حـلـب

متصفحك لا يدعم الفلاش

احصل على البلاير

الأكثر قراءة هذا الأسبوع

ثقافة : غووغل يعيدها إلى الواجهة بعد أن تناساها العرب


غووغل يحتفي بالذكرى الـ 126 لميلاد الأديبة الفلسطينية مي زيادة



مدينتنا

احتفل محرك البحث غوغل، اليوم السبت، بذكرى ميلاد الأديبة والشاعرة والمترجمة الفلسطينية مي زيادة، وذلك من خلال وضع صورتها في صفحة الموقع الرئيسية.

وفي ظل اهتمام غووغل بهذه الشخصية العربية المرموقة، لم تنشر أي من الصحف العربية واسعة الانتشار مقالاً لمناسبة ذكرى ولادة زيادة.

ولدت زيادة بالناصرة في فلسطين عام 1886، لأب لبناني وأم فلسطينية. تلقت تعليمها الابتدائي في مدينة الناصرة، وانتقلت إلى القاهرة عام 1907، حيث كان لانتقالها هذا دور هام في التقائها بنخبة من الكتاب والأدباء المصريين مثل عباس العقاد وطه حسين وأحمد شوقي وغيرهم.

وبعد استقرارها في القاهرة، قامت زيادة بعقد ندوة أسبوعية سمتها "ندوة الثلاثاء"، كان لها أثرٌ كبير في الحراك الثقافي آنذاك.

وتُعد الرسائل التي تبادلها زيادة مع الأديب جبران خليل جبران من أهم الرسائل ذات الشهرة التي تبادلها شخصان في العصر العربي الحديث.

صدر لزيادة عام1911 باكورة أعمالها الثلاثة عشر وهو ديوان شعر كتبته باللغة الفرنسية، وفيما بعد صدر لها وفيما بعد صدر لها "باحثة البادية", "كلمات وإشارات"، "المساواة"، "ظلمات وأشعة"، "بين الجزر والمد"، و"الصحائف"، كما نشرت عدداً من مقالاتها في صحف مصرية "كالمقطم" و"الأهرام" و"الزهور.

توفيت عام 1941 بمدينة المعادي في مصر.



طباعة المقالة

السبت 11 شباط 2012 06:52:29 مساءً


 

مركز مهارات الأوائل إيبرو مول اسكندرون ACACIA Stylish معهد دار المهندس الأول للبصريات خيال سولا