حـلـب

متصفحك لا يدعم الفلاش

احصل على البلاير

الأكثر قراءة هذا الأسبوع

ثقافة : نشر رسائل مجهولة لعبد الرحمن منيف


"دار التنوير" تنشر رسائل الراحل عبد الرحمن منيف لمروان قصاب باشي



المصدر: بلدنا

عبد الرحمن منيفكشفت دار التنوير في بيروت عن رسائل غير منشورة للكاتب السعودي الشهير عبد الرحمن منيف إلى صديقه الرسام السوري مروان قصاب باشي، من المقرّر نشرها خلال أيام في كتاب بمناسبة الذكرى الثامنة لرحيل منيف.

يأتي نشر هذه الرسائل في إطار مشروع النشر المشترك بين المؤسسة العربية للدراسات والنشر ودار التنوير، التي يديرها الناشر حسن ياغي، الذي تولّى إعادة نشر أعمال عبد الرحمن منيف خلال سنوات عمله في المركز الثقافي العربي في بيروت، قبل أن يتركه ليعمل مديراً للنشر في دار التنوير.

ويعتبر عبد الرحمن منيف ( 1933 - 2004) أحد أهمّ الروائيين العرب في القرن العشرين، حيث استطاع في رواياته أن يعكس الواقع الاجتماعي والسياسي العربي، والنقلات الثقافية العنيفة التي شهدتها المجتمعات العربية، خاصة في دول الخليج العربي، أو ما يدعى الدول النفطية. من أشهر رواياته "مدن الملح"، التي تحكي قصة اكتشاف النفط في السعودية، وهي مؤلفة من 5 أجزاء، ونال أول جائزة للرواية العربية منحتها مصر في العام 1998.

وقدّم المفكر اللبناني د. فواز طرابلسي للكتاب الجديد، مشيراً إلى أنّ القصة تبدأ بروائيّ يفقد ثقته بالكلمة، إلى حدّ اعتبار أنها قد تعهرت، فيتمنّى لو أنه يرسم، بل يحاول في الرسم. من جهته، فنان مغترب، لم يعد يكتفي بلغة الخط واللون والكتلة، يريد "البوح"، حسب تعبيره المفضل، البوح بالكلمات. يتقاطع الصديقان عند همّ كبير: فنان يبحث عن طرق تعبير بالكلمات، وروائيّ مهووس بالفن يجرّب في طاقة الكلمات على التعبير عن الخط واللون والكتلة. مروان لا يستطيع أن يكتب عندما يرسم. وعبد الرحمن لن يستطيع الجمع بين الرواية والرسم. ولسان حاله: "لو لم أكتب لرسمت".

يقع الكتاب في 448 صفحة من القطع المتوسط، وتصميم الغلاف للفنان السوري المقيم في برلين مروان قصاب باشي، الذي ولد عام 1934 في دمشق، وبدأ ممارسة التصوير الزيتي منذ صباه المبكر، ويعمل مروان أستاذاً دائماً للرسم في كلية برلين العليا للفنون الجميلة (التي سبق له أن تعلم فيها) منذ العام 1980، وفي العام 1993، اختير عضواً في المجمع الفني البرليني. وسبق أن صدر في دمشق مجلّد كبير مصوّر عن أعمال مروان بنصّ للروائي عبد الرحمن منيف بعنوان "مروان قصاب باشي - رحلة الفن والحياة" (1996).



طباعة المقالة

السبت 21 كانون ثاني 2012 06:48:31 مساءً


 

مركز مهارات الأوائل إيبرو مول اسكندرون ACACIA Stylish معهد دار المهندس الأول للبصريات خيال سولا