حـلـب

متصفحك لا يدعم الفلاش

احصل على البلاير

الأكثر قراءة هذا الأسبوع

سياسة : فرنسا: لا للقوات العربية...


فرنسا تستبعد سيناريو إرسال قوات عسكرية إلى سورية وتلجأ للتحاور مع المعارضة



المصدر: وكالات

آلان جوبيهكشف وزير الخارجية الفرنسية آلان جوبيه، يوم الجمعة، عن استبعاد بلاده سيناريو إرسال قوات عربية إلى سورية استجابةً لمبادرة قطر في الجامعة العربية، مؤكّداً في الوقت ذاته على عجز مجلس الأمن حيال الأزمة نتيجة الموقف الروسي الداعم لسورية.

وقال جوبيه، خلال مقابلة صحفية أجرتها "اوست-فرنسا"، إن فرنسا لا تعمل حالياً على سيناريو إرسال قوات عسكرية إلى سورية، وإنما تجري محاورات واسعة مع المعارضة السورية لكي تقيم هيكلية لها وتنفتح على كافة الاتجاهات".


وكان أمير قطر حمد بن خليفة آل ثاني اقترح مؤخراً إرسال قوات عربية إلى سورية لوقف ما أسماه "إراقة الدماء"، كما اقترحت بعض الشخصيات المعارضة في "هيئة التنسيق الوطنية"، إرسال "قوات ردع عربية" إلى سورية، في حال فشل مهمة المراقبين العرب.


بالمقابل، أوضح جوبيه أن "مجلس الأمن عاجز عن استصدار قرار يدين ممارسات السلطات السورية في شعبها، وذلك بسبب الموقف الروسي والصيني المؤيد للسياسة السورية، وتهديدهم باستخدام حقهم في الفيتو".


وكانت روسيا والصين استخدمتا حق "الفيتو" لإيقاف مشروع قرار يدين العنف في سورية، ثم عادت لتقدم في منتصف شهر كانون الأول الماضي مشروع قرار للمجلس يدين "العنف "من قبل جميع الأطراف ومن ضمنه الاستخدام "المفرط للقوة" من قبل السلطات السورية، ويحذر من تدهور متزايد للأوضاع، إلا أن عدة دول غربية أبدت ترحيباً متحفظاً بمشروع القرار الروسي، معتبرة أن هذا المشروع غير متوازن ويتطلب الكثير من التعديلات.


يذكر أن عدة مدن سورية شهدت أعمال عنف، ترافقت مع بدء حركة "الاحتجاجات" في منتصف آذار الماضي، ماأدى إلى مقتل الكثيرين من مدنيين ورجال أمن وجيش، تقول السلطات إنهم قضوا بنيران "جماعات إرهابية مسلحة"، فيما تتهم منظمات حقوقية وناشطين السلطات بارتكاب أعمال عنف لـ "قمع المتظاهرين".



طباعة المقالة

السبت 21 كانون ثاني 2012 04:17:05 مساءً


 

مركز مهارات الأوائل إيبرو مول اسكندرون ACACIA Stylish معهد دار المهندس الأول للبصريات خيال سولا