حـلـب

متصفحك لا يدعم الفلاش

احصل على البلاير

الأكثر قراءة هذا الأسبوع

حوادث : حريق ثانٍ في معمل العلبي


بالصور والفيديو

حريق ثانٍ في معمل العلبي، ووفاة أحد الشركاء "بسام علبي"...

وأنباء عن وفاة ثمانية عمال على الأقل



مدينتنا- خاص- طارق خللو

نشب ظهر اليوم حريق ثان في معمل "علبي تكس" لصناعة الغزل والنسيج، على طريق حلب- دمشق، في منطقة الزربة، ويأتي هذا الحريق بعد أقل من أسبوع على حريق التهم صالة النسيج في المعمل نفسه، قبل أن ينشب الحريق اليوم في صالة الغزول القطنية، إلا أن حريق اليوم أسفر عن وفاة بسام علبي، أحد الشركاء في المعمل، إضافة إلى عدد من العمال. فيما تفوق الخسائر مبلغ المليار ليرة سورية أيضاً.

كما علمت "شبكة مدينتنا" أن خالد علبي، نقل إلى بيته بعد مكوثه لفترة قصيرة، في العناية الطبية في مشفى الرجاء الخاص، بعد تدهور حالته الصحية إثر الحادث.

وفي التفاصيل، فقد بدأ الحريق عند الحادية عشر والنصف صباحاً، من مستودعات الغزل، قبل أن يمتد إلى باقي أقسام المعمل البالغ مساحته 40 ألف متراً مربعاً، ليجهز عليها بالكامل، بما في ذلك مكاتب إدارة المنشأة العائدة للسيد خالد علبي، وشارك في إخماد الحريق فوج إطفاء حلب بالكامل، إضافة إلى فوج إطفاء ادلب، وصهاريج الخدمات الفنية والدفاع المدني، إضافة إلى عدد من المروحيات التابعة لإحدى الجهات، والتي ساهمت في إخماد الحريق.



صورة فضائية من غوغل- معمل خالد علبي مع مواقع بداية الحريق الأول والثانيمؤشرات حريق متعمد...؟؟
أول ما يتبادر إلى الأذهان اليوم، هو سر نشوب حريقين متتالين في المنشأة نفسها خلال أسبوع واحد، ولعل فرضية الحادث العرضي بعد نشوب الحريق الثاني أصبحت شبه مستبعدة، خاصة مع روايات الشهود والمعلومات التي حصلت عليها "شبكة مدينتنا" من بعض المصادر.

فبالعين المجردة، يبدو واضحاً أن الحريقين انطلقا من نقاط قريبة إلى أسوار المعمل، حيث بدأ الحريق الأول (الأسبوع الماضي) في مستودع الخيوط القطنية في قسم النسييج، والذي يقع على محاذاة طريق فرعي في الجهة الشمالية من المنشأة، فيما بدأ حريق اليوم من مستودع القطن في صالة الغزل، والذي يقع في الجهة الجنوبية للمنشأة بمحاذاة طريق فرعي آخر.

روايات الشهود:
حريق منشأة العلبي الثاني- الثلاثاء \13\12\2011 - خاص مدينتناأحد العاملين في المعمل، أكد لـ"مدينتنا" أن الحريق الذي نشب اليوم، اشتعل على دفعتين، حيث بدأ أولاً في إحدى أكوام القطن (بالات القطن)، قبل أن ينتقل فجأة إلى كومة أخرى بعيدة عن الأولى.
كما يروي أحد العمال، أن خراطيم المياه كانت معطوبة، فيما لم يستطع التأكد من أنها كانت تعمل سابقاً أم لا.

