حـلـب

متصفحك لا يدعم الفلاش

احصل على البلاير

الأكثر قراءة هذا الأسبوع

جامعات وشباب : الجامعات السورية تتذيل الترتيب العالمي..


الجامعات السورية تتذيل الترتيب العالمي..

830 بحثاً علمياً في جامعة دمشق خلال 2011




بلغ عدد الأبحاث العلمية، التي أنجزها طلاب الدراسات العليا بجامعة دمشق خلال عام 2011، نحو 830 بحثاً علمياً (دبلوم، ماجستير، دكتوراه) في مختلف كليات الجامعة ومعاهدها العليا.

وتُعد أغلب هذه البحوث بحوثاً نظرية، نادراً ما يخرج أحدها من عزلة أدراج الجامعة، ليرى الضوء من خلاله إصداره في كتاب أو تدريسه للأجيال اللاحقة، أو تكريمه في حال كان بحثاً ممتازاً.

وكانت جامعة دمشق أقامت الجامعة، اليوم الأربعاء، ورشة عمل تخصصية لاستعراض خطتها في مجال البحث العلمي خلال عام 2011 ووضع ملامح الخطة للأعوام القادمة وتقييم المحاور البحثية التي تمت معالجتها خلال المرحلة السابقة والتعريف بأنشطة الجامعة في مجال البحث العلمي.

ونقلت صحيفة "الوطن" المحلية، عن مدير البحث العلمي بالجامعة الدكتور محمد فتحي غنمة، قوله "إن المرحلة الأولى من الورشة تتضمن حلقات عمل تخصصية في أربعة تجمعات اختصاصية بحسب القطاعات (العلوم الهندسية، الطبية، الإنسانية، والأساسية والزراعية) يتم خلالها عرض المشاريع البحثية التي تم اعتمادها في كليات كل قطاع ومن ثم مناقشة المحاور العلمية لهذه الأبحاث تمهيداً لاقتراح محاور البحث العلمي للجامعة للفترة القادمة على المدى القصير والمتوسط والطويل من خلال عرض مشاريع البحث التي نفذت خلال الفترة الماضية ومحاولة تجميع البحوث ضمن محاور واقتراح مجموعة صغيرة من محاور البحث العلمي التي يمكن العمل عليها خلال العام القادم".

وتعاني الجامعات السورية، بشكل عام، من انخفاض في المستوى التدريسي والعلمي والتنظيمي، إذا ما قورنت بجامعات عربية وعالمية أخرى. وغابت الجامعات السورية بشقيها الحكومي والخاص عن قائمة أفضل مئة جامعة عربية، بحسب تصنيف إسباني عالمي للجامعات. وحازت جامعة دمشق أولى الجامعات السورية في الترتيب على المرتبة 57 عربياً و 4475 عالمياً، في حين حلت جامعة البعث في المرتبة 65 عربياً و 5133 عالمياً، أما جامعة حلب فحلت في المرتبة 94 عربياً و 6730 عالمياً



طباعة المقالة

الأربعاء 01 شباط 2012 08:26:23 مساءً


 

مركز مهارات الأوائل إيبرو مول اسكندرون ACACIA Stylish معهد دار المهندس الأول للبصريات خيال سولا