حـلـب

متصفحك لا يدعم الفلاش

احصل على البلاير

الأكثر قراءة هذا الأسبوع

سيارات : "آودي S8": بمفهوم متطور وجريء


"آودي S8": ديناميكية وفخامة بمفهوم متطور وجريء



مدينتنا

بعد جيلين من التطور والمبيعات الناجحة، كشفت آودي عن طراز S8 الجديد كلياً لعام 2012 الذي نال تصميماً رياضياً جريئاً، إضافة إلى هيكل خفيف الوزن مصنوع من الألومينيوم، ونظام تعليق رياضي محسّن، محرك أقوى وأعلى أداء، لترسم آودي توجهات جديدة بعد مرور نحو 18 عاماً على إطلاق الجيل الأول من S8 عام 1994.

آودي عودتنا على المفاجآت على المستويات كلها، وما تحقيقها مبيعات قياسية خلال العام الماضي الا أكبر دليل على هذا الأمر، كما أنها تواصل تقديم الطرز الجديدة لتصل من خلالها إلى أكبر شريحة ممكنة من المستهلكين.

S8 الجديدة تشبه إلى حد كبير شقيقتها A8، لكنها تتميز عنها بلمسات رياضية هجومية عدة. وفي هذا الإطار تبرز مقاسات هذه السيارة التي يبلغ طولها الإجمالي 5146 ملم، عرضها 1949 ملم، في مقابل 1458 ملم للارتفاع و2994 ملم لطول قاعدة العجلات. كذلك يبرز شبك التهوئة الأمامي على غرار باقي عروض ماركة "إنغولشتادت"، وقد نال ثماني دعاماًت أفقية مزينة بزوائد كرومية تزيد من المظهر الجذاب. كما تتميز الجهة الأمامية بغطاء المحرك بخطوطه الواضحة ومصابيحه الرئيسة العاملة بأضواء LED والمكوّنة من 76 لمبة تتخذ بعضها هيئة مُجنّحة.

ومن الجوانب، تلفتك تلك الخطوط الانسيابية وخط السقف شبه الملتوي في اتجاه المؤخر مؤكداً ديناميكية التصميم، فضلاً عن العجلات الضخمة قياس 20 بوصة قياسياً، وعاكس الهواء الخلفي ومخارج العادم الأربعة ذات الشكل البيضاوي والمصابيح الخلفية العاملة بأضواء LED أيضاً.



الترف من وجهة نظر جديدة:

عند دخولك المقصورة تلاحظ سريعاً العناية الخاصة والدقيقة بمختلف التفاصيل إلى جانب المكونات عالية الجودة، مثل الجلود المطرزة الفاخرة ولمسات الألومينيوم والكروم والكربون، إضافة إلى أنظمة الإنارة الداخلية التي تطل من محيط لوحة العدادات الدائرية الكبيرة والكونسول الوسطي العريض والبارز بوضعيته المنخفضة، الذي تعلوه واجهة الوسائط المتعددة MMI تعمل باللمس وتظهر للخارج بمجرد تشغيل السيارة، قبل أن تندمج بلوحة القيادة في وضعية السكون. وهي تقدم للسائق المعلومات التي يحتاجها أثناء القيادة.

على صعيد آخر، زودت هذه المقصورة بمقود عصري التصميم وثلاثي الأذرع متعدد الاستخدامات ويحوي أزراراً للتحكّم بالأنظمة الضرورية أثناء القيادة من دون تشتيت انتباه السائق عن الطريق، إلى جانب مقاعد رياضية فاخرة يمكن التحكّم بالأمامية منها كهربائياً، علماً أنها تتوافر بخاصيتي التهوئة الداخلية والذاكرة مثل الخلفية، ومكيف هواء فعّال يمكن برمجة خياراته أوتوماتيكياً، نظام صوتي بقوة 600 واط مع 14 مكبراً للصوت، خدمة الاتصال بمحرك البحث غوغل على الإنترنت عبر تقنية البلوتوث، نظام ملاحة متطور يمكنه عرض الصور والمعلومات من "غوغل إيرث".

أما العملانية فتتضح من خلال توافر جيوب للتحميل وحاملات للأكواب، وصـندوق تحميل خلفي سعته 510 ليترات.



