حـلـب

متصفحك لا يدعم الفلاش

احصل على البلاير

الأكثر قراءة هذا الأسبوع

اقتصاد مدينتنا : اكتشاف جديد للغاز


اكتشاف جديد للغاز في منطقة قارة بإنتاج نحو 400 ألف م3 يومياً



مدينتنا- المصدر: سانا

أعلنت وزارة النفط والثروة المعدنية أمس، أن الشركة السورية للنفط حققت اكتشافاً جديداً للغاز في منطقة قارة، حيث بينت نتائج الاختبارات لبئر قارة (1) الذي يقع غرب بلدة قارة بحدود 6 كم وتم حفره إلى عمق 3113 متراً، أن البئر تحقق إنتاجية تقدر بـ 400 ألف متر مكعب غاز، إضافة إلى 560 برميلاً مكثفات باليوم.

اكتشاف جديد للغاز- (سانا)وقال المهندس سفيان العلاو وزير النفط والثروة المعدنية في تصريح لوكالة سانا: إن مساحة التركيب الحاملة للغاز تقدر بـ 25 كيلومتراً مربعاً ويقع هذا التركيب في حوض الدو في المنطقة الوسطى، حيث تم اكتشاف العديد من التراكيب، أهمها تركيب أبو رباح وشمال الفيض وقمقم والتي وضعت بالإنتاج عام 2009 تحت اسم مشروع جنوب المنطقة الوسطى، ويقدر الاحتياطي القابل للإنتاج في هذا التركيب بـ 47 مليار متر مكعب غاز، إضافة إلى 21 مليون برميل مكثفات.

وأضاف العلاو، أنه تم اكتشاف عدد من التراكيب الجديدة في هذا الحوض وهي صدد، والبريج، وقارة، ودير عطية، وفرقلس حيث يقدر الاحتياطي القابل للإنتاج في هذه التراكيب بـ24 مليار متر مكعب، إضافة إلى 22 مليون برميل مكثفات، كما يقع في هذا الحوض تركيب الرشيفة الذي يتبع لشركة إيبلا وتركيب جهار الذي يتبع لشركة حيان للنفط.

وأوضح وزير النفط، أن الاكتشافات الجديدة تفتح مجالاً واسعاً لتحقيق مزيد من الاكتشافات في منطقة القلمون، لافتاً إلى أن الشركة السورية للنفط ستتابع أعمال الحفر في هذه المناطق، إضافة إلى إجراء مسوحات نوعية إضافية في المناطق الممتدة بين دير عطية وحتى جنوب بلدة القسطل خلال العام القادم لزيادة الاحتياطي الجيولوجي القابل للإنتاج.

يذكر أن وزارة النفط افتتحت في مطلع الشهر الجاري مشروع استثمار غاز حقل صدد 60 كم جنوب شرق مدينة حمص الذي ينتج نحو مليون متر مكعب يومياً من بئري صدد1 وصدد 3 ويحوي كميات تجارية من الغاز الطبيعي تقدر بحوالي 12 مليار متر مكعب كاحتياطي مؤكد قابل للإنتاج.

كما يشار إلى أن سورية أنتجت من الغاز الحر والمرافق خلال النصف الأول للعام الحالي 483ر5 مليارات متر مكعب بمعدل يومي 29ر30 مليون متر مكعب بزيادة قدرها 009ر3 ملايين متر مكعب في اليوم عن إنتاج النصف الأول لعام 2010.



طباعة المقالة

الأربعاء 17 آب 2011 08:32:30 صباحاً


 

مركز مهارات الأوائل إيبرو مول اسكندرون ACACIA Stylish معهد دار المهندس الأول للبصريات خيال سولا