حـلـب

متصفحك لا يدعم الفلاش

احصل على البلاير

الأكثر قراءة هذا الأسبوع

اقتصاد مدينتنا : أنبوب الغاز الإسلامي


أنبوب الغاز الإسلامي ينقل غاز إيران إلى أوربا عبر سورية والعراق



مدينتنا- المصدر: سانا

وقعت سورية وإيران والعراق أمس على مذكرة تفاهم رسمية بين الدول الثلاث لمد أنبوب تصدير ونقل الغاز الإيراني عبر العراق وسورية إلى البحر الأبيض المتوسط ومن ثم إلى أوروبا.

ووقع على مذكرة التفاهم وزير النفط والثروة المعدنية سفيان العلاو، ووزير النفط الإيراني بالوكالة محمد علي آبادي، ووزير النفط العراقي عبد الكريم اللعيبي، في منطقة عسلوية جنوب إيران بحضور السفير السوري في طهران الدكتور حامد حسن.

وقال المدير التنفيذي لشركة الغاز الوطنية الإيرانية جواد أوجي في تصريح لوكالة مهر الإيرانية للأنباء على هامش التوقيع إن خط أنبوب تصدير الغاز من منطقة عسلوية إلى سورية عبر العراق يبلغ طوله نحو خمسة آلاف وستمئة كيلو متر وقطره 56 انشاً وسينقل 110 ملايين متر مكعب من الغاز يومياً.


وأوضح أوجي أنه من المتوقع أن يتم بعد هذا التوقيع تشكيل ثلاثة فرق عمل تخصصية مشتركة بين الدول الثلاث تعمل للتوصل في غضون شهر إلى اتفاق نهائي بينها لتصدير الغاز والتوقيع عليه.

وسمي هذا المشروع الذي يكلف 10 مليارات دولار أنبوب الغاز الإسلامي حيث تشارك في تدشينه عدة شركات أوروبية ويشمل بعض الدول المطلة على البحر المتوسط والدول الأوروبية.

ومن المقرر إنشاء هذا الخط التصديري انطلاقاً من منطقة عسلوية في الأراضي الإيرانية ومن ثم يجري تسليم الغاز إلى العراق عبر حدود محافظة ايلام غرب إيران.

وكانت المحادثات بين إيران وسورية والعراق بدأت مطلع عام 2009 بشأن تصدير وترانزيت الغاز الإيراني من ايران إلى العراق، ومن ثم الى سورية والدول الأوروبية، حيث تم التوقيع على مذكرة تفاهم بين وزراء النفط في البلدان الثلاثة بشكل مبدئي.





طباعة المقالة

الثلاثاء 26 تموز 2011 01:17:31 صباحاً


 

مركز مهارات الأوائل إيبرو مول اسكندرون ACACIA Stylish معهد دار المهندس الأول للبصريات خيال سولا