حـلـب

متصفحك لا يدعم الفلاش

احصل على البلاير

الأكثر قراءة هذا الأسبوع

ثقافة : وزارة الثقافة تتذكر "همينغواي" برواية مغمورة له!


الهيئة السورية للكتاب تصدر رواية "يملكون ولا يملكون" لإرنست همنغواي



المصدر: بلدنا

"يملكون ولا يملكون"، هي إحدى روايات حائز نوبل للآداب، إرنشت همسنغواي، التي لم تنل شهرة كافية، خاصة في العالم العربي. صدرت هذه الرواية، أخيراً، عن منشورات الهيئة العامة السورية للكتاب في وزارة الثقافة

وربما كان السبب في أن هذه الرواية لم تنل الاهتمام الكافي في الغرب أيضاً هو وضوح الرؤية لدى همنغواي من حيث الصراع الطبقي، فالرواية تتحدث عن الذين "يملكون"، أصحاب اليخوت الفاخرة والمعامل الكبيرة والفيلات الفخمة، الذين يستغلون من "لا يملكون"، أولئك الذين يكدحون مقابل دولارات قليلة لا تكاد تكفي لسد الرمق.

كما تتحدث الرواية عن عالم هؤلاء الذين "لا يملكون" وكيف يضطر بعضهم اضطراراً إلى سلوك الوسائل المختلفة لكسب عيشهم، ما يدفع ببعضهم أحياناً إلى السرقة وحتى القتل.

وبلمحات سريعة ينقلنا إلى عالم من "يملكون"، المأكولات الفاخرة والمشروبات المثلجة التي يقدمها الخدم بأطباق من فضة، كما يأخذنا إلى غرف نومهم، فبعضهم وصل به الانحلال الخلقي إلى الدرك الأسفل، وبعضهم جافاه النوم لازدحام الذكريات المؤلمة في ذهنه، ذكريات الناس الذين أساء إليهم وجردهم من أموالهم وبيوتهم ودفعهم إلى الانتحار بشتى الوسائل.

لوحات وصور متتالية مكتوبة بلغة مختصرة بليغة تجعل أنفاس القارئ تتلاحق وهي تتابع مغامرات "هاري مورغان" في محاولته الصمود، وهو بين الذين "لا يملكون" أمام تيار أقوى منه بكثير.



طباعة المقالة

السبت 07 كانون ثاني 2012 08:52:39 مساءً


 

مركز مهارات الأوائل إيبرو مول اسكندرون ACACIA Stylish معهد دار المهندس الأول للبصريات خيال سولا