حـلـب

متصفحك لا يدعم الفلاش

احصل على البلاير

الأكثر قراءة هذا الأسبوع

رسائل وأبحاث : رسالة ماجستير الطالبة: (آمال بن عزة)


رسالة ماجستير في قسم القانون التجاري بعنوان

حماية المرخّص له في عقد الترخيص التجاري (الفرنشايز)

للطالبة "آمال بن عزة"



مدينتنا- أنس عنجريني

ناقشت الطالبة الأستاذة "آمال بن عزة" في كلية الحقوق بجامعة حلب، رسالة ماجستير بعنوان "حماية المرخّص له في عقد الترخيص التجاري".

وذلك تحت إشراف الدكتور "عمر فارس"، بتاريخ 3/4/2012 في قاعة "محمد سعيد فرهود" في كلية الحقوق.

وتألفت لجنة الحكم على الرسالة من الدكتور "عمر فارس" عميد كلية الحقوق- جامعة حلب (رئيسا ومُشرفاً)، والدكتور "علاء الدين الحسيني" أستاذ القانون الدولي في كلية الحقوق- جامعة حلب (عضواً)، والدكتور "بسام شيخ العشرة " أستاذ في كلية الحقوق- جامعة دمشق (عضواً).


ملخّص الرسالة

يلعب عقد التّرخيص التّجاري بأنواعه المختلفة ومجالاته المتعددة دوراً هاماً على الصعيد الدولي الذي يشهد العديد من التّطورات التّجارية والاقتصادية. غير أنّ غياب التّوازن بين أطراف هذا العقد بحكم الظروف الاقتصادية للمرخّص يعكس التّباين الموجود بين كلا الطرفين من النّاحية القانونية والعملية، إذ أنّ محاولة إعادة التّوازن بينهما هو ما يمثل المحور الأساسي لهذه الدّراسة، بحيث يمكن البحث عن توفير حماية تشريعية للمرخّص له تمكنه من مواجهة الطرف الآخر وذلك في كافة القوانين التي تناولت عقد التّرخيص التّجاري، ومن بينها القوانين الخاصة التي أوجدها المشرع لتنظيم هذا العقد سواء في الدّول الأجنبية أو العربيّة والتي تعتبر محاولةً جادة في سبيل استمرار هذا الأسلوب.

كما يمكن اللّجوء لما جاءت به القواعد العامة في سبيل توفير هذه الحماية، والتي على أساسها قامت الدّول الّتي لم تصدر تشريعاً ينظّم عقد التّرخيص التّجاري للاستعانة بها ضماناً لاستقرار العلاقة بين المتعاقدين.

وبالإضافة للتشريعات المختلفة يمكن البحث عن حماية للمرخّص له فيما أسفرت عنه الممارسات والتّطبيقات العملية من خلال تتبع مختلف المراحل التّعاقدية، والنظر لما تضمنته الجهود الدولية في هذا المجال.


وخلصنا من ذلك لنتيجة مفادها صعوبة التوصل إلى توفير حماية للمرخّص له لاختلاف المعايير القانونية التي تقوم عليها التّشريعات الوطنية، ومن ثمّ التّباين في النظرة إلى التّقنين الواجب إتباعه، إذ تظلّ هناك حاجة ماسة لوجود تشريع خاص بعقد التّرخيص التّجاري، يضع الإطار القانوني للالتزامات التي تقع على عاتق الطرفين، ويوفر الحماية للمرخص له باعتباره الطرف الضعيف في هذا العقد، وذلك مع ضرورةإفساح المجال أمام كافة الجهود الدولية الرامية إلى تنظيم عقد التّرخيص التّجاري لضمان حماية دولية للمرخّص له من جهة، ولاستقلال هذه التجارة العالمية الحديثة بقانونها الموضوعي من جهة أخرى.

  



طباعة المقالة

الخميس 12 نيسان 2012 10:42:37 مساءً


 

مركز مهارات الأوائل إيبرو مول اسكندرون ACACIA Stylish معهد دار المهندس الأول للبصريات خيال سولا

toumi hichem

fulisitation

ana rani farhan wallahiiiii men galbi matetsawrich chhal rani farhan ou fakhour bike

هواري نورية

افتخر بإبنت بلدي الجزائر

أهنئ آمال بهذا النجاح و أهنئ الجامعة الجزائرية بتوفق الطالبة و أتمنى لها التوفيق المستمر.
و الشكر خاص للجنة العلمية.