حـلـب

متصفحك لا يدعم الفلاش

احصل على البلاير

الأكثر قراءة هذا الأسبوع

ثقافة : السياسة تدخل الكتب أيضاً...


بهدف "الإسهام في صنع سورية الجديدة"

الإعلان عن تأسيس رابطة للكتاب السوريين



المصدر: صحيقة الحياة

صورة رمزيةأعلن أكثر من 110 من المثقفين السوريين عن تأسيس "رابطة الكتاب السوريين" وإتاحة عضويتها لكل كتّاب سورية من مختلف التيارات الأدبية والفكرية, إضافة للكتاب العرب والأجانب "المساندين للشعب السوري" كأعضاء شرف, أما الفلسطينيين المقيمين في سورية فسوف يتمتعون بعضوية كاملة.

وقال الشاعر نوري الجراح "إن الرابطة هي أول مولود ديموقراطي "للثورة السورية", وهي ثمرة مناقشات على مدى شهرين بين الناقدان حسام الدين محمد, وخلدون الشمعة في لندن, والمفكر صادق جلال العظم في برلين, والكاتب ياسين الحاج صالح في دمشق, والشاعر علي كنعان والناقد مفيد نجم في أبوظبي, وفرج بيرقدار في السويد".

وأضاف: "بموازاة ثورة شعبنا السوري من أجل الحرية والكرامة والنهوض الوطني, تتأسس الرابطة كتعبير عن المشاركة "في الثورة السورية" وعن الحاجة إلى إطار ديموقراطي ومستقل لعموم الكتاب السوريين, يعبّر عن الواقع الجديد لسورية التي تولد الآن في شوارع الحرية".

وتابع: "إن الرابطة ستكون إطاراً للكتّاب داخل سورية وخارجها, يمكنهم من التعبير بقوة وصراحة عن مواقفهم مما يجري في بلادهم, وليكون لهم دور فعال ومعلن في مساندة ثورة شعبهم, ولعب دور حقيقي في مستقبل سورية, والعمل على استعادة الدور الطليعي للثقافة والمثقف في حياة المجتمع".

وأكد على أن الرابطة ستتولى دعم وحماية مصالح الكتّاب والمؤلفين, وتأسيس ما يلزم للحفاظ على الحقوق المادية والأدبية محلياً وعالمياً, وخلق شروط عمل أفضل لأعضائها, ومنع أي إساءات يمكن أن يتعرضوا لها وتطوير الثقافة وتعميمها وتوسيع قاعدتها الاجتماعية.

وأشار الجراح إلى أن الرابطة شكلت لهيكلها التنظيمي الموقت أربع لجان, إدارية وثقافية وحقوقية وتنسيقية, إضافة إلى المنسق العام ورئيس الرابطة, وأوضح أنه يحق لكل عضو الترشح لعضوية أي لجنة وسيتم التصويت بين يومي 10 و25 كانون الثاني الجاري عبر الموقع الإلكتروني www.syrianswa.com.

يذكر أن أبرز أسماء المعارضة السورية الداخلية والخارجية شاركوا في هذه الرابطة، منهم: برهان غليون، وفواز حداد وفؤاد كحل, وميشيل كيلو، وممدوح عزام، وعائشة أرناؤوط, وروزا ياسين حسن، ومعتز الخطيب، ومصطفى خليفة, ورزان زيتونة، وبكر صدقي، وإبراهيم صموئيل، ومحمد نجاتي طيارة, وفاروق مردم بيك، وخليل النعيمي, وصادق جلال العظم، وعزيز العظمة، وطيب تيزيني، ونوري الجراح, وياسين الحاج صالح، وعبد الرزاق عيد، وحسام الدين محمد, وعلي كنعان، ومفيد نجم، وفرج بيرقدار، وخلدون الشمعة, ومحمد شحرور، وسليم بركات، وخيري الذهبي، وجودت سعيد، وشوقي بغدادي.

يشار إلى وجود اتحاد للكتاب في سورية, برئاسة حسين جمعة، والذي تعرض لهجوم حاد أثناء مشاركته في أعمال مؤتمر اتحاد الكتاب العرب في القاهرة, بسبب "تأييده للنظام" - كما عبّر عن ذلك الكاتب المصري مجدي يوسف آنذاك - وطالب بإخراجه من الجلسة وأيده مثقفون مصريون.



طباعة المقالة

الخميس 05 كانون ثاني 2012 01:00:12 مساءً


 

مركز مهارات الأوائل إيبرو مول اسكندرون ACACIA Stylish معهد دار المهندس الأول للبصريات خيال سولا