حـلـب

متصفحك لا يدعم الفلاش

احصل على البلاير

الأكثر قراءة هذا الأسبوع

ثقافة : "رماد مريم".. جديد الروائي الجزائري واسيني الأعرج


سلسلة "إبداع عربي" تبدأ إصداراتها برواية "رماد مريم" لواسيني الأعرج



المصدر:اليوم السابع

واسيني الأعرجصدر حديثاً، عن سلسلة "إبداع عربي" التي تصدرها الهيئة المصرية العامة للكتاب، رواية "رماد مريم.. فصول من السيرة الروائية" للروائي الجزائري واسيني الأعرج.

وتتكون الرواية من تسعة عشر فصلاً، إلى جانب مقدمتين: الأولى حوار مطوّل مع المؤلف أجراه الروائي المصري منير عتيبة بعنوان "الكتابة خيار حياتي"، والثانية فصل من السيرة الذاتية للأعرج بعنوان "الكتابة... وطن الخسارات الجميلة".

ويعتبر الأعرج أحد أهم الروائية في الوطن العربي. يكتب باللغتين، العربية والفرنسية. ويشغل حالياً كرسيّ أستاذ الدراسات الأدبية في جامعة السوربون في باريس.

وعلى خلاف الجيل التأسيسي الذى سبقه- يكتب موقع "اليوم السابع"- تنتمى أعمال الأعرج إلى المدرسة الجديدة التي لا تستقر على شكل واحد وثابت، بل تبحث دائماً عن سبلها التعبيرية الجديدة والحية بالعمل الجاد على اللغة وهز يقينياتها. إن اللغة بهذا المعنى، ليست معطىً جاهزاً ومستقراً، ولكنها بحث دائم ومستمر.

وقوة واسيني التجريبية التجديدية تجلت بشكل واضح في روايته التي أثارت جدلاً نقدياً كبيراً، والتي تُدرّس اليوم فى العديد من الجامعات في العالم: الليلة السابعة بعد الألف بجزأيها: رمل الماية والمخطوطة الشرقية. فقد حاور فيها ألف ليلة وليلة، لا من موقع ترديد التاريخ واستعادة النص، ولكن من هاجس الرغبة في استرداد التقاليد السردية الضائعة وفهم نُظمها الداخلية التي صنعت المخيلة العربية في غناها وعظمة انفتاحها.

يذكر أن سلسلة "إبداع عربي"، هي سلسلة إبداعية تهتم بنشر الإبداع العربي، رئيس تحريرها الباحث والشاعر أحمد توفيق، ومدير التحرير الباحث والناقد مدحت صفوت، وتمثل رواية "رماد مريم" العدد الأول من إصدارات السلسلة.



طباعة المقالة

الثلاثاء 31 كانون ثاني 2012 08:46:01 مساءً


 

مركز مهارات الأوائل إيبرو مول اسكندرون ACACIA Stylish معهد دار المهندس الأول للبصريات خيال سولا