حـلـب

متصفحك لا يدعم الفلاش

احصل على البلاير

الأكثر قراءة هذا الأسبوع

ثقافة : الرواية العربية


إعلان القائمة القصيرة لـ"بوكر العربية"



المصدر: صحيفة الحياة

أعلنت لجنة تحكيم الجائزة العالمية لــلرواية العربية (البوكر) في مؤتمر صحافي عقدته صباح أمـــس في دار أوبـــرا القاهرة، القائمة القصيرة للروايات التي تتـــنافس على الجائزة في دورتها الخامسة (2012)، وتضم ست روايات، بينها روايتان مصريتان هما "عناق عند جسر بروكلين" لعز الدين شكري فشير، و"العاطل" لناصر عراق، إضافة إلى روايات "نساء البساتين" للحبيب السالمي (تونس)، و"دمية النار" لبشير مفتي (الجزائر)، و"شريد المنازل" لجبور الدويهي (لبنان)، و"دروز بلغراد" لربيع جابر (لبنان).

ومن المقرر إعلان اسم الرواية الفائزة بالجائزة خلال احتفال يقام في أبوظبي في 27 آذار المقبل.

وتضم لجنة التحكيم هدى الصدة من مصر، وهدى النعيمي من قطر، ومودي بيطار من لبنان، وغونزالو فرناندز من إسبانيا، ويتولى رئاستها المفكر السوري جورج طرابيشي. وكانت اللجنة نفسها أعلنت القائمة الطويلة للروايات المرشحة للفوز بالجائزة لعام 2012.

وضمت، إضافة إلى تلك الروايات الست، سبع روايات هي "النبطي" للمصري يوسف زيدان، و"سرمدة" للســـوري فــادي عزام، و"تبليط البحر" للبناني رشيد الضعيف، و"تحــت سمــاء كوبنهاغن" للعراقية - الدنماركية حوراء النداوي، و"كائنات الليل الحزين" للمصري محمد الرفاعي، و"رحلة خير الدين العجيبة" للأردني إبراهيم زعرور، و"حقائب الذاكرة" للبناني شربل قطان.

وسيحصل كتّاب القائمة القصيرة على مكافأة مقدارها عشرة آلاف دولار، إضافة إلى 50 ألف دولار من نصيب الفائز وحده.

وانطلقت الجائزة في 2007، بدعم من مؤسسة جائزة بوكر ومؤسسة الإمارات للنفع الاجتماعي.

وحصل على الجائزة منذ الدورة الأولى تباعاً كل من: المصري بهاء طاهر عن "واحة الغروب"، المصري يوسف زيدان عن "عزازيل"، السعودي عبده خال عن "ترمي بشرر"، المغربي محمد الأشعري عن "القوس والفراشة"، والسعودية رجاء عالم عن "طوق الحمام".



طباعة المقالة

الخميس 12 كانون ثاني 2012 10:11:25 صباحاً


 

مركز مهارات الأوائل إيبرو مول اسكندرون ACACIA Stylish معهد دار المهندس الأول للبصريات خيال سولا