حـلـب

متصفحك لا يدعم الفلاش

احصل على البلاير

الأكثر قراءة هذا الأسبوع

مجتمع مدينتنا : دعاوى الخيانة الزوجية


اعتبرها البعض ظاهرة حضارية

ألفا دعوى جزائية للخيانة الزوجية في دمشق وريفها



مدينتنا

صورة رمزيةكشفت مصادر حقوقية في المحاكم الجزائية، أن عدد دعاوى الخيانة الزوجية المنظورة أمام المحاكم الجزائية تجاوزت الـ2000 دعوى بدمشق وريفها، واصفة لجوء الزوجين إلى المحكمة في هذه الحالة بـ"الظاهرة بالحضارية"، بعيداً عن إتباع أساليب مخالفة للقانون كجرائم الشرف.

وبيّنت المصادر لصحيفة "الوطن" المحلية، أن دعاوى الخيانة الزوجية تعد من الدعاوى القليلة التي يتناولها القضاء نتيجة نظرة المجتمع اتجاه هذا الموضوع.

بدوره، قال أحد القضاة الشرعيين للصحيفة: "إن قانون الأحوال الشخصية لم ينص على ضرورة التفريق في حال الخيانة الزوجية سواء كان القائم بالفعل هو الزوج أو الزوجة"، وبيّن القاضي أن قانون الأحوال الشخصية نص في مادته الـ129 أنه يحق للزوج أن ينفي نسب الولد عنه عن طريق "اللعان" في حال لم تتوفر شروط إثبات النسب المذكورة في المادة 128 من قانون الأحوال الشخصية.

وأوضح القاضي، أن مصطلح "اللعان" يعني قيام الزوج أو الزوجة باتهام أحدهما بارتكاب الفاحشة، ما يدفع الزوجين إلى القسم أمام القاضي بعبارات مخصوصة، مشيراً إلى أن قسم "اللعان" يتم بحضور الزوجين، مشيراً إلى أن لعان الزوجة يأتي بمثابة طعن في لعان الزوج.

وأشار القاضي إلى أن الخيانة الزوجية نص عليها قانون العقوبات العام في مواده 473 و474 و475 من القانون، لافتاً إلى أن المادة 473 نصت على أنه تعاقب المرأة بالحبس من ثلاث أشهر إلى سنتين، في حين المادة 474 نصت على أن يعاقب الرجل من شهر إلى سنة، إذا ارتكب الزنا في البيت أو اتخذ له خليلة جهاراً في أي مكان كان.

من جانبه، رأى أستاذ كلية الشريعة الدكتور "محمد حسن البغا"، أن مفهوم الخيانة الزوجية في التشريع الإسلامي، هو أن يقع خطأ من أحد الزوجين من مخالفة التشريع فيما يتعلق بالحياة الزوجية.

وأضاف "البغا" للصحيفة: "إن الشريعة الإسلامية في مسألة الخيانة ساوت بين الزوجين"، مشيراً إلى أن الزوج يحاسب مثل الزوجة، إلا أنه أستدرك قوله بأن الخيانة الزوجية ليست سبباً موجباً لطلب التفريق بين الزوجين سواءً كان من الزوج أو الزوجة، وهو يقتصر على قانون العقوبات فقط.

وطالبت أستاذة كلية الحقوق الدكتورة "كندة الشماط"، بتعديل المواد 473 و474 لمساواة الرجل والمرأة بالعقوبة، مستغربة أن تكون عقوبة المرأة في حال الخيانة سنتين وعقوبة الرجل سنة واحدة على الرغم أن الفعل واحد، وفقاً للصحيفة.



طباعة المقالة

الأربعاء 21 آذار 2012 11:12:26 صباحاً


 

مركز مهارات الأوائل إيبرو مول اسكندرون ACACIA Stylish معهد دار المهندس الأول للبصريات خيال سولا