حـلـب

متصفحك لا يدعم الفلاش

احصل على البلاير

الأكثر قراءة هذا الأسبوع

فن ودراما : وفاة خالد تاجا


الفنان "خالد تاجا" في ذمة الله



مدينتنا - خاص

علمت مدينتنا منذ قليل، أن الفنان السوري خالد تاجا، توفي في مشفى الشامي بدمشق، والذي يرقد فيه منذ أيام.
وكان خبر وفاة الفنان تاجا، قد نشر أكثر من مرة عبر مواقع التواصل الاجتماعي وبعض المواقع الالكترونية، قبل أن تنفي عائلة الفنان تاجا الخبر لاحقاً.

كما نشرت صحيفة الحياة اللندنية منذ يومين خبراً مفاده أن الفنان "تاجا" نقل إلى الأردن لاستكمال العلاج، إلا أن "شبكة مدينتنا الإخبارية" نفت الخبر في حينه، مؤكدة أن الفنان تاجا يرقد في مشفى الشامي في وضع صحي حرج وفي العناية المركزة.


يشار إلى أن الفنان "خالد تاجا" مصاب بمرض السرطان في الرئة منذ سنوات، وهو يعيش برئة واحدة، وكان دخل المشفى منذ نحو عشرة أيام، بعد تعرضه لأزمة تنفسية ناجمة عن التدخين، وقد تماثل للشفاء بعد أيام، قبل أن تتراجع صحته مجدداً، ويدخل العناية المركزة.

خالد تاجا في سطور:
ولد خالد تاجا ابن عمر، في حي ركن الدين الدمشقي في 6 تشرين الثاني عام 1939م.
كان خيال الظل أولى مشاهداته الدرامية، والذي أسره عندما كان في الثامنة، وفي سن العاشرة بدأ يتردد إلى المسارح لحضور العروض المسرحية في مسارح دمشق.
في العام 1955 قام بأداء دور البطولة في عمليين مسرحيين، من تأليف وإخراج أحد أساتذته في المرحلة الثانوية، تحت اسم "نادي الزهراء الفني لشباب المساكن الشعبيّة".
انضم إلى فرقة المسرح الحرّ عام 1956، حيث كانت هذه الفرقة من أهم الفرق المسرحية المحترفة آنذاك، وكانت تضم مجموعة كبيرة من الفنانين أمثال: عبد اللطيف فتحي، أنور البابا، حكمت محسن.
عاد في عام 1957م مع فرقة الزهراء الفنّي وقدم عرضاً مسرحياً من تأليفه وإخراجه تحت عنوان: "الطفر كنز لايفنى"، متطرقاً فيه إلى أهمية الإصلاح الزراعي.

انتقل في عام 1965 إلى المسرح العسكري، ومن على خشبة هذا المسرح اختاره المخرج اليوغسلافي "بوشكو فوتونوفيتش" للقيام ببطولة الفيلم السينمائي "سائق الشاحنة"، وهو أول عمل تنتجه مؤسسة السينما السورية، وبدأت من هنا مسيرته السينمائية التي تتضمن العشرات من الأفلام السينمائية في القطاعين العام والخاص.
انتسب في عام 1968 إلى نقابة الفنانين وأصبح عضواً أساسياً فيها.
في عام 1970م طلب منه المخرج نبيل المالح أن يلعب دوراً في فيلمه الأول بعنوان: (رجال تحت الشمس)، وقد شاركته مجموعة كبيرة من نجوم الفن العالميين والمحليين.

بعد ذلك ابتعد خالد تاجا عن العمل الفنّي لمدّة 12عاماً بسبب الظروف الصحّية الخاصة، وعند عودته للعمل بعد ذلك قدّم أكثر من 100 مسلسل تلفزيوني، والعديد من السهرات والأفلام السينمائية.
وقد أطلق عليه محمود درويش لقب "أنطوني كوين العرب"، ويعتبر "تاجا" رقماً صعباً ومطلوباً في الدراما العربية، نظراً لأدائه، كما يشار إلى أنه اختير ضمن أحد أفضل خمسين ممثلاً في العالم في العام 2004، بحسب مجلة الـ "تايم" الأمريكية، فيما يحب خالد تاجا أن يطلق عليه لقب "تاجا الشامي".



طباعة المقالة

الأربعاء 04 نيسان 2012 07:45:47 مساءً


 

مركز مهارات الأوائل إيبرو مول اسكندرون ACACIA Stylish معهد دار المهندس الأول للبصريات خيال سولا