فخامة رياضية:

زودت آودي S8 بمحرك جديد فئة TFSI تبلغ سعته 4 ليترات، V8 مع شاحني هواء توربو، يولّد قدرة 520 حصاناً، أي بزيادة 70 حصاناً مقارنة بالجيل السابق، إضافة إلى 650 نيوتن متر عند سرعات تتراوح بين 1700 و5500 د.د كحد أقصى لعزم الدوران.

ويبلغ وزن هذا المحرك 220 كلغ فقط، ويمكنه إبطال عمل أربع من الاسطوانات عندما لا يكون هناك أي حاجة لها، ما يعني خفض معدلات استهلاك الوقود والانبعاثات الكربونية الضارة. وهي سمة تعززها أيضاً تقـنية البخ الـمـباشـر للـوقود وأنظمة الإبطال والتشغيل الآليين للمحرك واستعادة الطاقة المفقودة وغيرها، لتكون النتيجة النهائية انخفاض معدلات استهلاك الوقود بنسبة 23 في المئة لتصل إلى 13.2 ليتر لكل 100 كلم مقطوعة، مقارنة بمحرك S8 السابقة.

ويتصل هذا المحرك القادر على بلوغ تسارع من صفر إلى 100 كلم/س في غضون 4.2 ثواني، بعلبة تروس أوتوماتيكية ثمانية النسب "تيبترونيك" تنقل عزم الدوران للعجلات الأربع ضمن نظام آودي للدفع الكلي للعجلات.

وإلى جانب هذا النظام الفعّال، زودت S8 الجديدة بمجموعة من الأنظمة المتطورة التي تساهم بتحقيق تجربة قيادة ملفتة، ومنها مثبت السرعة المتأقلم المزود بنظام الإبطال والتشغيل الآليين للمحرك، نظام الحفاظ على السير بالحارة المرورية قبالتك، نظام تغيير مسار السير، نظام الرؤية الليلية، ونظام Audi pre sense plus الذي يحول قدر الإمكان دون الاصطدامات الأمامية بالسيارات المقابلة عبر تحذير السائق بثلاث مراحل مختلفة. يضاف إلى ذلك، نظام تعليق هوائي متأقلم مع نظام التخميد يمكنه تعديل هامش ارتداد المخمدات وارتفاع الخلوص الأرضي حسب طبيعة القيادة وظروفها، نظام "آودي درايف سيليكت" الذي يتيح للسائق الاختيار بين أربعة أنماط قيادة مختلفة، وهي المريحة، الأوتوماتيكية، الديناميكية، وأخيراً نمط رفع الهيكل.

كذلك نالت آودي S8 نظام التحكّم الإلكتروني بالثبات ESP، مانع انغلاق المكابح ABS، مساعد الكبح عند الطوارئ، مجموعة من الوسائد الهوائية المتنوعة ودعائم التمتين الفولاذية بالهيكل والألواح القابلة للالتواء بهدف امتصاص الصدمات، أحزمة الأمان ثلاثية نقاط التثبيت مزودة بخصائص الشدّ المسبق والارتخاء التدريجي.



المحرك:

عدد الاسطوانات V8 بي توربو

الوزن (كلغ) 220

السعة (ليتر) 4.0

القدرة (حصان) 520

العزم (نيوتن متر) 650



المقاييس:

الطول (ملم) 5146

العرض (ملم) 1949

الإرتفاع (ملم) 1458

طول قاعدة العجلات (ملم) 2994

سعة صندوق التحميل (ليتر) 510



أنظمة ثبات القيادة:

ABS/ ESP/BA/كواترو/...



نقل الحركة:

علبة التروس أوتوماتيكية "تيبترونيك" من 8 نسب

الدفع كلي



الأداء:

السرعة القصوى (كلم/س) 250

تسارع من صفر إلى 100 كلم/س (ثواني) 4.2

معدّل إستهلاك الوقود (ليتر/100 كلم) 13.2

المصدر: صحيفة الحياة



طباعة المقالة

الأحد 04 آذار 2012 11:50:06 صباحاً


 

مركز مهارات الأوائل إيبرو مول اسكندرون ACACIA Stylish معهد دار المهندس الأول للبصريات خيال سولا