حـلـب

متصفحك لا يدعم الفلاش

احصل على البلاير

الأكثر قراءة هذا الأسبوع

ثقافة : مجلة يتيمة أخرى لحلب.. ثقافياً


كانت المجلات والجرائد تصدر فيها بالعشرات.. حلب تستعد لإصدار مجلة ثقافية فصلية!



المصدر: سانا

تستعد مديرية الثقافة في حلب لإصدار مجلة ثقافية متنوعة تُعنى بشؤون مدينة حلب الثقافية ونشاطاتها الإبداعية.

يأتي هذا في ظل "اضمحلال" صحافي تعانيه المدينة، لناحية صدور الجرائد والمجلات فيها، بعد أن كانت تُصدر عشرات المجلات والجرائد يومياً وأسبوعياً وشهرياً، في القرنين المنصرمين، إلا أنها حالياً تقتصر على الجريدة الحكومية الوحيدة: الجماهير.

وفي سياق الحديث عن المجلة الجديدة، نقلت وكالة "سانا" عن غالب البرهودي، مدير الثقافة في المدينة ورئيس تحرير المجلة، قوله إن المجلة ستكون في عامها الأول فصلية، حيث "سيصدر العدد الأول منها منتصف كانون الثاني المقبل، وسيُطبع منها مبدئياً 2000 نسخة، فيما ستصدر في عامها الثاني كل شهرين".

وأشار البرهودي إلى أن "باب المساهمة والكتابة في هذه المجلة متاحٌ لجميع أدباء وكتاب حلب ومثقفيها".

و"ستُقسَم المجلة إلى أبواب ثابتة: مثل آراء ومواقف من خزائن التراث، وإبداعات، وفي الصميم، وغيرها من الأبواب الهامة والمفيدة"، حسب محمد خالد النائف عضو هيئة تحرير المجلة، الذي أضاف أن "من حق مدينة حلب الشهباء الموغلة في العراقة والقدم أن يكون لها مجلة ثقافية ناطقة باسمها".

الجدير ذكره، أن أول مطبعة دخلت الوطن العربي، وطُبعت صحف عليها، كانت في حلب. كما شهدت حلب كثافة، لناحية عدد الصحف اليومية الصادرة فيها، أثناء حكم الانتداب الفرنسي، حيث صدر فيها عشرات الجرائد والمجلات، منها: العرب. حلب (رسمية). الصاعقة. حقوق البشر. النهضة. الراية. المصباح. البريد السوري.. الفرات. الوطن. العدل. الأمة. الآمال. سورية الشمالية. شفق. المرسح. الترقى السوري. الكلمة. الوقت. الميثاق. الثعبان. الاتحاد. على كيفك. التاج السلام. الأهالي. الجهاد. وحدة. الدستور. الضياء. التقدم. برق الشمال. النذير. الإصلاح. الحوادث. الشباب. الوقت. النداء. الجهاد العربي. مجلة الشركة الزراعية. الشعلة. النشرة الشهرية لغرفة التجارة حلب. حديقة التلميذ. الكشاف العربي. الجريدة الزراعية. مجلة المحاماة. المجلة الحقوقية.. مجلة القربان المقدس. الرحمة. الحديث. الفجر. الاعتصام. الجامعة الإسلامية. رسالة العمال. الشهباء. الضاد. الطفل. الكلمة. العاديات السورية. النشرة السنوية لدار الأيتام الإسلامية.



طباعة المقالة

السبت 31 كانون أول 2011 10:41:09 صباحاً


 

مركز مهارات الأوائل إيبرو مول اسكندرون ACACIA Stylish معهد دار المهندس الأول للبصريات خيال سولا