أما عن وقائع الحادث، ووفق ما حصلت عليه "مدينتنا" من بعض العاملين، فإن الحريق نشب حوالي الساعة 11:30 ظهراً بالتوقيت المحلي، وهو توقيت استراحة العمال، وبعدها توجه العمال إلى الصالة التي كانت تضم حوالي 50 عاملاَ لحظة اشتعال النيران، وبدأ العمال بإخماد الحريق، إلا أن سرعة اشتعال النيران في أكوام القطن حالت دون فعل شيء، ليطلب أحد المدراء من العمال الخروج حفاظاً على حياتهم، ولكن مع انقطاع الكهرباء وكثافة الدخان، ضلّ بعض العمال طريقهم للخروج، فبقوا محاصرين في النيران، ولقي ما لا يقل عن ثلاثة عمال حتفهم داخل المستودع، فيما أشارت معلومات أخرى من أحد المشافي الخاصة، إلى أن ثمانية عمال على الأقل توفوا في الحادث، كما نقل بعض المصابين إلى مشفى الرازي الحكومي، فيما لن يتسن لـ"مدينتنا" التأكد من عدد الوفيات من مصدر رسمي.


حريق منشأة العلبي الثاني- الثلاثاء \13\12\2011 - خاص مدينتناوقد أتت النيران على كامل مساحة المعمل البالغة 40 ألف متراً مربعاً، بما في ذلك مكاتب الإدارة، والتي تمكن العمال من إخراج محتوياتها قبل أن تصل النيران إليها.

وأثناء الحريق سمعت أصوات انفجارات متلاحقة، يرجح أن تكون ناجمة عن خزانات وقود، أو بعض المواد الكيمائية وأسطوانات الغاز، وكانت قوة بعض الانفجارات أدت إلى تطاير قطع معدنية في الهواء، فيما بلغ ارتفاع ألسنة اللهب أكثر من عشرين متراً، في الوقت الذي كانت فيه بعض الحوامات (الهليكوبتر) تحوم فوق المكان في محاولات لإخماد النيران.

وفي معلومات غير مؤكدة، فقد أفاد البعض، عن وجود عدد من السيارات مجهولة الهوية، في الشارع الفرعي الموازي لمكان حدوث الحريق.

إجراءات أمنية وغياب الإطفاء الآلي:
يشار إلى أنه وبعد الحريق الأول، سرت بعض الأقاويل التي تحدثت عن وجود تهديدات لأصحاب المعمل بالقتل، إلا أن أحد مدراء المعمل نفى في حينه ما يتردد عن التهديد، وذلك في تصريح لأحد المواقع الالكترونية، إلا أن المعلومات التي حصلت عليها "مدينتنا"، تفيد بأن إدارة معمل العلبي منعت دخول السيارات بما في ذلك باصات العمال إلى المعمل قبل أيام من حدوث الحريق الأول، فيما وصف بأنه إجراءات غير اعتيادية.

حريق منشأة العلبي الثاني- الثلاثاء \13\12\2011 - خاص مدينتناوعلى الرغم من الحريق الأول وما أثير حوله، فقد جاء الحريق الثاني ليعزز الشكوك بوجود أصابع تقف وراء اشتعال النيران.

كما يشار إلى أن المعمل، لا يحتوي على أجهزة إطفاء آلية، وإنما يعتمد على نظام شبكات الإطفاء بالخراطيم، ويتواجد في المعمل رجال إطفاء من فوج إطفاء حلب بشكل دائم، إضافة إلى تواجد منافذ المياه وأنابيب إطفاء الحرائق داخل المعمل.
كما تجدر الإشارة أخيراً، إلى أن عملية إخماد النيران لم تنته حتى مساء اليوم، وكانت مستمرة لحظة إعداد الخبر، فيما كانت عمليات تبريد الحريق الأول، قد استمرت من فجر الأربعاء الماضي، إلى ظهر السبت.



علبي تكس:
تبلغ مساحة منشأة العلبي أكثر من 150 ألف متراً مربعاً، وتضم أربعة مصانع هي: (معمل الغزول القطنية، معمل الخيوط الصنعية، معمل التحضير (الصباغة)، معمل النسيج بشقيه القطني والصنعي)، ويعمل فيها ما يزيد عن ألف عامل.

وتعتبر معامل (علبي تكس) في حلب واحدة من أهم معالم صناعة النسيج في حلب خصوصاً( معقل صناعة النسيج في سورية)، وفي سورية على وجه العموم، وارتبط اسم تلك المصانع مباشرةحريق منشأة العلبي الثاني- الثلاثاء \13\12\2011 - خاص مدينتنا باسم الشخصية الأكثر ظهوراً في العائلة، وهو خالد علبي، وهو شريك مع إخوته: زهدي، وبسام (الذي توفي اليوم).

