حـلـب

متصفحك لا يدعم الفلاش

احصل على البلاير

الأكثر قراءة هذا الأسبوع

ثقافة : أعمال جيمس جويس مازال في توالد مستمر!


جدل حول قصة أطفال كتبها جيمس جويس قبل 76 عاماً تُنشر لأول مرة



المصدر: موقع إيلاف

نُشرت بعدد محدود لأول مرة قصة أطفال كتبها جيمس جويس قبل 76 عاماً وسط جدل حول حقوق الطبع.

وتعتبر قصة "قطط كوبنهاغن" الشقيقة التوأم لقصة "القطة والشيطان" التي كتبها جويس عن جسر بناه الشيطان على نهر فرنسي ذات ليلة.

ونقل موقع "إيلاف" عن الناشرة إنستاسيا هربرت من دار آيثيس برس، قوله إن القصة "درة صغيرة تعكس الجانب الخفيف من جويس، وحس النكتة لديه، الشيء الذي يمكن أن يقال إنه غريب أو حتى لاعقلاني على نحو ما" في جويس.

وكتب جويس "قطط كوبنهاغن" مثل شقيقتها في رسالة الى حفيده ستيفن جيمس جويس حين كان في الدنمارك وحفيده في فرنسا.

ونشرت دار آيثيس الايرلندية عدداً محدوداً من 200 نسخة مصورة سعرها بين 300 و1200 يورو.

وقالت الدار عن القصة إنها "رائعة، مدهشة، وذات مضمون مثير يكاد يكون فوضوياً".

وأوضحت الناشرة هربرت أن جويس أرسل إلى حفيده في آب 1936 "قطة صغيرة مليئة بالحلوى، أو "قطة طروادة" من نوع ما لخداع الكبار. وبعد أسابيع قليلة كتب جويس "قطط كوبنهاغن" خلال زيارته للمدينة وربما بعد ما بحث عن هدية جميلة أخرى يرسلها الى حفيده".

تعود الرسالة التي كُتبت فيها القصة إلى تاريخ 5 أيلول 1936 وتبرع بها هانز يانكة نجل آستا زوجة جورجيو جويس الثانية، الى مؤسسة جيمس جويس في زوريخ. وشجبت المؤسسة نشر القصة بوصفه اعتداء مؤكدة أنها لم تمنح موافقتها على اصدار القصة في كتاب.

ونقلت صحيفة "الغارديان" عن فريتس سين من مؤسسة جيمس جويس في زوريخ قوله إن الناشر أغفل المؤسسة تماماً وتجاهلها "وكان من باب اللياقة المتعارف عليها أن يُسأل المالك". وأضاف "نحن ساخطون، ولم تكن لدينا يد في هذا الظلم، لا نشعر بتجاهلنا فحسب بل وبتعرضنا للغش أيضاً".

وأعربت إنستاسيا هربرت عن اعتقادها بأن اعمال جويس غير المنشورة متاحة الآن في المجال العام، مشيراً إلى أن نشر قصة مثل قطط كوبنهاغن عمل قانوني مشروع وأي محاولة للتدخل في حرية ترويجها غير قانونية ومستهجنة اخلاقياً.

وأكدت هربرت أن نشر القصة "ليس مشروعاً تجارياً بل تكريم جويس يختلف عن جويس الذي يعرفه القارئ، جويس رجل العائلة والجد البارع في حكاية القصص مثل والده جون ستانيسلاو".



طباعة المقالة

السبت 11 شباط 2012 02:38:46 مساءً


 

مركز مهارات الأوائل إيبرو مول اسكندرون ACACIA Stylish معهد دار المهندس الأول للبصريات خيال سولا