سكان سورية، في حين وصلة نسبة الذين يعانون من حالة "ما قبل السكري" إلى 13 %، وذلك حسب "البرنامج الوطني للسكري" في وزارة الصحة.

وتقول مصادر البرنامج في وزارة الصحة، لصحيفة "تشرين"، إن هاتين النسبتين مرشحتان للازدياد.

ويعد داء السكري المرض الأوسع انتشاراً في العالم، حيث يصل عدد المصابين به أكثر من 346 مليون نسمة، وحسب تقارير منظمة الصحة العالمية فإن أكثر من 80 % من وفيات مرض السكري تحدث في البلدان المنخفضة والمتوسطة الدخل، كما يسجل نصف وفيات هذا المرض تقريباً بين من تقل أعمارهم عن 70 سنة، كما تسجل 55% من تلك الوفيات بين النساء.

وتشير توقعات منظمة الصحة العالمية إلى أن وفيات السكري تتضاعف في الفترة بين أعوام 2005 وحتى 2030.

ويمكن تفادي الإصابة بهذا المرض أو تفادي اختلاطاته من خلال اتباع نظام غذائي صحي وممارسة النشاط البدني بانتظام بالإضافة إلى الحفاظ على وزن معقول وتجنب تعاطي التبغ والابتعاد عن الدسم والكربوهيدرات. ‏

وهناك نمطان لمرض السكري، الأول هو السكري المعتمد على الأنسولين أو الذي يظهر في مرحلة الطفولة ويتسم بقلة إنتاج الأنسولين ما يعني حاجة المريض لتناول جرعات محددة من الأنسولين يومياً وهؤلاء يمثلون نحو 10 - 13% من السكريين. ‏والنمط الثاني هو غير المعتمد على الأنسولين ويظهر في مرحلة الكهولة وغالباً يرتبط بعوامل وراثية وبيئية منها العادات الغذائية السيئة وفرط الوزن وقلة النشاط البدني ويعود انتشار هذا النمط من السكري إلى تبدل العادات الغذائية والاعتماد على المأكولات الجاهزة التي تحتوي على الدسم وذات سعرات حرارية عالية إضافة إلى أساليب الحياة العصرية التي تتسم بضعف ممارسة النشاط البدني وانتشار تعاطي التبغ سواء من خلال السجائر أو الأركيلة وجميعها تعد عوامل مساعدة على الإصابة بهذا المرض. ‏

وحسب "د. بلال حماد"، مدير برنامج السكري، فإن الوقاية من المرض تتطلب تدابير "كالعمل على بلوغ وزن صحي والحفاظ عليه وممارسة نشاط بدني لا يقل عن 30 دقيقة في معظم أيام الأسبوع واتباع نظام غذائي ينطوي على ثلاث إلى خمس وجبات من الفواكه والخضر يومياً والتقليل من تناول الأطعمة التي تحتوي على السكريات والدهون المشبعة وتجنب تعاطي التبغ".

وتكمن خطورة المرض في تعدد اختلاطاته التي تتمثل بالأمراض القلبية واعتلال الشبكية واعتلال الأعصاب والفشل الكلوي وغيرها إذ تشير مصادر منظمة الصحة العالمية إلى أن الأمراض القلبية الوعائية تتسبب بوفاة 50% من المصابين بالسكري كما يعتبر اعتلال الشبكية السكري من الأسباب الرئيسية المؤدية إلى العمى فبعد التعايش مع السكري لمدة 15 عاماً يصاب نحو 2% من المرضى بالعمى ويصاب نحو 10% بحالات تقدم من ضعف البصر ويتسبب الفشل الكلوي في وفاة 10 - 20% من المصابين بالسكري والاعتلال العصبي السكري ويطول نحو 50% من المصابين بهذا المرض.



طباعة المقالة

الاثنين 14 تشرين ثاني 2011 01:33:42 مساءً


 

مركز مهارات الأوائل إيبرو مول اسكندرون ACACIA Stylish معهد دار المهندس الأول للبصريات خيال سولا