بدأت عائلة العلبي العمل في مجال تحضير النسيج منذ العام 1964 في لبنان، وذلك قبل أن تجبرها أحداث لبنان على العودة إلى سورية في العام 1974، لتستقر نهائياً في سورية مطلع الثمانينات، وبدأت العمل في منطقة العرقوب بحلب، قبل أن تشتري العائلة آلات أحد المصانع في دمشق وتقوم بتركيبه في منطقة الشقيف الصناعية (لا زال موجوداً حتى اليوم).

بعد تلك الفترة، ارتبط اسم نسيج العلبي بأسواق روسيا منذ الثمانينات وحتى الآن، حيث حققت مجموعة العلبي أرباحاً طائلة من التصدير إلى الاتحاد السوفيتي آنذاك عبر إحدى الشركات الوسيطة، والمرتبطة بما يعرف باسم "اتفاقيات المدفوعات"، ثم دخلت شركة العلبي مباشرة إلى روسيا بعد انهيار الاتحاد السوفيتي، حتى عرفت الستائر هناك باسم "علبي تكس"، وذلك للشهرة الواسعة لها حينئذ.

وتصدّر مجموعة العلبي اليوم إلى روسيا، وعدد من الدول العربية والأوربية.



لتحميل الفيديو:

نسخة MP4 بحجم 3.9 م.ب
نسخة موبايل 3gp بحجم 1 م.ب
نسخة كاملة الدقة Wmv بحجم 12 م.ب





شاهد عبر يوتيوب:





طباعة المقالة

الثلاثاء 13 كانون أول 2011 10:11:32 مساءً


 

مركز مهارات الأوائل إيبرو مول اسكندرون ACACIA Stylish معهد دار المهندس الأول للبصريات خيال سولا

يا لطيف

حسبي الله ونعم الوكيل

اللهم اجبر مصيبتهم واخلفهم خيراً منها
بس والله خسارة كبيرة
بالنهاية ما منقول غير إنا لله وإنا إليه راجعون

محمد

حسبي الله ونعم الوكيل

لسا ماخلصوا من الحريق الأول صار عندهم حريق تاني الله يكون بعونهم ويصبرهم على هالمصيبة
وبجد هي خسارة كبيرة للبلد لأنو لهاد معمل اسم كبير بالبلد وبرا البلد كمان

amjadphone

منو العوض وعليه العوض

منو العوض وعليه العوض الله يعوض عليه ويعنو على المصيبة ويصبرو ويرحم السيد بسام ويصبراهلو بسلازم ينعرف لانوا الله كبير ولازم يظهر الحق
وحسبي الله ونعم الوكيل
إن لله وان إليه راجعون

منى

اللي كاتبوه الله بدو يصير...

هو حرام يصير هيك بالزلمة....بس والله كتير ناس ع.بيقولوا
انه الله ع.بجازيه لهالنصاب وهالحوت الكبيير بسورية

نفد من الحادث ع.طريق الشام....بس هووون وقع....

الله يجبر مصايب هالناس

خالد

؟؟؟؟

ان الله لا يضيع اجر من احسن عملا....

حلبي مشكلط

هيك بس

برافو اهالي ادلب ... يعني بظن العمل مشروووح لحالوا ما بدو 10 يحكوا فيه ما هيك ... يلعن ابو هالسلمية في رجلي ... اتحدى النشر

حلبية

بيكفي نرمي التهم على بعض

يا أخي والله عيب كلشي بيصير بتلزقوه برقبة أهل ادلب ولا غيرون ولا الثورة كل الطرفين بيرمو تهم على بعض يا أخي كلنا سوريين وكلنا أخوة يا أخي ممكن يكون في مشكلة شخصية مع شخص بيعنيلو الله أعلم وممكن يكون بالفعل تماس كهربا متل التقرير اللي قبل وممكن يكون حدا العمال عم يدخن وبالغلط وقعت جمرة يعني كل هالإحتمالات موجودة ما فينا نقول غير حسبي الله ونعم الوكيل والله يعوض عليهون بالخير يا رب وبالنهاية بحب قول أنا سورية وبحب كل اهل بلدي دون استثناء وشكرآ